-->

ملاعب قطر ومترو الدوحة إبداع يسجل تحديا" لأول مرة يحدث في تاريخ المونديال لكرة القدم



ملاعب ومترو قطر من ضمن تجهيزات مونديال قطر 2022



تجهيزات كأس العالم في قطر 2022 ...

بقلم : سناء الزيود


    يتميز مونديال قطر 2022 بالسماح للجماهير بحضور أكثر من مباراة في نفس اليوم لقرب الملاعب من بعضها حيث لا يفصل بينها سوى 60 كيلو متر ماعدا ملعبا" واحدا"، حيث تقام البطولة في 7 مدن على 12 ملعب أقيم 9 منها خصيصا" لهذه المناسبة وسيتم تجديد 3 ملاعب قبل حلول 2022.

  سيتم تجهيز كافة الملاعب والمرافق الخاصة بالمشجعين والمدربين بنظام تبريد يعمل بالطاقة الشمسية الصديقة للبيئة التي تضمن جوا" مناسبا" للجميع بحرارة 27ْم مع إمكانة التحكم بمناخ الملاعب.

   وبعد الإنتهاء من البطولة سيتم فك 170 ألف مقعد من 9 ملاعب ويتم منحها للدول النامية كمساعدة لتحسين الملاعب، حيث من الممكن إنشاء 22 ملعبا" جديدا" في الدول النامية.


ملاعب قطر لمونديال 2022 ...


* ملعب لوسيل 

     يعتبر هذا الملعب محور مونديال 2022 حيث يستضيف المباراة الإفتتاحية والمباراة النهائية ويقع في مدينة الظغاين وهو جزء من مدينة لوسيل الحديثة التي تم تشييدها في شمال الدوحة، وللملعب سقف شفاف وهو محاط بالمياه ويتسع تقريبا" ل 86250 ألف متفرج، ويتم الوصول إلى الملعب عن طريق 6 كباري بالإضاف لأحد الطرق السريعة الجديدة أو عن طريق مترو الدوحة الجديد، وبعد إنتهاء البطولة سيتم تشكيل المقاعد ليصل عددها إلى 20 ألف مما يفتح مجالا" لإقامة أنشطة أخرى.




* ملعب الخور

   يعكس الملعب البيئة الساحلية للمكان حيث شيد في مدينة الخورعلى شكل صدفة تمنح المشاهدين إطلالة خلابة على الخليج العربي من مقاعدهم وسيعمل على توسيع مدينة الخور وتطويرها، ويتكون من طابقين الطابق السفلي الدائم ويبلغ عدد مقاعده 25500 ألف مقعد والطابق العلوي وفيه 19830 ألف مقعدا" و يتميز بسطحه المرن.




* ملعب الريان

   تم تأسيس الملعب عام 2003 في مدينة الريان وتم إعادة تصميمه وتوسعة الطبقة العلوية ليتسع ل 44740 ألف متفرج، ويتميز بوجود شاشة إعلامية عملاقة تعرض أحدث لقطات المباريات والأخبار والمباريات الجارية.




* ملعب المدينة التعليمية

    يقع الملعب في مدينة الريان وسط حرم الجامعات العالمية في مركز قطر العالمي للتميز وتبلغ سعة الملعب 45350 ألف مقعد ويأخذ الملعب شكل ماسة مسننة، ويعتبر قريب لدولة البحرين حيث يستطيع الجمهور الوصول إليه في غضون 15 دقيقة بإستخدام القطار السريع، وبعد إنتهاء كأس العالم سيبقى فيه فقط 25 ألف مقعد وسيتم الإستفادة منه للأنشطة الجامعية الرياضية.




* ملعب ميناء الدوحة

    يقع الملعب في العاصمة القطرية الدوحة في شبه جزيرة إصطناعية خلابة تعكس طبيعة الموقع البحري في الخليج العربي وتجري مياه الخليج على واجهته الخارجية مما يساعد في عملية التبريد وتحسين مظهره الخارجي، ويبلغ عدد مقاعده 44950 ألف مقعد وبعد الإنتهاء من المونديال سيتم تفكيك جميع مقاعده وإرسالها للدول النامية كمساعدة، وسيتم الوصول إلى الملعب عن طريق العبارات أواالتكسي المائي التي سترسو عند محطات ممتدة في البحر.




* ملعب الغرافة

يقع في مدينة الريان وستم توسعته كي تبلغ مقاعده 44740 ألف مقعد، وتتألف واجهة الملعب من شرائط ملونة تمثل الدول المؤهلة للبطولة لإظهار روح الصداقة المتبادلة والتسامح والإحترام.




* ملعب خليفة الدولي

    تم بناء هذا الملعب في مدينة الريان عام 1976 وتم تجديده وتوسعته في عام 2005 فكان المقر المركزي لإستضافة دورة الألعاب الآسيوية التي استضافتها قطر عام 2006، وتبلغ السعة الحالية 50 ألف متفرج ويتم رفعها إلى 68030 ألف متفرج، ويضم الملعب أقواسا" ومجمعا" رياضيا" وأكاديمية أسباير للتفوق الرياضي ومركز حمد للبحرية ومستشفى الطب الرياضي أسبيتار والعديد من المرافق الرياضية.




* ملعب جامعة قطر 

   يقع داخل الحرم الجامعي لجامعة قطر وتم تصميم واجهته الخارجية بأنماط عربية هندسية تقليدية وزخارف مع مساحات مفتوحة، وسيضم الملعب 43520 ألف مقعدا" ستخفض بعد إنتهاء المونديال إلى 23500 الف مقعدا" ويتم إستخدامه من قبل الطلاب الرياضيين في جامعة قطر.




* ملعب المدينة الرياضية

   يقع في العاصمة القطرية الدوحة وتم تصميمه من قبل المهندس دان ميس الذي تم تصنيفه من قبل مجلة التايمز من أحد المبدعين في عالم الرياضة البالغ عددهم 100 مبدع، واستوحى فكرة الملعب من خيام البدو التقليدية على شكل خيمة بسقف قابلات للطي، وسيضم الملعب 47560 ألف مقعد ويتميز الملعب بأنه الأول من نوعه في العالم الذي ستبقى فيه مقاعد المدينة الرياضة سليمة بالكامل لتقام عليه الفعاليات المتنوعة بعد إنتهاء المونديال مثل المباريات والمسرحيات والحفلات والأحداث الرياضية.




* ملعب الشمال

   هو ملعب الشمال الجديد بالقرب من بلدية مدينة الشمال بالقرب من قلعة الزيارة التي تم بناؤها عام 1983، ستبلغ سعة الملعب 45120 ألف مقعدا" وله جزء" علويا" متحركا"، وتعكس واجهة الملعب البيئة البحرية على شكل شراع للقوارب التقليدية المستخدمة في الخليج العربي، ويستطيع الجمهور الوصول للملعب من خلال طريق الدوحة السريع والنقل البحري وجسر الصداقة المقترح الذي يصل بين قطر والبحرين ويبلغ طوله 40 كيلو متر أو عن طريق خطوط السكك الحديدية الجديدة.




* ملعب الوكرة

   يقع في مدينة الوكرة على بعد 18 كيلو متر من العاصمة القطرية الدوحة، وتبلغ سعة الملعب 45120 ألف مقعدا" سيتم تقليصها بعد إنتهاء المونديال إلى 25500 ألف مقعدا"، هو جزء من مجمع رياضي ويوحي تصميمه كواحة في الصحراء.




* ملعب أم صلال

   يقع في مدينة أم صلال على بعد 29 كيلو متر من شمال العاصمة القطرية الدوحة، ويعتبر تصميمه مثالا" للعمارة العربية التقليدية على غرار شكل وألوان قلعة أم صلال محمد التاريخية حيث يأخذ اللون الرملي فيتناغم مع طبيعة المنطقة، ويبلغ عدد المقاعد 45120 ألف مقعدا" وستم تقليصه إلى 25500 ألف مقعدا" بعد إنتهاء المونديال.





* مشروع مترو الأنفاق ...

    قامت الشركة القطرية ( الريل ) بإجراء العمليات التجريبية لمحطات المترو والخط الحديدي الذي سيقوم بدورا" محوريا" في عملية نقل الجماهير في مونديال قطر 2022، ويعتبر القطار الأسرع عالميا" بسرعة 100 كيلو متر في الساعة ويتميز بالقيادة الذاتية وقطع التذاكر عن طريق أجهزة الخدمة الذاتية.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق