-->

نصائح لمساعدتك على تقوية الذاكرة من خلال نشاطات يومك

20 طريقة تساعدك على تقوية الذاكرة من خلال نمط حياتك دراسه امتحانات

20 طريقة تساعدك على تقوية الذاكرة من خلال نمط حياتك

لقد بحثنا على الإنترنت عن الطرق الأكثر نفعاً لتقوية الذاكرة البشرية، وقمنا أيضاً بالبحث عن طريقة عمل أدمغتنا لمساعدة عقلك على تذكر المعلومات، وكما تعلم فإن الذاكرة عبارة عن عضلة، ولتحريضها عليك أن تتقن التحكم بهذه العضلة، ولذلك قررنا أن نقدم لكم لليوم أفضل عشرين طريقة للتحكم بتلك العضلة، وضبط تام للمعلومات الداخلة والخارجة منها :

قم بالمشي قبل الامتحان

أثبتت الأبحاث التي أجراها الدكتور " تشاك هيلمان " من جامعة إلينوي أدلة على أن المشي حوالي 20 دقيقة قبل الامتحان يمكن أن يحسن ذاكرتك وقوة دماغك .

كافئ نفسك أثناء الدراسة

هناك العديد من الطرق لدمج نظام المكافآت في عاداتك حتى تتعلم كيفية الدراسة للامتحانات بشكل أكثر كفاءة، إليك طريقة بسيطة لتحفيز نفسك للدراسة باستخدام Gummy Bears .

تكلم بصوت عالٍ بدلاً من القراءة الضمنية من دون صوت

على الرغم من أن هذا قد يجعلك تبدو مجنونًا بعض الشيء ، مع ذلك افعلها ، ستندهش من مقدار ما يمكنك تذكره عندما تقوله بصوت عالٍ، ولكن انتبه! لا تحاول ذلك في مكتبة مزدحمة .

إنشاء خريطة عقلية

لا تعد القدرة على ربط الأفكار وسيلة سهلة لتذكر المعلومات فحسب، بل إنها وقود الإبداع والذكاء، فقد قال ستيف جوبز: “الإبداع هو مجرد ربط للأشياء، عندما تسأل المبدعين كيف فعلوا شيئًا ما، يشعرون بالارتباك قليلًا لأنهم لم يفعلوا ذلك حقًا، لقد رأوا شيئًا ما”.
خرائط العقل هي طريقة سهلة لترابط الأفكار عن طريق إنشاء نظرة شاملة على المعلومات المختلفة .

قم بتعليم ما تعلمته

أفضل طريقة لاختبار ما إذا كنت تفهم حقًا شيئًا ما، هي محاولة تعليمه لشخص آخر، إذا لم تستطع أن تجعل أي شخص يستمع إليك وأنت تشرح نظرية فيثاغورس مثلًا، قم بتعلميها لأحد الدمى .


تايمز نيو رومان هو أسرع خط للقراءة

ولذلك فإن خط Times New Roman هو الخط الافتراضي في معظم التطبيقات!

ارسم

سيساعدك الرسم على تصور المعلومات التي يصعب وصفها، هذا يخلق ذاكرة بصرية في عقلك والتي يمكن أن تتذكرها في الامتحان، قد يُطلب منك توصيف القلب الإنساني في الامتحان، وسيساعدك هذا النوع من التمرين .

مشاهدة فيلم وثائقي عن الموضوع

الأفلام الوثائقية هي وسيلة مسلية لضغط القصة بأكملها في إطار زمني قصير، سيساعدك هذا على تذكر التفاصيل الأساسية من القصة بالإضافة إلى أنك قد تحصل على رصيد إضافي لذاكرتك بأنك شاهدت فيلمًا عن الموضوع .

استخدم تطبيقات لحظر مواقع تشتيت الانتباه

يساعدك تطبيق SelfControl على تجنب العبث أثناء الدراسة، عن طريق حظر مواقع الويب لفترة زمنية محددة .

إنشاء البطاقات التعليمية لتحفيز الذاكرة بشكل سريع

اختبر بسرعة معرفتك بالمفاهيم والتعاريف والاقتباسات والصيغ الرئيسية باستخدام البطاقات التعليمية .

ادرس مع أصدقائك

الدراسة مع مجموعة يمكن أن تساعدك في جمع رؤى جديدة لتعزيز تجربة التعلم الخاصة بك .

كن خبير بحث غوغل

يوفر غوغل الوقت عند البحث عن المصادر عبر الإنترنت، لذا اتبع النصائح الموجودة في هذه الصورة للعثور على كل ما تحتاج إليه :

استمع إلى النوع الصحيح من الموسيقى

ابحث على يوتيوب، سترى العديد من المقاطع الموسيقية الموصى لها للدراسة، إذ إن توتراتها تساعدك على احتفاظ بالمعلومة، كما أن الموسيقى المأخوذة من أصوات الطبيعة هي أفضلها.
أخذ فواصل كل فترة زمنية
تحتاج إلى أخذ فترات راحة منتظمة أثناء الدراسة لمساعدة عقلك على امتصاص المزيد من المعلومات، وللحفاظ على تحفيزك وتركيزك أثناء عملك .
خذ استراحة قصيرة كل 45-50 دقيقة من الدراسة، حيث سيصبح تركيزك ضعيفًا بعد هذه الفترة، ولن يتم استيعاب أي شيء جديد بعد ساعة واحدة و 30 دقيقة .

الممارسة، الممارسة، الممارسة…

يمكن أن تساعد الإجابات على أسئلة الاختبار السابقة في تدريب عقلك على استرداد المعلومات، الأمر نفسه ينطبق على اختبارات القراءة .

لا تبقَ مستيقظًا طوال الليل قبل الامتحان

تأكد من الحصول على قسط كاف من الراحة في الليالي التي تسبق اختباراتك، فعندما تنام، يدمج عقلك المعلومات التي تعلمتها عند الدراسة، لذا فإن النوم الجيد قبل بليلة سيساعدك على تذكر معادلات الرياضيات المزعجة التي تحتاجها للامتحان .

قم بتغيير أماكن دراستك بشكل دائم

قد تكون من الطلاب التي تتآلف مع مقعد محدد ومكان محدد آثناء الدراسة، لكن الاحتفاظ بالمعلومات يتحسن كثيراً عند تغيير الأماكن التي تدرس فيها .

اكتشاف طرق للتعلم

يمكن أن تساعدك تجربة أساليب دراسة جديدة في العثور على ما يناسبك حقًا، استخدم التكنولوجيا لصالحك من خلال مشاهدة محادثات TED التعليمية أو تنزيل تطبيقات تعليمية .

لا تجعل هذا الجدول الزمني للنوم الخاص بك:

تأمل

التأمل هو أحد أساليب الدراسة التي يمكن أن تساعد الطلاب على التركيز، لن يساعدك التأمل فقط على التركيز عند الدراسة، بل سيساعد أيضًا في تقليل الإجهاد قبل الامتحان لأنه يحسن الصحة العقلية والبدنية.
تحقق من هذا الرسم التخطيطي للتأمل في التأمل على Edutopia الذي يعرض تفاصيل الفوائد التعليمية للتأمل:
نصيحتنا الأخيرة لأولئك الذين يجهزون لامتحاناتهم هي البقاء إيجابيًا، إنه لأمر مدهش كيف يمكن أن يؤثر الموقف الإيجابي على نتائج الاختبار أو يحفزك على إكمال هذه الدراسة عندما يكون كل ما تريد القيام به هو الذهاب إلى الفراش!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق