-->

اقتباسات و أقوال الكاتب الياباني هاروكي موراكامي

اقتباسات و أقوال الكاتب الياباني هاروكي موراكامي  مقولة حكمه اقتباس من كتاب الأدب العالمي


مجموعة مميزة و مختارة من اقتباسات و أقوال الكاتب الياباني هاروكي موراكامي







السعادة لها شكل واحد، أما التعاسة فتأتي بكافة الأشكال والأحجام .




لا أحد يحب العزلة. أنا فقط أكره الخيبة .




التعامل مع توافه الأمور بجدية فائقة - مضيعة حقيقية للوقت .




لا يتورط الناس في المأساة بسبب عيوبهم وإنما بسبب فضائلهم .




مع كل فجر جديد لا يكون العالم هو نفسه ، ولا تكون انت الشخص نفسه .




إن الناس يموتون في كل وقت، الحياة أكثر هشاشة مما نظن، لذا ينبغي أن تعاملي الناس بطريقة لا تخلف وراءها ندما، بطريقة نزيهة وإن أمكن .. مخلصة .




يمكنك وأنت مستيقظ أن تقمع الخيال ، أما الأحلام فلا يمكنك قمعها .




دائماً ما يُحمل الآباء الأطفال الأذكياء أعباء لا قِبل لهم بها ...ويميلون إلى قوقعة داخلية يكتمون مشاعرهم .




المثل يقول : التفكير بلا جدوى ، أسوأ من عدم التفكير .




الاحتمالات مثل السرطان، كلما فكرت فيها تكاثرت بشكل أكبر ولا يكون هناك سبيل لإيقافها .




كنت ببساطة أحتاج إلى وقت للوقوف على قدمي من جديد .




كل مافي الأمر : أنها بهدوء شديد وبثبات شديد أيضاً ، تتجه نحو الموت ، أو أن الموت يتجه إليها .




القدر أحيانا كعاصفة رملية صغيرة لا تنفك تغير اتجاهاتها .




أشياء كثيرة سرقت من طفولتي. أشياء كثيرة مهمة ، وعلي الآن أن أستعيدها .




لا أندفع في القراءة كأنني في سباق .




بعض الناس لا يحبون أن يكونوا أحراراً ... ولو صاروا أحراراً فعلاً ، فسيقعون في مأزق حقيقي .




الموت موجود لا بوصفه نقيضاً للحياة، بل بوصفه جزءاً منها .




لا يزال نذير الشؤم يصحبني كالظل .. أتأكد من الجدار حولي ، لا يزال قائماً ، أقفل الستارة وأعود إلى النوم .




سوف أظل أحبك دائما.. وليس لهذا علاقة بالزمن .




فقدت الكثير من الأشياء.. فقدت الكثير من الأشياء الثمينة، ليس بسبب خطأ من أحد ولكن في كل مرة تفتقد شيئا تفقد معه حزمة كاملة من الأشياء .




إن عدم القراءة يجعل الحياة صعبة .




القدر أحياناً كعاصفة رملية صغيرة لا تنفك تغير اتجاهاتها ، لكنها تلاحقك،تراوغها مرة بعد أخرى لكنها تتكيف .




إذا تذكرتني أنت، فلا يهمني إن نسيني الجميع .




بإمكان المرء بمجرّد العيش أن يدمر إنسانًا آخر بشكل لا يمكن إصلاحه .




الناس عموما نتاج المكان الذي ولدوا و نشأوا فيه .




إنك تعرف كيف تصيب الناس بالاكتئاب حقا.. أليس كذلك؟ هل هذا هو ما تسميه أن يكون الشخص بالغا ؟ .




هي لم تكتب الاغنية لكي يسمعها الآخرون, وإنما لها هي فقط, لتدفئ بها قلبها .




مع مرور الزمن، سوف تفهمين.. ما يدوم، يدوم، وما لا يدوم لا يدوم، الزمن كفيل بعلاج معظم الأشياء، وما لا يستطيع أن يعالجه الزمن.. يتعين عليك أن تعالجيه بنفسك .




صفاء جمالها يشعرني بشيء أقرب إلى الحزن .




أعود إلى قاعة القراءة , أغوص في الأريكة وفي عالم الف ليلة وليلة وببطء , كما تتلاشى الصورة في فيلم سينمائي يبدأ العالم الحقيقي في التبخر من ذهني , أصبح وحيداً داخل القصة وهذا إحساسي المفضل .




يجب أن تكون لكل نظرية ، حجة مضادة وإلا لما تطور العلم .




أبق عينيك مفتوحتين على وسعهما. الجبان فقط هو من يغمض عينيه. اغماض عينيك وسد أذنيك لن يوقف الزمن .
في حياة كل شخص نقطة لا عودة .




كل ما عليكِ عمله هو الانتظار، اجلسي صامتة وانتظري اللحظة المناسبة، لا تحاولي أن تغيري شيئا بالقوة. اكتفي بمشاهدة توالي الأشياء، ابذلي جهدا وراقبي كل شيء، إذا فعلت ذلك فسوف تعرفين تلقائيا ما الذي يجب عليك عمله .




محاصرون نحن داخل تفاصيل حياتنا اليومية حتى لتبدو أحداث الماضي نجوما قديمة خبا ضوؤها فلم تعد تشغل محلا في أذهاننا .




الأشياء التي لها شكل ستزول كلها .. لكن بعض المشاعر تبقى إلى الأبد .




أن يملك المرء شيئاً يجسّد له الحرية يمكن أن يجعله أسعد حتى مما لو نال الحرية التي يجسّدها هذا الشئ .




مكان مولد الشخص مهم جداً. لا يمكنك أن تختار أين تولد، لكنك تستطيع أن تختار أين تموت - إلى حدّ ما .




العالم فضاء واسع لكن الفضاء الذي سيحتويك -والذي ليس بالضرورة أن يكون كبير جدا- لا وجود له .




لأنني لا أحب إلتقاط البراغيث فهي رهيبة ... مثل الطبع السيء ، ما أن تلتقطه حتى لا يعود في مقدورك التخلص منه .




فارغ من الداخل ... يشبه مكتبة ليس بها كتاب واحد .




أُنْظر إلى المطر مدة كافية ، دوّن أفكار في ذهنك ستشعر تدريجيا بأن جسدك يرتخي ، ويهز حقائق العالم بحرية للمطر قوة التنويم المغناطيسي .




لا استطيع احتمال ذلك، أود أن ألقي بكل شيء من النافذة، أريد أن اصرخ "لست إلا طفلة.. أنا طفلة.." وأن أذهب للاختباء بإحدى الزوايا .




قد يكون الموت سبيله الوحيد لكي يعود مرة أخرى و يكون " ناكاتا الطبيعي" الذي تحدث عنه .




هناك مخرج .. ما دامت هناك إرادة .




أشياء كثيرة سرقت من طفولتي. أشياء كثيرة مهمة ، وعلي الآن أن أستعيدها .




كانت مُتعَبَة، كانت تحتاج إلى شجرة تنام عليها، وكنت أنا أقرب غصن لها .




يمكنني تقريبا الحصول على أي شيء أريده، فيما عدا الشيء الوحيد الذي أريده حقا أكثر من أي شيء آخر .




الذكريات تدفئك من الداخل, لكنها تمزقك أشلاء أيضا .




كل من يعشق يكون في بحث عن أجزائه المفقودة من نفسه .




كُلٌ مِنا مِنا يَفقد شيئاً عزيز عليه ، فُرصاً ، إمكانيات ، مَشاعر لا يمكننا استعادتها أبداً . كُل هذا جُزء من مَعنى كوننا نعيش .




كنت أظن أن السنوات ستمر بشكل طبيعي، وأنك ستكبر سنة بعد سنة في كل مرة، لكن ما حدث لم يكن كذلك، إنه أمر يحدث بين عشية وضحاها .




هذا لا يعني أنّ الهُروب هُوَ الحل لِكل شيء ..... مَهما إبتعدت فـ لن تَحُل المَسافات شيئاً .




بحب أن تنظر، وهذه قاعدة أخرى من قواعدنا. اغماض العينين لن بغير شيء. لا شيء سيختفي لمجرد أنك لا تريد أن تراه. بل، ستجد أن الامر ازداد سوءاً في المرة التالية التي تنظر فيها. هذا هو العالم الذي نحيا فيه .




هناك أشياء كثيرة لا نستطيع أن نراها بوضوح إلا بعد زمن .




إذا كنت تقرأ فقط الكتب التي يقرأها الجميع؛ فستفكر فقط كما يفكّر الجميع .




إننا كائنات غير معصومة، ولا نتوب عن الأخطاء .




إننا جميعا نفعل ما بوسعنا، بالرغم من أننا نتقدم في العمر، آمل أن يظل لدينا المادة داخلنا، سوف نحاول، ولكن لا ضمانات، لا وعود بأنك ستكون سعيدا .




في بعض الأحيان يقع ما هو غير متوقع، إنه عالم كبير ومعقد.. لعلك تعرفين .




الناس يَملون سريعاً الـأشياء غير المُملة ولا يَملون ما هُوَ مُمل فعلاً .




في الحقيقة لا أُقرر شيئاً ، أن تُقرر يعني أن تملك الخيار ، وأنا لا خَيار لي .




أعتقد أن حياة البشر وإن امتدت طويلا لا معنى لها إذا لم يخالجنا الشعور بأننا بالفعل نحيا .




ينبغي عليك حتى أن تفعل شيئا مضحكا، فقط تصرف بشكل طبيعي.. ذلك في حد ذاته يبدو غريبا ومضحكا .




ربما تعتاد مثل هذا الاعوجاج في الأشياء، ولكن إذا تم ذلك فلن تكون قادرا أبدا على رؤية العالم مرة ثانية دون أن تجعل رأسك معوجّا .




دع النور يدخل إليك ويذيب برودة قلبك . هذا هو مغزى أن تكون قويا ، ما زال في مقدورك استرجاع نفسك . استخدم رأسك . فكر في ما يجدر بك فعله . انت لست بمعتوه يجب أن تكون قادرا على ذلك .




تلك هي الحياة يا صديقي، إن رمال الزمن تظل تجري من تحت أقدامنا، لم نعد نقف حيث كنا نقف قبل ذلك .




كانَ الأحب إلى قلبي .. و كُنت أخشى أن أَفقده ذاتَ يوم ، ولذا كانَ عليّ أن أتخلى عنهُ بنفسي ، فإذا كان سيسرقُ مني أو سأفقُده في حادث فـ من الـأفضل أن أتخلى عنهُ بـ نفسي .




مهما كان ما تفكر فيه، فلن يكن بمقدورك أن تقاوم، لقد قّضي الأمر .




بمرور الوقت تتغير الأشياء من تلقاء نفسها ولا نستطيع فعل شيء .




امسكي بيدي الآن.. أنا بحاجة لأن أدرك أننا معا.. ليس ثمة ما يخشى منه، إننا باقيان، لن نذهب بعيدا.. سوف نعود آمنين سالمين .




لأنك لو أخذت جميع من هم بلا خيال على محمل الجد، فلن ينتهي الأمر .




لابد من غلق الأشياء بعد فتحها، ولا بد من إعادة الأشياء إلى أماكنها .




الأطفال يمكن أن يكونوا دنيئين حقا.. لن تصدق كيف أنهم بهذه الوضاعة .




ربما كان من الحسن أن نفترق هكذا حتى ندرك حقا ما يعنيه واحدنا للآخر .




أيّا كانَ ما تَسعى إليه ، فـ لن يأتِ بالشَكل الذي تتوَقعه .




إن الأشخاص الذين يفتقدون الخيال هم أول من يبادرون إلى التبرير لأنفسهم .




أن يملك المرء شيئاً يجسّد له الحرية يمكن أن يجعله أسعد حتى مما لو نال الحرية التي يجسّدها هذا الشئ .




العودة إلى نقطة البدء في حياتي : لعل ذلك هو الشيء الوحيد الذي أتوق إليه أكثر من أي شي آخر .




أحتاج إليك مثل المجنون. لقد ذهبت إلى كل مكان، قمت بدورة كاملة، وعدت إلى حقيقة إني أحتاج إليك .




إذا اردت عالما لطيفا و مستقيما طوال الوقت، فعليك العيش في عالم مرسوم بالمسطرة .




انها ذكية وقوية . لقد احتملت بمفردها افظع انواع الوحدة لزمن طويل , وعانت الكثير من الذكريات المؤلمة , ففي مقدورها اتخاذ اي قرار تحتاج اليه بمفردها .




إنني مقيّد فيما يمكنني القيام به، لكنني أقوم به على ما يرام .




لا أندفع في القراءة كأنني في سباق, بل أعيد قراءة الأجزاء التي أعتقد أنها الأهم حتى أفهم مغزاها .




لم نتجادل و لو مرة واحدة, كان كل منا يعرف تماما ماذا يريد الآخر منه ، و مع ذلك فقد انتهت العلاقة .. توقفت ذات يوم كما لو أن الفيلم خرج عن الشريط .




ما أريده هو القوة على تحمّل الأشياء بهدوء .. - أشياء مثل الظلم ، سوء الحظ ، الحزن ، الأخطاء ، سوء الفهم .




تبدو أشبه بحالة ذهنية، مثل روح أشرقت من صدفة سعيدة، تطوف حولها براءة أبدية، لن تتشوه أبدًا .




إنني أحصل على عيشي من مجرد أن أبدو عظيما طوال الوقت .




تخاف من الخيال ، وتخاف أكثر من الأحلام.من المسئولية التي تبدأ في الأحلام. لابد لك من أن تنام ، والأحلام جزء من النوم .




طالما لديكَ الشجاعة للإعتراف بـالـأخطاء يُمكنك دَوماً أن تُحوّل الأشياء إلى الاتجاه الـآخر .




إذا كنت تعملين في شيء فإنه يمكنك عمله حتى نقطة معينة، أما إذا كنت تعملين لأنك سعيدة، فإنه يمكنك أن تقومي بذلك حتى نقطة أبعد .




لماذا يمكن أن يرغب أي شخص في البكاء من أجلي ؟ .




إنني موجود في حياتي, و وجودي هو مظهر من مظاهر العالم .




ليس هناك فائدة من الاندفاع، هناك شيء من المرجح أن يحدث.. شيء من المرجح أن يظهر.. ليس عليك سوى أن تنتظره حتى يظهر، يمكنك أن تسميه درسا من التجربة .




كانت مثل تغيرات الطقس, تظهر سريعا من مكان ما ثم لا تلبث ان تتلاشى, و لا تخلف وراءها سوى الذكرى .




أن تموت ببطء ليس بطريقة لطيفة للموت .




ربما يكون ذلك هو مفتاحك.. ربما يكون الموت هو صلتك بالعالم .




الرقص هو كل شيء. ارقص بأقصى ما لديك من قوة، ارقص حتى يظل كل شيء يدور، إذا فعلت ذلك فلربما استطعنا أن نفعل شيئا من أجلك، يجب أن ترقص مادامت الموسيقى تعزف .


اقرأ أيضا :





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق