القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث المواضيع [LastPost]

10 روايات رومانسية مميزة كتبت بأيادي عربية

  

   من بين كل أنواع الأدب وأطيافه المختلفة، يظل للأدب الرومانسي طابع فريد .. إذ يلعب على الوتر الحساس لدى الكثير من القراء ، و في الأدب العربي هناك أقلام تفوقت وأبدعت في هذا المجال وسطرت بأقلامها أفضل الروايات العربية الرومانسية، فبالرغم من فوضى الأدب التي تحدث في عالمنا هذه الأيام من روايات رومانسية باللغة العامية وغياب حبكة روائية متميزة، ورغم ذلك تلاقي رواجاً هائلاً في عالم الأدب نظراً لشهرة أصحابها، لا تزال هناك بعض الروايات الجديرة بالقراءة والاهتمام .

روايات رومانسية كتب أدب سينوغرافيا

نقدم لكم في هذه المقالة 10 روايات رومانسية مميزة خطت بأقلام عربية ، الترتيب عشوائي و لا يدل على الأفضلية .




1 - ذاكرة الجسد / احلام مستغماني


أحلام مستغانمي ذاكرة الجسد

     رواية للروائية و الكاتبة الجزائرية أحلام مستغانمي ، صدرت عام 1993 اعتبرت أحد أهم الأعمال الروائية التي صدرت في العالم العربي خلال العقود الماضية ، وبسبب نجاحاتها أثيرت حولها الزوابع مما جعلها الرواية الأشهر والأكثر إثارة للجدل. ظلّت لعدة سنوات الرواية الأكثر مبيعاً حسب إحصائيات معارض الكتاب العربية .


     تدور أحداث الرواية حول رسام يدعى خالد بن طوبال فقد ذراعه أثناء الحرب و يقع في حب ابنة مناضل جزائرى كان صديقاً له أثناء ثورة التحرير ، لكنه قُتل أثناء الحرب التحريرية الكبرى ضد الاستعمار الفرنسي للجزائر . اما التفاة فتحب صديقا لخالد و هو مناضل في الثورة الفلسطينية لكنها تواجه تقاليد مجتمعها خاصة بعد زواجها من ضابط كبير ذو نفوذ ضخم في الحكومة الجزائرية .




2 - الحب في المنفى / بهاء طاهر


    رواية للأديب المصري بهاء طاهر صدرت في علم 1995، تعتبر واحدة من أبرز الروايات التي ألفها بهاء طاهر، تحكي بلسان صحفي مصري في الخمسين من عمره ، صدم في ما آلت إليه بلاده بعد رحيل عبد الناصر ،  مر بعدها بعدة اضطرابات في حياته الزوجية انتهت إلى الطلاق من زوجته منار .سافر بعدها إلى سويسرا , تعرف هناك على مرشدة سياحية نمساوية اسمها بريجيت سحرته بجمالها و أحبها .

     تتناول الرواية أيضا أحداثًا و شهادات مأساوية حقيقة عن مجزرة صبرا وشاتيلا التي ارتكبتها العصابات الصهيونية بمعاونة من ميليشيات سعد حداد عام 1982 .

3 - أنت لي / منى المرشود


     رواية من تأليف الكاتبة السعودية منى المرشود، وقد ثم نشرها سنة 2007 ، امتدت أحداث الرواية على مدى أكثر من 15 عاما، حيث ذهب الأمان وحلت الحرب ثم رحلت الحرب و عاد الأمان من جديد . تدور القصة عن فتاة يتيمة الأبوين ، تدعى رغد، حيث انتقلت للعيش في منزل عمها منذ أن كانت بعمر الثلاث سنوات ، وهناك يلازمها ويرعاها ابن عمها المدعو وليد، ويتعلقان ببعضهما البعض منذ اللحظة التي تلعثمت بفمها الحروف، فخلطت حروف اسمه قائلة بذلك أنتَ لي، بدل أنتَ وليد. ولم تكن تدري أنها بتلك العبارة امتلكته حقا.
      هذا الحب شب بين طفلة وطفل ، و حين أصبحت الطفلة إمرأه و الطفل رجل ، قست عليهما الظروف أكثر، فوليد سُجن لسنوات عديدة،  وما إن يعود حتى يرى ابنة عمه رغد مخطوبة لأخيه سامر.. في كل محطة من محطات حياة رغد و وليد كانا يفترقان ، وما يلبثا إلى أن يعودا لبعضهما ، ثم ينفصلان من جديد، إلا وأنهما في المحطة الأخيرة التقيا معاً وإلى الأبد .

4 - هيبتا / محمد صادق


     رواية للكاتب المصري محمد صادق نشرت عام 2014 ، تصدرت الرواية قوائم الأكثر مبيعا و حازت على لقب أفضل رواية في عام 2014 ، وصلت للطبعة الخامسة والأربعون، تم تحويلها لفيلم سينيمائي هيبتا (فيلم) عام 2016 .

     تتحدث الرواية عن المراحل السبعة التي تمر فيها العلاقة العاطفية، وهي بمثابة بحث فلسفي مدموج في قصة روائية، حيث تتحدث عن مراحل الحب التي يمر فيها وكيف تمتزج بالحياة ، و عن مدى تأثير مراحل الحب على قرارات الإنسان الخاصة ، و كيف يشعر عندما يقع في الحب بأن مشاعره قد انكشفت أمامه ، منذ أن يبدأ بالحب ويمر بصعوباته وحتى ينتهي .

5 - الأسود يليق بكِ / أحلام مستغانمي


 رواية أخرى في هذه القائمة للروائية الجزائرية أحلام مستغانمي صدرت هذه الرواية عام 2012 ، تدور أحداث الرواية حول مليونير لبناني ناهز عمره في الخمسين سنة أعجبته مطربة جزائرية باسم هالة الوافي في السابعة والعشرين من عمرها شاهدها السيد طلال هاشم مصادفة في برنامج تلفزيوني فقرر أن تكون له. يبدأ طلال الذي جاهد ليثري محصوله الثقافي في الموسيقى والفن والشعر إلى وضع الخطة تلو الخطة للإيقاع بهذه الحسناء التي ترتدي الأسود حدادا على مقتل والدها وأخيها خلال الاضطرابات التي شهدتها الجزائر في مطلع القرن الحالي.


6 - أحببتك أكثر مما ينبغي / أثير عبدالله النشمي




     رواية للكاتبة السعودية أثير النشمي صدرت عام 2010 ، تُصف الرواية بأنها أقرب الى انتزاع الحقيقة والعواطف و نثرها على الورق . 
انها مواجهة مع النفس والمشاعر والحديث عن الحب الذي لا يمكن الخلاص منه.
     كتبت أثير النشمي هذه الرواية بحس أنثوي عالٍ، وبصدق وشفافية لا مثيل لها، لتلامس بكلماتها واقع تعيشه معظم الإناث في وطنٍ لا يشبه إلا مقبرة لأحلام كل فتاة .

7 - فى قلبى أنثى عبرية / خوله حمدى

رواية فى قلبى أنثى عبرية – خوله حمدى

     في قلبي أنثي عبرية رواية للكاتبة خولة حمدي تحكي فيها الكاتبة كيف تعرفت على بطلة القصة ندى التي كانت تحكي قصتها على إحدى المواقع الالكترونية واستطاعت التواصل معها لمعرفة المزيد من التفاصيل وتعرفت الكاتبة من خلال قصة الحب التي نشأت بين بطلة القصة وأحد أبطال المقاومة في ذلك الحين على مجتمع ما يسمى بيهود العرب والمقاومة في لبنان .

8 - رغم الفراق /  نور عبد المجي


     رواية للكاتبة نور عبد المجيد صدرت في عام 2010 ، تتطرق القصة لعدة جوانب تظهر فيها أشكال الفراق وصوره على كل الشخصيات في القصة وآلية التعامل معه من قبل كل منهم وأثره عليهم … رواية لطيفة مختلفة في الطرح والشكل، عذبة رقيقة العبارات تعبر عن الكثير مما يختلج النفس ببساطة وأنثوية مطلقة، إلا أنها لا تنقصها بعض المتناقضات الغير منطقية والغير مفهومة التي لو تم معالجتها لكان النص أقوى من منظور العديد الأشخاص .



 9 - نادية / يوسف السباعي



    يتميز عالم يوسف السباعي بالرقة المطلقة والشاعرية حتى في أعماله غير الرومانسية فهة وزير و عسكري مصري سابق ، و يتضح ذلك أكثر ما يكون في ثنائية “ نادية ”، التي تدور أحداثها حول التوأمين نادية ومنى، مصريتان من والده فرنسية، وتتعرض حياتهما للكثير من التغيرات الجذرية نتيجة لوفاة الأب، وينتقلان إلى فرنسا، حيث تعاني كل منهما لتحافظ على هويتها وحبها في بلدهما الأصلي مصر.



10 - لا تطفئ الشمس / إحسان عبد القدوس

%25D9%2584%25D8%25A7%2B%25D8%25AA%25D8%25B7%25D9%2581%25D8%25A6%2B%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25B4%25D9%2585%25D8%25B3%2B%25E2%2580%2593%2B%25D8%25A5%25D8%25AD%25D8%25B3%25D8%25A7%25D9%2586%2B%25D8%25B9%25D8%25A8%25D8%25AF%2B%25D8%25A7%25D9%2584%25D9%2582%25D8%25AF%25D9%2588%25D8%25B3
     إحسان عبد القدوس واحد أبرز كتاب الأدب الرومانسي العربي ، وله عشرات الروايات المميزة، اخترتنا لكم منها “ لا تطفئ الشمس ” لتعدد شخصياتها ونسيجها الروائي المميز.
     تدور أحداث الرواية في عائلة صغيرة من الطبقة الوسطى المصرية بعد ثورة يوليو 52، وأفراد العائلة هم أم وثلاثة فتيات وشابين، ولكل شخص منهم قصة تصلح كرواية بمفردها، واستطاع الكاتب أن يجمع بين كل هذه التفاصيل في جزئيين من القطع الكبير يستحقان القراءة . وتم تحويل الرواية إلى فيلم سينمائي .

تعليقات

أدعمنا بالتبرع بمبلغ بسيط لنتمكن من تغطية التكاليف والاستمرار