-->

أجمل الرويات من روائع الأدب الإنجليزي وأكثرها جماهيرية







    الأدب الإنجليزي من أقدم أنواع الأدب في الدول الغربية ومن أفضلها على الإطلاق ويزخر بعدد كبير من الروايات التي تركت بصمة في تاريخ الأدب العالمي ومنها ...

بقلم : سناء الزيود



*  رواية منتصف مارس ( MIDDLEMARCH )

    هي واحدة من الروايات العالمية للشاعرة والروائية الإنجليزية جورج إليوت، وهي واحدة من أهم روايات الأدب الإنجليزي، فتم إختيارها من قبل الموسوعة البريطانية كأحد أعظم الأعمال الغربية منذ العصور اليونانية والإغريقية حتى العصر الحالي، وتصور الرواية المجتمع الإنجليزي في مطلع القرن التاسع عشر بمختلف طبقاته.







*  رواية إلى المنارة ( To the lighthouse )

 
    صدرت هذه الرواية عام 1927 للمؤلفة فرجينيا وولف، وتدور أحداثها حول عائلة مستر رمزي المكونة من 8 أطفال وزيارتهم لجزيرة سكاي في اسكتلندا، وتمتاز حبكة الرواية بالتأمل الفلسفي فهي تقريبا" خالية من الحوارات والأحداث ففي مجملها عبارة عن أفكار وملاحظات، فتركز على عواطف الطفولة وعلاقات الكبار.

   وفي عام 1998 وضعتها المكتبة الحديثة في المرتبة 15 ضمن قائمة أفضل 100 رواية باللغة الإنجليزية في القرن العشرين، وفي عام 2005 إختارتها مجلة التايم ضمن أفضل 100 رواية باللغة الإنجليزية منذ عام 1932 إلى الآن، وللكاتبة روايات أخرى مثل "أورلاندو" "الأعوام" "بين الفصول".






* رواية السيدة دالواى (Mrs dalloway )



     هي من أهم روايات القرن العشرين للكاتبة الإنجليزية فيرجينيا وولف أصدرت عام 1925، تسمى رواية اليوم الواحد وتدور أحداثها حول سيدة تدعى دالوى زوجة عضو برلمان وتقيم حفلة داخل منزلها في المساء وتتوالى الأحداث في هذه الليلة.







* رواية الآمال العظيمة (Great expectations )


    من أفضل أعمال الروائي تشارلز ديكنز وأكثرها شعبية نشرت عام 1861، وتعتبر قصة شبه ذاتية حيث تنبع من تجاربه الشخصية مع الحياة والناس، فمزج مابين تجاربه الشخصية وتحليله للمجتمع البريطاني وطبقاته وتأثير الثورة الصناعية عليه من خلال سرد قصة طفل يتيم يدعى بيب بدأ" من عشية عيد الميلاد عام 1812 حتى أصبح بيب بعمر 17.






* رواية جين إير ( Jane eyre )


   هي رواية رومانسية للمؤلفة تشارلوت برونتي نشرت عام 1847، تتحدث الرواية عن الظلم الإجتماعي من خلال قصة فتاة يتيمة تدعى جين تتربى في منزل زوجة خالها المتوفي بين أبنائه، حيث ترفضها زوجته وترسلها لمدرسة لووود الداخلية وصولا" إلى عملها في قصر السيد روتشستر حيث تدرس إبنته وتقع في حبه.









* رواية فرانكنشتاين ( Frankenstein )



     رواية للمؤلفة ماري شيلي نشرت عام 1818 وتم تحويلها لأفلام ومسلسلات ، وتدور حول شخصية المسخ الذي لم تعطه إسما" محددا" في الرواية وإنا أشارت إليه بصفات مثل الوحش والمسخ والعفريت.







* رواية كبرياء وتحامل ( Pride and prejudice )



    هي رواية كوميدية رومانسية للكاتب جين اسوتن نشرت عام 1813، تتحدث عن فتاه تسمى إيليزابيث بينيت إبنة رجل ريفي له خمسة بنات لهن شخصيات مختلفة، وتتطرق الرواية للقضايا الأخلاقية وخاصة الزواج.





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق