القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث المواضيع [LastPost]

لعشاق الرومانسية .. 10 روايات مميزة من الأدب الرومانسي الكلاسيكي

لعشاق الرومانسية .. 10 روايات مميزة من الأدب الرومانسي الكلاسيكي
  

   نسلط الضوء على عدد من الروايات الرومانسية التى حققت نجاحا باهرا، وتحول بعضها إلى أفلام سينمائية حازت على أهم الجوائز والتكريمات ، على الرغم من وجود الكثير من الروايات الرومانسية الحديثة في المكتبات لكن اليوم سنقترح عليك العودة إلى الكلاسيكيات العتيقة لتنتقل بآلة الزمن للماضي وتدخل من المرآة السحرية لعالم الحب الرومانسي .



1 - أنا كارنينا / ليو تولستوي


     تعتبر أنا كارنينا من روائع الأدب الروسي و العالمي للكاتب الروسى الكبير ليو تولستوى ،  تم ترجمتها إلى العديد من اللغات، وأثارت الكثير من الجدل لتطرق الكاتب إلى القضايا الاجتماعية التى أعقبت الثورة الصناعية وآثارها على المجتمعات الأوروبية وخاصة الأرستقراطية منها . وتدور أحداث الرواية حول امرأة تُدعى "آنا" متزوجة من رجل يكبرها فى السن كثيرا ولديها منه ابن، تقع فى حب رجل آخر غير زوجها وتنجب منه طفلة ، وتصبح فى صراع طويل ما بين بقائها مع زوجها وابنها وما بين حبيبها وتعيش حياة بائسة و وحيدة لرفض مجتمعها هذه العلاقة المحرمة و خاصة بعد أن يتركها حبيبها و يتزوج بأخرى . 


2 -  ذهب مع الريح / مرجريت متشيل


ذهب مع الريح – مرجريت متشيل

     الرواية الوحيدة التي كتبتها مرجريت متشيل، وهي عمل فني رائع حصلت على جائزة البوليترز لعام 1937
تم ترجمتها لأكثر من ثلاثين لغة وتحولت إلى أفلام سينمائية ، تدور أحداثها حول فتاة عاشت قصة حب قديمة دمرت حياتها وأصبح لديها رغبة بالانتقام وقع في حبها رجل آخر فبادلته الكراهية بدايةً إلا أنها وقعت في حبه في النهاية.




3 - روميو وجوليت / شكسبير


     من أعظم أعمال الكاتب الإنجليزي وليام شكسبير و تعتبر من الكلاسيكيات العالمية التي مثلت كثيراً في مسرحيات وأفلام قديماً وحديثاً وظهرت مترجمة في الكثير من لغات العالم، حتى أصبح أي شخص عاطفي أو مغرم يشار إليه باسم روميو وكذلك الحال بالنسبة لجولييت.
     تدور الأحداث حول الحب الذي جمع بين فتى وفتاة من عائلتين تمتد جذور العداوة بينهما لعشرات السنوات، ويحاولا حماية حبهما من هذه الكراهية المحيطة بهما، ولكن يتم هزيمتهما في النهاية.


4 - جين إير / شارلوت برونتي


     رواية إنجليزية للكاتبة تشارلوت برونتي تدور أحداث الرواية حول الفتاة اليتيمة جين التي تعاني من المعاملة القاسية في عائلة خالها بعد وفاته، وتعمد زوجته إلى التخلص من الطفلة بإيداعها مدرسة للأيتام، حيث تتعرف على وجوه أخرى للمعاناة، حتى تتخرج منها وتصبح معلمة وتخرج للعالم لأول مرة كمعلمة في منزل إحدى الأثرياء.

     كالعديد من الروايات الكلاسيكية الأخرى تبدأ قصة حب بين المعلمة الفقيرة والأرستقراطي الثري، ولكن العائق هذه المرة ليس الفوارق الاجتماعية أو المادية بل سر أكبر من ذلك بكثير .تم تحويلها إلى الكثير من الأعمال السينمائية حول العالم.

5 - مرتفعات ويذرنج / إيميلي برونتي


     هي الرواية الوحيدة للكاتبة إيميلي برونتي و هي شقيقة  شارلوت برونتي التي ذكرنا روايتها قبل قليل ، تدور أحداث الرواية عن قصة الحب والشغف الذي يصل حد الامتلاك بين بطلة القصة كاثرين cathrine وهيثكليف Heathcliff، وكيف يصل بهما هذا الحب المحموم إلى تدميرهما وتدمير آخرين من حولهما .


6 - لا تطفئ الشمس / إحسان عبد القدوس


     إحسان عبد القدوس واحد أبرز كتاب الأدب الرومانسي العربي ، وله عشرات الروايات المميزة، اخترتنا لكم منها “ لا تطفئ الشمس ” لتعدد شخصياتها ونسيجها الروائي المميز.
     تدور أحداث الرواية في عائلة صغيرة من الطبقة الوسطى المصرية بعد ثورة يوليو 52، وأفراد العائلة هم أم وثلاثة فتيات وشابين، ولكل شخص منهم قصة تصلح كرواية بمفردها، واستطاع الكاتب أن يجمع بين كل هذه التفاصيل في جزئيين من القطع الكبير يستحقان القراءة . وتم تحويل الرواية إلى فيلم سينمائي .

7 - إيما / جين أوستن 


هي رواية كوميدية رومانسية للكاتبة الإنجليزية جاين اوستن ، تدور أحداث الرواية عن الفتاة الغنية الجميلة والمدللة التي تدعى إيما وددهاوس، والتي تحاول الجمع بين بعض أصدقائها حتى يتزوجوا دون أن تعى مخاطرالتدخل في حياة الأخرىن أيضًا تم تقديم هذه الرواية سينمائيًا أكثر من مرة، منها فيلم للنجمة جوينيث بالترو، والرواية تم ترجمتها للعربية .

8 - عشيق اللايدي تشاترلي / ديفيد هربرت لورانس


هي رواية للكاتب البريطانيديفيد هربرت لورانس ، كان يتم تداول نسخها بسرية شديدة وذلك لكونها تتناول موضوع لا يتم الحديث عنه علانية في ذلك الوقت، وهو علاقة الحب المشبوب غير الشرعية بين رجل من الطبقة العاملة وامرأة من الطبقة العليا، ويقال أن الكاتب استوحى الرواية من شخصيات حقيقية.

9 - نساء صغيرات / لويزا ماي ألكوت


     رواية للمؤلفة الأمريكية لويزا ماي ألكوت ، “الكوت” واحدة من الكاتبات اللواتي أحدثن ثورة في عالم الأدب، وفي روايتها نساء صغيرات نتعرف على عائلة تتكون من أم وفتياتها الأربع بأعمار مختلفة بعد غياب والدهن بسبب الحرب، وقامت الكاتبة بتقديم حياتها مع أخوتها في روايتها الأولى التي حازت على نجاح كبير حتى كتبت جزء ثاني لها، وتبعتها برواية رجال صغار ، تم تقديم الرواية في العديد من الأعمال السينمائية والتلفزيونية وكذلك كرسوم متحركة، وتُرجمت للعربية.


10 - نادية / يوسف السباعي


يتميز عالم يوسف السباعي بالرقة المطلقة والشاعرية حتى في أعماله غير الرومانسية فهة وزير و عسكري مصري سابق ، و يتضح ذلك أكثر ما يكون في ثنائية “ نادية ”، التي تدور أحداثها حول التوأمين نادية ومنى، مصريتان من والده فرنسية، وتتعرض حياتهما للكثير من التغيرات الجذرية نتيجة لوفاة الأب، وينتقلان إلى فرنسا، حيث تعاني كل منهما لتحافظ على هويتها وحبها في بلدهما الأصلي مصر.

تعليقات

أدعمنا بالتبرع بمبلغ بسيط لنتمكن من تغطية التكاليف والاستمرار