-->

أفضل التطبيقات التي توفر قراءة الكتب على الهواتف الذكية

   أفضل التطبيقات و البرامج التي توفر قراءة الكتب و الروايات على الهواتف الذكية

أفضل التطبيقات التي توفر قراءة الكتب على الهواتف الذكية



   يُعاني البعض صعوبةً في اختيار برامج القراءة الأنسب لهُ، خاصةً بعدما برزت أسماء كثيرة بهذا المجال، وما يجعل الأمر مُحيّراً بالفعل هو أن كل تطبيق جديد يجلب معهُ مزايا جديدة تُلبّي حاجة شريحة واسعة من المُستخدمين، مما يجعل الاختيار أصعب. لكن بما أن القراءة الإلكترونية ليست بذلك الأمر المُريح جدّاً كما هو الحال بالنسبة لمشاهدة المقاطع المرئية مثلاً، فإنّهُ من الضروري انتقاء التطبيق الأفضل لعشّاق القراءة.
     إن تطبيق القراءة المُناسب لك قادر على تحويل هاتفك أو جهازك اللوحي إلى أداة رائعة للقراءة، وبما أن برامج القراءة لا تأتي دائماً بتحديثات جذرية ما لم تظهر تقنية جديدة كُليّاً، فإنّك على الأغلب ستستخدم نفس التطبيق لمدّة طويلة من الزمن عندما ترسو على أحد الخيارات، لذلك قررنا أن نُساعدك بهذه المهمة ونستعرض لك أفضل برامج القراءة الإلكترونية مع مزايا وعيوب تجربة الاستخدام لكلٍ منها :

تطبيق Aldiko Book Reader

برامج القراءة
     يُعد هذا التطبيق واحداً من أوّل برامج القراءة التي برزت بهذا المجال، فهو يتميّز ببساطته وكونه يدعم صيغ الكتب الشهيرة مثل pdf وepub، كما أنّهُ يتمتع بواجهة أنيقة وعتيقة نوعاً ما، وبإمكانية البحث ضمن الكتب، وترجمة الكلمات، وتدوين الملاحظات، ومُشاركة الأفكار، وهو يعمل على الهواتف والأجهزة المحمولة، والفرق الوحيد بين النسخة المجانية والمدفوعة كون النسخة المجانية تُظهر بعض الإعلانات، أمّا باقي المزايا فهي نفسها بالكامل.

تطبيق Amazon Kindle

برامج القراءة
     أحد أشهر تبرامج القراءة من الشركة العالمية أمازون. وهو عبارة عن تطبيق مُخصص للقراءة ومتجر عملاق لشراء الكتب الإلكترونية سواءً الروائية أو غير الروائية أو المانغا أو غيرها، كما أن التطبيق يوفّر مجموعة هائلة من الكتب المجانية، ورغم أن واجهة التطبيق مليئة بالإعلانات، إلّا أن منصّة القراءة خالية من أي إزعاجات، وتوفّر العديد من المزايا المألوفة في برامج القراءة الإلكترونية، كإمكانية تعديل حجم الخط، وسطوع الشاشة، ولون الخلفية.

تطبيق Nook

برامج القراءة
     هذا التطبيق هو متجر آخر مُنافس لمتجر أمازون وجوجل، وما يُميّزهُ عن الباقي هو أن هذا المتجر الإلكتروني تابع لشركة Barnes & Noble التي تملك متاجر كتب حقيقية على أرض الواقع، أمّا عن أداة القراءة فيُمكن القول إنها تُلبّي الحاجات الأساسية، فهي تدعم الكتب والمجلات والصحف والرسوم الهزلية والمانجا، وإمكانية رفع الكتب ومُشاركتها، كما أن التطبيق يوفر أكثر من مليون كتاب بشكل مجاني مما يجعله مثالياً بين برامج القراءة.

تطبيق Google Play Books

برامج القراءة
     المُنافس الأقوى لتطبيق Amazon Kindle، وهو بالأساس متجر يضم ملايين الكتب الإلكترونية، والمجلات، والرسوم الهزلية، وكافة أنواع المحتويات المكتوبة، وهو يدعم تقريباً كافّة الامتدادات الشهيرة، كما يُمكنك رفع كتبك إلى حسابك وقراءتها عندما تريد، بالإضافة لإمكانية استعارة الكتب، وميّزة وضع العلامات المرجعية المُساعدة، ويتوفر التطبيق بشكل مجاني بالكامل.

تطبيق Audible

برامج القراءة
    بينما يرى البعض أن الاستماع إلى الكتب الصوتية لا تُعادل القراءة، إلّا أن هذه الوسيلة قد جذبت جمهوراً كبيراً منذُ انطلاقها، وأصبحت فئة كبيرة من القرّاء تعتمد عليها بشكلٍ كُلّي، وتتباهى شركة Audible بكون التطبيق يضم أكثر من 180000 كتاب صوتي، وكل ما عليك فعله هو أن تختار أي كتاب أو تسجيل صوتي، وتدفع ثمنه، وتستمع إليه أو أن تقوم بالاشتراك بالتطبيق لتحصل على كتاب كل شهر بسعر مخفض.
     رغم أن الأسعار تُعتبر غالية نوعاً ما، إلّا أن الخدمة توفّر بضعة باقات يُمكن الاستفادة منها بالنسبة للقرّاء المنتظمين، وفي حال كنت تريد تجربة الكتب الصوتية، فهذا هو خيارك الأمثل حالياً.

تطبيق FBReader

برامج القراءة
     يشترك هذا التطبيق مع تطبيق Aldiko في كونه من أقدم تطبيقات القراءة الإلكترونية وأبسطها، وهذا يعني أنهُ يتمتّع بكافة مزايا برامج القراءة، بالإضافة لأنّهُ يدعم مجموعة واسعة من امتدادات الكتب، وخاصيّة الوضع الليلي، كما أنّه يتعاون مع خدمة Google Drive مما يسمح لك برفع الكتب إلى حسابك الشخصي ومُشاركتها لاحقاً عبر أجهزتك المُختلفة، أمّا واجهة التطبيق فهي بسيطة لكن مُريحة للعين، ويبقى التطبيق مجانياً بالكامل.

تطبيق Moon+ Reader
برامج القراءة
     يُمكن القول إن هذا التطبيق هو أحد أفضل تطبيقات القراءة الإلكترونية بجدارة، نظراً لكونه مزوّداً بأكثر من عشر ثيمات، ويدعم كافة الامتدادات، ويسمح برفع الملفات عبر Dropbox لمُشاركتها مع باقي الأجهزة، وإمكانية التمرير التلقائي، إنه ببساطة التطبيق الذي يملك كل الميّزات التي يُمكن أن يضعها أحدٌ اليوم في تطبيق للقراءة، ويُمكنك أن تتخلص من الدعايات لقاء مبلغ 5$.

تطبيق Foxit PDF Reader

برامج القراءة     إن هذا التطبيق هو أشهر وأفضل تطبيق لقراءة ملفات الـ PDF، فهو يدعم كافة صيغ الـ PDF، كما أنُه يتمتّع بميزة تعبئة الاستمارات، كما أن التطبيق قادر على قراءة ملفات الـ PDF بصوتٍ مرتفع، كما يدعم الملفات الصوتية والمرئية، وهو يعمل على أنظمة Android وiOS وWindows وLinux وMac، وهذه خماسية ليس من السهل مُجاراتها سويةً.

تطبيق Prestigio Book Reader

برامج القراءة
     يدعم هذا التطبيق أكثر من 25 لغة، وهو يتمتّع بواجهة استخدام حديثة، ويدعم إمكانية قراءة النصوص، وخاصية القراءة الليلية، وإمكانية رفع ومشاركة الكتب، كما أنّهُ يوفّر أكثر من 50000 كتاب للتحميل بشكل مجاني، أمّا بالنسبة للإعلانات فيُمكن التخلص منها مقابل مبلغ 3$.
     تُعد القراءة تجربة مثرية بحق، لكنهُ من الصعب اليوم على القارئ النهم أن يصطحب كتبهُ معهُ أينما يذهب، أو أن يجد نفسهُ عالقاً في رحلة مملة أو انتظار طويل دون وجود كتاب تحت يديه، لكن وجود هذه التطبيقات التّي تحدّثنا عنها قد غيّر المعادلة فعلاً.
     وعلى الرغم من أنّنا لا يُمكننا القول أي برامج القراءة يجب أن يحتل المرتبة الأولى، إلّا إنّهُ من المؤكّد أن لكلٍ منها إيجابياتها وسلبياتها، مما يفرض عليك أن تعطيها فرصة بنفسك وتختار التطبيق القادر على إشباع نهمك للقراءة .


المصدر : أراجيك

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق