-->

اقتباسات مختارة للكاتبة الجزائرية أحلام مستغانمي



اقتباسات مختارة للكاتبة الجزائرية أحلام مستغانمي  مقولة حكمه اقتباس من كتاب تحميل روايات كتب رواية pdf حكم الأدب العالمي


اقتباسات مختارة للكاتبة الجزائرية أحلام مستغانمي





" المال لا يجلب السعادة لكن يسمح لنا أن نعيش تعاستنا برفاهية " .


" الحداد ليس في ما نرتديه بل في ما نراه . إنّه يكمن في نظرتنا ، للأشياء . بإمكان عيون قلبنا أن تكون في حداد... ولا أحد يدري بذلك " .


" أجمل حب هو الذي نعثر عليه أثناء بحثنا عن شيء آخر " .


" لا تقدم ابداً شروحاً لأحد.. أصدقاؤك الحقيقيون ليسوا فى حاجة إليها و أعداؤك لن يصدقوها " .


" من الأسهل علينا تقبل موت من نحب على تقبل فكرة فقدانه واكتشاف أن بامكانه مواصلة الحياة بكل تفاصيلها دوننا، ذلك أن فى الموت تساوياً فى الفقدان نجد فيه عزاءنا " .


" نحن لا نشفى من ذاكرتنا .. ولهذا نحن نرسم .. ولهذا نحن نكتب .. ولهذا يموت بعضنا أيضاً " .


" لتشُفى من حالة عشقية ، يلزمك رفات حب ، لا تمثالاً لحبيب تواصل تلميعه بعد الفراق ، مُصّراً على ذياك البريق الذي انخطفتَ به يوماً .يلزمك قبر ورخام وشجاعة لدفن من كان أقرب الناس إليك " .


" قرأت يومًا إن راحة القلب في العمل، وأنّ السعادة هي أن تكون مشغولًا إلى حدّ لا تنتبه أنّك تعيس " .


" الحب هو ذكاء المسافة. ألّا تقترب كثيراً فتُلغي اللهفة، ولا تبتعد طويلًا فتُنسى. ألّا تضع حطبك دفعةً واحدةً في موقد من تُحب. أن تُبقيه مشتعلًا بتحريكك الحطب ليس أكثر، دون أن يلمح الآخر يدك المحرّكة لمشاعره ومسار قدره " .


" كنا نريد وطنا نموت من أجله، وصار لنا وطن نموت على يده " .


" ثمة نوعان من الشقاء: الأول ألا تحصل على ماتتمناه , و الثانى أن يأتيك و قد تأخر الوقت و تغيرت أنت و تغيرت الأمنيات بعد أن تكون قد شقيت بسببها بضع سنوات " .


" لحظة حب تبرر عمراً كاملاً من الانتظار " .


" ظننتك أحببت حدادي حين كتبت لي (الأسود يليق بك)، ربّما كان عليّ أن اقول إنك تليقين به.. الأسود يا سيدتي يختار سادته ".


" أحسد الأطفال الرضّع ، لأنهم يملكون وحدهم حق الصراخ و القدرة عليه ، قبل أن تروض الحياة حبالهم الصوتية ، و تعلِّمهم الصمت " .

" تحاشي معي الأسئلة كي لا تجبريني على الكذب .. يبدأ الكذب حقاً عندما نكون مرغمين على الجواب ما عدا هذا فكل ما سأقوله لك من تلقاء نفسي هو صادق " .


" إن أجمل الأشياء هي التي يقترحها الجنون ويكتبها العقل " .


" وقلبي ليس مسمارا على جدار ،، تعلق فوقه لافتات ، الحب و تنتزعها حين يحلو لك ! ... يا صديقي الذاكرة بالذاكرة ،، و النسيان بالنسيان و البادىء اظلم " .


" كل كائن ترينه سواء كان رجلاً أو امرأة يخفي كائناً آخر " .


" ما أتعس أن يعيش الإنسان بثياب مبللة...خارجا لتوه من مستنقع...وألا يصمت قليلا في إنتظار أن تجف " .


" الأحلام التي تبقى أحلاما لا تؤلمنا، نحن لا نحزن على شيء تمنيناه ولم يحدث، الألم العميق هو على ما حدث مرة واحدة وما كنا ندري انه لن يتكرر " .


" يقضي الإنسان سنواته الأولى في تعلّم النطق، وتقضي الأنظمة العربيّة بقيّة عمره في تعليمه الصمت " .


" حين تخجل المرأة , تفوح عطرا جميلا لا يخطئة أنف رجل " .


" ابتعدي عن رجل لا يملك شجاعة الاعتذار ، حتى لا تفقدي يوماً احترام نفسك ، و أنتِ تغفرين له إهانات و أخطاء في حقكِ ، لا يرى لزوم الاعتذار عنها ، سيزداد تكراراً لها .. و احتقاراً لك " .


" إننا ننتمي إلى أمة لا تحترم مبدعيها وإذا فقدنا غرورنا وكبرياءنا، ستدوسنا أقدام الأُميّين والجهلة " .


" العلاج المثالى لكل أوجاع القلب هو الضحك , وعدم أخذ الذاكرة مأخذ الجد " .


" ما قد يبدو لك خسارة قد يكون هو بالتحديد الشئ الذى سيصبح فيما بعد مسؤولاً عن أتمام اعظم انجازات حياتك " .


" عجيبة هي الحياة بمنطقها المعاكس. أنت تركض خلف الأشياء لاهثاً، فتهرب الأشياء منك. وما تكاد تجلس وتقنع نفسك بأنها لا تستحق كل هذا الركض، حتى تأتيك هي لاهثة. وعندها لا تدري أيجب أن تدير لها ظهرك أم تفتح لها ذراعيك، وتتلقى هذه الهبة التي رمتها السماء إليك، والتي قد تكون فيها سعادتك، أو هلاكك؟ " .


" ثمة خسارات كبيرة الى حد لا خسارة بعدها تستحق الحزن " .


" في حياة كل رجل خيبة ما وهزيمة ما ,ربما كانت سبباً في انتصار آخر " .


" ما حاجتك إلى "صدقة " هاتفية من رجل. إذا كانت المآذن ترفع آذانها لك وتقول لك خمس مرات في اليوم أن رب هذا الكون ينتظرك ويحبك " .


" يسألونك هل تصلي ؟ لا يسألونك هل تخاف الله " .


" أي علم هذا الذي لم يستطع حتى الآن أن يضع أصوات من نحب في أقراص ، أو زجاجة دواء نتناولها سرًّا ، عندما نصاب بوعكة عاطفية بدون أن يدري صاحبها كم نحن نحتاجه " .


" مسكونون نحن بأوجاعنا فحتى عندما نحب لا نستطيع الا تحويل الحب الى حزن كبير " .


" الوفاء مرض عضال.. لم يعد يصيب على أيامنا إلا الكلاب، و الغبيات من النساء " .


" كيف أنتِ ؟ صيغة كاذبة لسؤال آخر .وعلينا في هذه الحالات، أن لا نخطئ في إعرابها : فالمبتدأ هنا، ليس الذي نتوقعه .إنه ضمير مستتر للتحدي، تقديره "كيف أنت من دوني أنا ؟ أما الخبر.. فكل مذاهب الحب تتفق عليه " .


" لا ننسى شيئا نود نسيانه ..اننا ننسى كل ما عداه " .


" عندما نراجع حياتنا نجد أن أجمل ما حدث لنا كان مصادفة وان الخيبات الكبرى تأتي دوماً على سجاد فاخر فرشناه لاستقبال السعادة " .


" لا تذهبي بقلبك كله - قال لها عقلها. لكنها ذهبت بقلبها كله .. وعادت بلا عقل " .


" كيف لحياة واحدة أن تكفي لحب رجل واحد؟ ، كيف لرجل واحد أن يتكرر.. أن يتكاثر بعدد رجال الأرض؟ " .


" لا أحد يُخيّر وردة بين الذبول على غصنها... أو في مزهريّة .. العنوسة قضيّة نسبيّة . بإمكان فتاة أن تتزوّج وتنجب وتبقى رغم ذلك في أعماقها عانسًا ، وردة تتساقط أوراقها في بيت الزوجيّة .


" اذا صادف الانسان شيء جميل مفرط في الجمال .. رغب في البكاء " .


" الحياء نوع من انواع الاناقة المفقودة . شئ من البهاء الغامض الذى ما عاد يُرى على وجوة الاناث " .


" علينا أن نربي قلبنا مع كل حب على توقع احتمال الفراق ، و التأقلم مع فكرة الفراق قبل التأقلم مع واقعه.. ذلك أن في الفكرة يكمن شقاؤنا " .


" ثمة أناس لهم تلك القدرة الخرافية على المشي فوق قلوب الآخرين دون شعور بالذنب " .


" ما النسيان سوى قلب صفحة من كتاب العمر.. قد يبدو الأمر سهلا، لكن ما دمت لا تستطيع اقتلاعها ستظل تعثر عليها بين كل فصل من فصول حياتك " .


" الحب هو ذكاء المسافة، ألّا تقترب كثيرًا فتلغي اللهفة، ولا تبتعد طويلًا فتُنسى " .


" لماذا نحب كاتباً بالذات ؟ ، - لا لأنّه يُبهرنا بتفوقه علينا، بل لأنّه يُدهشنا بتشابهه معنا. لأنه يبوح لنا بخطاياه ومخاوفه وأسراره، التي ليست سوى أسرارنا. والتي لانملك شجاعة الاعتراف بها، حتى لهذا الكاتب نفسه " .


" الاعجاب هو التوأم الوسيم للحب " .


" يوم كان العشاق يموتون عشقاً ما كان للحب من عيد ، اليوم اوجد التجار عيداً لتسويق الأوهام العاطفية .


" سيظل يخطيء في حقها ثم يمن عليها بالغفران عن ذنب لن تعرف أبداً ماهو ..لكنها تطلب أن يسامحها عليه ، هكذا هن النساء إن عشقن " .


" وحدهم الأغبياء لا يغيرون رأيهم " .


" نحن لا نتعلم الحياة من الاخرين.. نتعلمها من خدوشنا.. من كل ما يبقى منا أرضاً بعد سقوطنا ووقوفنا " .


" بالمناسبة .. أجمل ما يحدث لنا لا نعثر عليه بل نتعثّر به " .


" نصمت عندما يتجاوز هول ما نشعر به قدرتنا على التعبير, نصمت أمام الجمال اللامتناهي والحب اللامتناهي والحزن اللامتناهي " .


" الأسئلة غالباً خدعة .. أي كذبة مهذبة نستدرج بها الآخرين إلى كذبة أخرى " .


" إن الابتسامات فواصل ونقاط انقطاع.. وقليل من الناس أولئك الذين ما زالوا يتقنون وضع الفواصل والنقط في كلامهم " .


" عندما تلجأ إلى حب جديد .. لتنسي حباً كبيراً ، توقع ألا تجد حبا ًعلى مقاسك " .


" الكبرياء أن تقول الأشياء في نصف كلمة ، ألاّ تكرّر . ألاّ تصرّ . أن لا يراك الآخر عاريًا أبدً ا . أن تحمي غموضك كما تحمي سرّك " .

" الحبّ هو اثنان يضحكان للأشياء نفسها، يحزنان في اللحظة نفسها، يشتعلان و ينطفئان معاً بعود كبريت واحد ، دون تنسيق أو اتّفاق " .


" أحبّيه كما لم تحبّ امرأة و انسيه كما ينسى الرجال " .


" حين نكون تعساء ندرك تعاستنا. ولكن عندما نكون سعداء، لا نعي ذلك إلا في ما بعد.ان السعاده اكتشاف متأخر " .


" أجمل لحظة في الحب هي قبل الإعتراف به. كيف تجعل ذلك الارتباك الأول يطول. تلك الحاله من الدوران التي يتغير فيها نبضك وعمرك أكثر من مرّة في لحظة واحدة.. وأنت على مشارف كلمة واحدة " .


" ثمة رجال لا تكسبينهم إلا بالخسارة. عندما ستنسينه حقاً، سيتذكرك، ذلك أننا لا ننسى خساراتنا " .


" أن تنسى شخصا أحببته لسنوات لا يعني أنك محوته من ذاكرتك، أنت فقط غيرت مكانه في الذاكرة، ما عاد في واجهة ذاكرتك.. حاضرا كل يوم بتفاصيله، ما عاد ذاكرتك كل حين.. غدا ذاكرتك أحيانا.. الأمر يتطلب أن يشغل آخر مكانه، و يدفع بوجوده إلى الخلف في ترتيب الذكريات " .


" لم أكن أعرف أنّ للذاكرة عطراً أيضاً.. هو عطر الوطن " .


" أشياء ستصل في الوقت الخطأ ، وأخرى كأنها لم تأت ، وثالثة تجيء على عجل لتمضي ، من قبل أن تعي أن للأشياء أجلا " .


" لا أصعب من أن تبدأ الكتابة في العمر الذي يكون فيه الآخرون قد انتهوا من قول كل شيء " .


" لا تستنزفي نفسك بالأسئلة كوني قدرية، لا تطاردي نجماً هارباً فالسماء لا تخلو من النجوم، ثم ما أدراكِ ربما في الحب القادم كان نصيبك القمر " .


" فنحن حينما نخاف من أن نحب شخصا ، نكون في الواقع قد أحببناه بالفعل وأنتهى الأمر " .


" الحرية أن تكونى حرة فى اختيار قيودك التى قد تكون أقسى من قيود الاخرين عليك.انه الانضباط العاطفى والأخلاقى الذى تفرضينه على نفسك وتحرصين عليه كدستور " .


" مأساة الحب الكبير ليست في موته صغيراً بل في كونه بعد رحيله يتركنا صغاراً " .


" السعادة ليست في ما تملك. لكن الشقاء في ما لا تملك ، غالبا ليس بإمكان ما تملكه أن يصنع سعادتك، بينما أنّ ماتفتقده هو الذي يصنع تعاستك " .


" أمام الخوف من الفقدان، أو تحت تأثير نيران الغيرة، لا عاشق يشبه نفسه " .


" ثمة حزنٌ يصبح معه البكاء مبتذلاً، حتى لكأنه إهانة لمن نبكيه ، فلِمَ البكاء... مادام الذين يذهبون يأخذون دائماً مساحة منّا... دون أن يدركوا هناك حيث هم، أننا موتاً بعد آخر .. نصبح أولى منهم بالرثاء ".


" وحده الألم غداً واقعاً، يشهد أن ما وقع قد حدث حقاً " .


" احيانا يجب على الأماكن ان تغير اسماءها كى تطابق ما أصبحنا عليه بعدها ولا تستفزنا بالذاكرة المضادة " .


" ليس البكاء شأناً نسائياً, لا بد للرجال أن يستعيدوا حقهم في البكاء أو على الحزن إذن أن يستعيد حقه في التهكم..وعليك أن تحسم خيارك: أتبكي بحرقة الرجولة، أم ككاتب كبير تكتب نصاً بقدر كبير من الاستخفاف والسخرية ! فالموت كما الحب أكثر عبثية من أن تأخذه مأخذ الجد " .


" بعد الاعتراف الاول ، لا تعود كلمة احبك تعني شيئا " .


" لا أفقر من امرأة لا ذكريات لها ، فأثرى النساء ليست التي تنام متوسّدة ممتلكاتها، بل من تتوسّد ذكرياتها " .


" لن يعترف حتى لنفسه بأنه خسرها. سيدّعي أنها من خسرته، وأنه من أراد لهما فراقًا قاطعًا كضربة سيف، فهو يفضّل على حضورها غيابًا طويلًا، وعلى المتع الصغيرة ألمًا كبيرًا، وعلى الانقطاع المتكرر قطيعة حاسمة " .


" الحب يجلس دائما على غير الكرسي الذى نتوقعه تماما بمحاذاة ما نتوقعه حبا " .


" من الرجال من لا يعلم أنّ الكلمات كالرصاصة لا تسترد.. وقد يفرغ فيك في لحظة غضب ذخيرته من الكلام الذي يفاجئك بأذاه " .


" كم أكره ذلك الجو الموبوء بالنفاق … وتلك القذارة المتوارثة بالفطرة " .


" عندما تهجرك أعضاؤك وتتخلى عنك وهي لحمك ودمك ، عليك ألا تعجب أن يتخلى عنك حبيب أو قريب أو وطن " .


" أنت لا يمكن أن تدرك مدى حبك لشخص إن لم تتمثل محنة الغياب " .


" لا أحد يعلن عن نفسه الكل يخفى خلف قناعه جرحا ما، خيبة ما، طعنة ما، ينتظر ان يطمئن اليك ليرفع قناعه ويعترف : ما استطعت ان انسى " .


" أحب دائما أن ترتبط الأشياء الهامة في حياتي بتاريخ ما...يكون غمزة لذاكرة أخرى " .


" بأموالك بإمكانك أن تشتري ملايين الأمتار من الأراضي ، لكنّك في النهاية لن تستقرّ بجسدك إلا داخل متر ونصف من قشرة كلّ هذه الأمتار " .


" ثمّة من يولد من طعنة, و ثمّة من يموت في قلبنا إثرها " .


" حتماً ثمة حكمة في الإسراع في إغلاق أعين الموتى, حال توقّف قلبهم عن النبض, فلا بدّ ألا يروا ماذا سيحدث بعد موتهم, فيموتون أكثر من مرّة " .


" ما أجمل الذي حدث بيننا .. ما أجمل الذي لم يحدث .. ما أجمل الذي لن يحدث " .


" الحب أن تسمحي لمن يحبك بأن يجتاحك ويهزمك، ويسطو على كلّ شيء هو أنت. لابأس أن تنهزمي قليلاً ..الحب حالة ضعف وليس حالة قوة " .


" اليد التي تُعاقب لأنّها كتبت كلمة أحبّك إنّما هي يد أعِدّت لإطلاق الرصاص " .


" أحتقر الناس الذين لا دموع لهم, فهم إما جبابرة .. أو منافقون .. و في الحالتين هم لا يستحقون الاحترام " .


" السلام الروحي يأتي قبل الهناء العاطفي، فهو أهمّ من الحبّ. كلّ عاطفة لا تؤمّن لك هذا السلام هي عاطفة تحمل في كينونتها مشروع دمارك " .


" الفاجعة أن تتخلّى الأشياء عنك .. لـ أنك لم تمتلك شجاعة التخلّي عنها " .


" إنّ الفقير ثري بدهشته ، أما الغنيّ ففقير لفرط اعتياده على ما يصنع دهشة الآخرين " .


" دوماً يعاكس الحبّ توقّعات العشاق ، هو يحبّ مباغتتهم ، مفاجأتهم حيناَ ، وحيناَ مفاجعتهم . لا شيئ يحلو له كالعبث بمفكّراتهم ، ولخبطّة كل ما يخطونه عليها من مواعيد ، ما الجدوى من حمل مفكّرة إذًا ، إن كان هو من يملك الممحاة .. و القلم " .


" الشخص الذى عليكى ألا تفتحى معه سيرة جرحك , هو أنتِ بالذات " .


" قصص الصداقة القوية، كقصص الحب العنيفة، كثيرا ما تبدأ بالمواجهة والإستفزاز وإختبار القوى " .


" ليس ثمة موتى غير أولئك الذين نواريهم في مقبرة الذاكرة .إذن يمكننا بالنسيان أن نشيّع موتاً مَن شئنا من الأحياء ، فنستيقظ ذات صباح ونقرر أنهم ما عادوا هنا " .


" العين تكذّب نفسها إن أحبّت .. والأذن تصدّق الغير إن كرهت " .


" إن لم يدلّك قلبك علىّ فلن ترينى ابداً .. و هذة القصة لا تستحق عندها ان تُعاش " .


" فالطريقة الصحيحة لفهم العالم . هي في التمرد على موقعنا الصغير فيه ، والجرأة على تغيير مكاننا وتغيير وضعيتنا ، حتى بالوقوف على طاولة ، عوضالجلوس أمامها والاّتكاء عليها " .


" عذاب الانتظار؟ وماذا عن عذاب الا تنتظر شيئا ؟ " .


" البيوت أيضاً كالناس. هنالك ماتحبه من اللحظة الأولى. وهناك مالا تحبه. ولو عاشرته وسكنته سنوات .. ثمة بيوت تفتح لك قلبها.. وهي تفتح لك الباب. وأخرى معتمة, مغلقة على أسرارها, ستبقى غريباً عنها, وإن كنت صاحبها " .


" لا تحزنى على أرنب فر خارج حياتك. إن رجلا هرب مرة سيهرب كل مرة من كل امرأة " .


" يعتقد الرجل وهو يتخلى عن حب حياته أنّه ينتصر لكبريائه، فتقبُّل الخسارات الفادحة، لمجرد رفع التحدي ليس أكثر، هو جزء من فحولة تاريخنا العربي الذي يضحّي فيه الحاكم المستبد بوطن ويسلّمه للمحتل حتى لا يخسر ماء وجهه ويتنازل عن عناده " .


" “وحدها التقوى تعطيك القدرة على الصمود " .


" إننا نكتب الروايات لنقتل الأبطال لا غير، وننتهي من الأشخاص الذين أصبح وجودهم عبئا على حياتنا. فكلما كتبنا عنهم فرغنا منهم..وإمتلأنا بهواء نظيف " .


" ثمة حد يصبح فيه الإخلاص إهانة للذات " .


" إنها بحاجة إلى أن تروي لأحد ما حلّ بها ، لكنّنا لا نعرف كيف نروي الحلم عندما نستيقظ منه. لا شيء يشبه ما نعيشه عادة .


" حباً نكتب عنه ، هو حب لم يعد موجوداً ، وكتاباً نوزع آلاف النسخ منه ،ليس سوى رماد عشق ننثره في المكتبات .الذين نحبهم نهديهم مخطوطاً لا كتاباً ، حريقأ لا رماداً ، نهديهم ما لا يساويهم عندنا بأحد " .


" في الحب ..كل هبة مكيدة .. وكل شهقة فرح هي مشروع تنهيدة " .


" في الحروب ، ليس الذين يموتون هم التعساء دائماً .. إن الأتعس هم أولئك الذين يتركونهم خلفهم ثكالى ، يتامى ، و معطوبي أحـلام " .


" كيف تريدوننا ان نضبط العدسة وعيوننا مليئة بالدموع " .


" شعرت أن صمتي أجمل من أن أكسره لأقول شيئاً قد لا يفهمه فشخص مثله شخص يتظاهر بالعمق وهو في الحقيقة لا يملك سوى القشور " .


" حنين صباحي لزمن تدري الآن انه لن يعود" .


" ثمة كتب تضعك أمام اكتشافات مذهلة , تكتشف فيها نفسك ، و مساحات منك لم تكن تعرفها " .


" هناك أناس ولدوا هكذا على جسر معلق. جاءو إلى العالم بين رصيفين وطريقين وقارتين. ولدوا وسط مجرى الرياح المضادة, وكبروا وهم يحاولون أن يصالحوا بين الأضاد داخلهم " .


" اللامبالاة، إنه سلاح يفتك دائماً بغرور المرأة " .


" نحتاج أن نستعيد عافيتنا العاطفية كأمة عربية عانت دوما من قصص حبها الفاشلة ،بما في ذلك حبها لأوطان لم تبادلها دئما الحب " .


" الخوف من الموت .. موتُ قد يمتدّ مدى الحياة " .


" ستظل الأشياء بعده تذكرك انه ترك شيئا من قلبه في كل ما هو حولك وأنه لم يقصد بسخائه رشوة قلبك بل إسعادك لفرط سعادته بك " .


" لا تكن آخرالواصلين أحدهم سيجيء سيجيء ويذهب بي بعد أن يخلع باب انتظاري لك " .


" على النساء أن يشفين من خوفهن الأنثوي من المجهول. فليس الرجال أقل منّا خوفا. ولا أكثر طمأنينة لما ينتظرهم. هم فقط أكثر خيانة وتنصلاً من وعودهم " .


" نحن لا نغفر بهذه السهولة لمن يجعلنا بسعادة عابرة نكتشف كم كنّا تعساء قبله " .


" عندما نراجع حياتنا نجد أنّ أجمل ما حدث لنا كان مصادفة ، و أنّ الخيبات الكبرى تأتي دوماً على سجاد فاخر فرشناه لاستقبال السعادة " .







ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق