-->

10 روايات عالمية تم تحويلها لأفلام عربية





شهدت السينما العربية و خاصه المصرية محاولات كثيرة لترجمة الأعمال الروائية العالمية و تحويلها لأعمال سينمائية ، تجربة لم تصل إلى ذلك النجاح الكبير المنتظر لمعظها رغم تحويل بعض من أشهر الروايات لأفضل الكتاب العالميين لأفلام سينمائية ، و لكن بقيت تجربة تستحق الاحترام و بالتأكيد كان لها تأثير على السينما العربية فما بعد , نستعرض معكم أشهر 10 أفلام سينمائية عربية أخذت قصتها من روايات عالمية .




10 روايات عالمية تم تحويلها لأفلام عربية




1- الجريمة والعقاب


1- الجريمة والعقاب

فيلم مصري مأخوذ عن رائعة فيودور دوستويفسكي الجريمة والعقاب انتج الفيلم في عام 1957 من تأليف محمد عثمان و اخراج إبراهيم عمارة والفيلم يختلف اختلاف كلي عن الرواية الاصلية من حيث تناول الأسماء والأماكن والشخصيات. الفيلم تناول أحداث الرواية من منظور يتماشى مع المجتمع المصري ، ولم يقم المؤلف بالإخلال بأحداث الرواية الأصلية . قام ببطوله الفيلم كلا من : شكري سرحان و محمود المليجي و ماجدة .

2 - فيلم لوعة الحب


 فيلم لوعة الحب

هو فيلم سينمائى درامى مصرى أنتج عام 1960 اقتبس من رواية الكاتب الفرنسي إميل زولا و هي رواية الوحش في انسان و تقوم القصة التي صاغها جليل البذاري على الثلاثي المعروف ( رجلان وإمرأة ) ، أحدهما حسب الفكرة الأصلية فيه شيء من الوحشية ، والآخر فيه الكثير من الرومانسية .، إخراج : صلاح أبو سيف ، و تأليف: جليل البنداري و قام ببطولة الفيلم كلا من : شادية ، أحمد مظهر ، عمر الشريف .


3 - فيلم البؤساء


3 - فيلم البؤساء

رواية الأديب العالمي فيكتور هوجو الشهيرة البؤساء تم تسجيدها في عمليين سينمائيين مصرين الأول أنتج عام 1943 ، اخراج كمال سليم , بطولة كلا من أمينة رزق، عباس فارس، وزكي رستم، سراج منير، فاخر فاخر، ليلى فوزي. و التجربة الثانية عام 1978 أخراج عاطف سالم ، بطولة الفيلم كلا من فريد شوقي و يوسف وهبي و عادل أدهم .


4 - فيلم عيون لا تنام



 فيلم عيون لا تنام

فيلم مصري أنتج عام 1981 ، مقتبس عن مسرحية ( رغبة تحت شجرة الدردار ) للأديب والكاتب المسرحي الأمريكي أوجين أونيل الذي حصل على جائزة نوبل للأدب عام 1936 ، قد استطاع الفيلم اظهار أحداث الرواية و التي تدور حول الصراع على المال والثروة و لكن بما يتماشى مع الطبيعة الاجتماعية فى مصر ، الفيلم من اخراج رأفت الميهى ، و بطولة كلا من :

فريد شوقي ، مديحة كامل ، أحمد زكي ، سعاد عبد الله , علي الشريف .


5 - فيلم الأخوة الأعداء


فيلم الأخوة الأعداء

فيلم مصري انتج في عام 1974 ، مقتبس عن الرواية الشهيرة للكاتب الروسي فيودور دوستويفسكي " الإخوة كارامازوف " ، الفيلم من اخراج حسام الدين مصطفى ، احتفظ الفيلم بالخط الرئيسي للرواية ، و قام ببطولته كلا من : نور الشريف، و حسين فهمي، و أحمد مظهر ، و نادية لطفي ، و ميرفت أمين .

6 - فيلم ضربة القدر


ضربة القدر

فيلم مصري أنتج عام 1947 مأخوذ عن رواية مادلين فيرات للأديب الفرنسي اميل زولا ، الفيلم من إخراج يوسف وهبي ، و بطولة كلا من : ليلى مراد، يحيى شاهين، وزوزو ماضي ، تختلف نهاية الفيلم عن الرواية ، اتسم الفيلم بالنهاية السعيدة المعتادة ، إلا أن الرواية الأصلية انتهت بإقدام البطلة على الانتحار و جنون الزوج .

7 - فيلم الشياطين


7 - الشياطين

عرض الفيلم في عام 1977 ، مقتبس من رواية الشياطين للكاتب الروسي دوستويفسكي ، الفيلم من اخراج حسام الدين مصطفى ، قام ببطولة كلا من : الفيلم نور الشريف ومحمود عبد العزيز وحسين فهمي .

8 - فيلم المجهول


 فيلم المجهول

فيلم دراما مصري انتج في عام 1984 ، قصة الفيلم مستوحىً عن رواية سوء تفاهم للفيلسوف و الأديب الفرنسي ألبير كامو . الفيلم من اخراج أشرف فهمي و بطولة كلا من : نجلاء فتحي ، عزت العلايلي ، سناء جميل ،عادل أدهم ، سمية الألفي .

9 - فيلم سونيا و المجنون


 9 - فيلم سونيا و المجنون

فيلم مصري صدر عام 1977 ، وهو فيلم مصري آخر ماخوذ عن قصه الجريمة و العقاب للكاتب الروسى الشهير دوستويفسكي ، الفيلم من إخراج حسام الدين مصطفى ، و بطولة كلا من : نجلاء فتحي و محمود ياسين و نور الشريف و سعيد صالح و عماد حمدي .

10 - فيلم الوحش داخل الإنسان


 فيلم الوحش داخل الإنسان

عرض الفيلم لأول مرة في عام 1981، مرة أخرى تم تقديم رواية الوحش في انسان للروائي الفرنسي إميل زولا في عمل سينمائي آخر لكن هذه المرة الفيلم يحمل نفس اسم الرواية , الفيلم من اخراج شرف فهمي ، و بطولة كلا من : محمود ياسين وناهد شريف مع صلاح السعدني وسعيد صالح .


* بالنهاية شاركونا آرائكم و تعليقاتكم حول هذه القائمة ، إن كنت تعرفون أسماء أفلام عربية أخرى أخذت من روايات عالمية فشاركونا بها .


اقرأ أيضا :




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق