القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث المواضيع [LastPost]

هكذا ستكون تعابير الوجه وشكل العضلات اذا لم يكن هناك جلد


قد يثير استغرابك ان تعرف ان ليست كل أعضاء جسم الانسان عبارة فقط عن أعضاء داخلية ومخفية. وهناك عضو ملازم دائمًا لنا، نراه ونشعر به على مدار الوقت. إننا نرتديه ويغلف جسدنا إن صح التعبير هو إذًا جلد الانسان ويعتبر من أثقل الأعضاء وأكبرها مساحة. جلد الانسان له وظائف مختلفة وأساسية جدًا. سنكتشف في هذا المقال أهم الامور عن جلد الانسان.

هكذا ستكون تعابير الوجه وشكل العضلات اذا لم يكن هناك جلد




 وظائف جلد الانسان



لجلد الانسان وظائف مهمة جدًا تجعل غيابه مشكلة كبيرة وبالتالي لا يمكن العيش من دونه. تتمثل وظائف جلد الانسان بحماية الجسم من الميكروبات والمواد السامة، كما تساهم تركيبته المؤلفة من الأوعية الدموية في تنظيم حرارة الجسم. نضيف على ما سبق أهمية جلد الانسان في عملية الإحساس والشعور من خلال الخلايا الحسية الدقيقة التي تكتشف الحرارة (البرد، الحار)، حاسة اللمس التي تعود إلى الجلد بالإضافة إلى إنتاج عدد من الخلايا اللأخرى والفيتامين د (Vitamin D ).


وظائف جلد الانسان

تركيبة جلد الانسان



ليست تركيبة الجلد بالتركيبة السهلة أبدًا، فيقسم جلد الإنسان الى ثلاثة طبقات أساسية تختلف كل واحدة عن الأخرى ولكن تتكامل في الوظائف في الأخير وهي:

الطبقة الخارجية: هي أعلى طبقات الجلد وتعتبر رفيعة الى حد ما وغير سميكة إطلاقًا (البشرة). تتألف هذه الطبقة بشكل أساسي من خلايا (الكيراتينية) المسؤولة عن انتاج الكيراتين الذي عبر هذه العملية يكوّن تحصينة خارجية مرنة. ومن المعروف عن الخلايا الكيراتينية انها تؤلف العديد من الطبقات بشكل متواصل ودائم فتموت الخلايا الكيراتينية القديمة وتؤلف خلايا بالجديدة.

الطبقة الوسطى: يطلق عليها اسم القشرة وتتمركز أسفل الطبقة الخارجة أو البشرة. تحتوي هذه الطبقة التي تعتبر أكثر سماكة من ما سبقها، على الكولاجين والأوعية الدموية، الأعصاب، بصيلات الشعر بالإضافة إلى الغدد التي تفرز العرق.

الطبقة الأعمق: تتكون الطبقة الأعمق من جلد الانسان من دهون وأنسجة بالإضافة إلى وجود أوعية دموية وخلايا دم بيضاء تقاوم العدوى.


تركيبة جلد الانسان

نوع آخر من جلد الانسان



إن أظافرك هي من الجلد أيضًا ولكن هي عبارة عن نسخة سميكة وأكثر صلابة من البشرة. ولكن بالرغم أنها تموت سريعًا إلا أنها لا تتساقط وهي أقوى من الكيراتين بطبيعة الحال. وتجدر الإشارة إلى أن الشعر أيضًا مصنوع من الألياف التي تُنتج في جذور الشعر.

ان الجلد ليس بالعضو العادي أبدًا بل على العكس تكمن أهميتة بوظائفه المتعددة التي يؤديها لجسمك وصحتك. ولكن يبقى جلد الانسان عرضة لكثير من الحالات الجلدية الصعبة أو العادية والتي ترجع حدتها إلى طبيعة المرض. ومن هذه الإضطرابات الجلدية التي يمكن أن تحدث: البهاق، سرطان الجلد، الإكزيمة، التحسس، التصلب الحدبي، الجرب،الفقاع، البرص والجفاف وغيرها من الحالات التي تختلف الواحدة عن الأخرى.

تعليقات

أدعمنا بالتبرع بمبلغ بسيط لنتمكن من تغطية التكاليف والاستمرار