-->

اقتباسات و أقوال للكاتب السعودي محمد حسن علوان




اقتباسات و أقوال للكاتب السعودي محمد حسن علوان  مقولة حكمه اقتباس من كتاب تحميل روايات كتب رواية pdf حكم الأدب العالمي



اقتباسات و أقوال للكاتب السعودي محمد حسن علوان






" أنا أحتاجُ أن يُربِّت على كتفي أي شيُّ ، ولو كان قطرة مطر " .


" الحزن عنصر ضروري لنكون بشراً، أما السعادة فشيء استثنائي، وجوده أو عدمه لا يؤثر في إنسانيتنا " .


" أوجع الأيام بعد الحب، ليس أولها، لأن النبتة لا تتألم فور انقطاع الماء، بل عندما يبدأ الجفاف فعلاً " .


" لم يعد يكفي أن نقدم حباً لكي نتزوج ، صار يكفي أن نقدم مالاً و نأتي أولاً ، فنسرق حبيبات الآخرين ! " .


" عندما تبكي أمي أحترق مثل الأغصان الجافة. لا أفكر في أسباب منطقية، فقط أكتشف أننا شخص واحد، يبكي بعيون أربع " .


" لا تحزن الا عن شيئين: فوات هدفك, أو اثناؤك عنه " .


" تبقى المرأة متوازنة حتى تتذوّق رجلاً ما، فيخلطُ في داخلها كل الأشياء، بدءاً من لسانها، ومروراً بقلبها وماضيها وحبها ووفائها " .


" ليس عيباً ألا ندرك ما نتمنى، و لكن العيب الكبيرأن لا نسعى لما نتمنى " .


" أشعر بالدفء فقط فى غرفتي ,تنتابني شجاعة العزلة ,حتى إذا خرجت فى أول أصطدام مباشر بالريح أشعر أن البرد لا يغمرني فحسب بل يمزق أوراقا شاسعة فى دفاتري الداخلية " .


" قلوب النساء تشبه غرف الفنادق ، يتناوب عليها النزلاء ، ويبقى الفندق بأسره ملكًا لشخص واحد " .


" كل حُب جديد ينزع من عيني الرجل غشاوةً ما ، ويلبس على عيني المرأة غشاوةً أخرى " .


" إن العمر قبل الثلاثين عمرٌ مليء بالتجارب، و الإثارة، و التغييرات، و اكتشاف النفس و الأشياء، و لكن الوصول إلى الثلاثين يشبه الاضطرار إلى الانخراط في خطٍ أفقي " .


" لم أفهم قطّ لِماذا يُعلمون الأولاد دروس التفآضل على النِساء , ولا يعلمونهم دروس التكامل معهن من أجل معادلة صحيحة " .


" يا النفس تظلّ في النفس! وآلامي تظلّ لي وحدي مادامت لا يفهمها أحد " .


" حتى هي نفسها يؤذيها تميّزها. ولو أنها كانت عادية لربما كانت آلامها أقل .. - صحيح، البسيطات عادةً لا يحزنّ كثيرًا. سطحية التفكير كثيرًا ما تتعارض مع عمق الهموم " .


" إما أن نبدع وإما أن نحدث في أجسادنا مئات الثقوب حتى يتسرب منها الحزن ، لا أحد يريد أن يتضخم بلا معنى " .


" عندما يعتذر الرجال فإن نصف اعتذارهم عادةً تضحية، ونصف كرامتهم قرابين تقدم للحب، خصوصًا أولئك المعلقين من قلوبهم بحب يائس، الذين يعرفون مسبقًا متى تغرب الشمس، ومتى ترحل الحبيبة إلى رجل آخر، الذين يدركون أن قطيعة غضب قد تكلفهم وقتًا ثمينًا في حب مؤقت " .


" إن الإستسلام للحزن احيانًا أشجع من مقاومته، بعض الأحزان لم تأتِ لتقاتلنا ، بل لتعتصم حول جراحنا أمام الأقدار " .


" لم تكوني أنتِ امرأةً عادية حتى يكون حبي لك عاديًا " .


" إننا نشتهي الموت ، عندما نشعر أن موتنا سيُحدِث انقلاباً ما في الكون ، و نتمنى الموت عندما نشعر أننا أتفه من أن يغير موتنا شيئاً " .


" كل شيء يثير الملل يستحق أن يلعن كثيرا ويُعاقب , حتى الناس والأشياء إنهم يخنقونني مثل الغبار " .


" خبايا النفس تظلّ في النفس ، وآلامي تظلّ لي وحدي ما دامت لا يفهمها أحد " .


" لماذا الموت وحده هو أصدق الصادقين عندنا، بينما الحياة كلها مجرد مشروع بهتان كبير، يلفنا من أول الطريق إلى آخره " .


" “أحيانًا يقود التشابه إلى الحب ، أحيانًا يقود التنافر إليه ، الشخصيات الحنونة تحب أشباهها ، وتلك التي تفقد توازنها كثيرًا أثناء الحياة تحب أضدادها ، دائمًا " .


" لا يوجد ما هو أشد خطراً على مبادئ إنسان من حالة اليأس " .


" عندما لا يمكن للحياة أن تستمر، لا بد أننا نحتاج الى من وقفة طويلة للحزن، الحياة تكره أن نتجاهل ضرباتها لنا، وترفض أن نستمر فيها دون أن نقف عديداً، لنلعن انهزامنا أمام سلاحها القدري " .


" لابدّ أن أغير شكل صباحاتي ، فوحدها لن تأتي بجديد .


" من جرّب العشق يعرف أنه يشبه التنفس، لا بد أن يتكرر لنظل أحياء " .


" قالت لي أمي ذات مساء : السماء مليئة بالنجوم يا ولدي، وكلها أساطير، هناك نجمةٌ واحدةٌ لك فقط، لا تلمع إلا ليلةً واحدةً في العمر " .


" لم يكن الحب قراراً أسعى لأخذه بقدرِ ما كان قدراً يسعى لأخذي " .


" نحن نبوح بالأسباب الكبيرة المقنعة الدامغة، بينما الأشياء الصغيرة قد نخفيها خجلا أو هروبا من صعوبة تحليلها. هذه الأشياء الصغيرة قد تكون هي المسؤولة عن صنع القرار برمته " .


" الحب شيء والنضال من أجله شيء آخر ".


" إن المحرض الأكبر للكتابة بعد الحب، هو استعصاء الفهم، وليس وفرته " .


" الحب لا يعلق على وجوهنا لوحة الحزن الثابتة كما نتوقع. كل ما يفعله هو أن يزيد حرارتك درجة واحدة، تكفي لتجعلك متذبذباً بين حالات مختلفة " .


" كـُل المدن تتساوى إذا دخلناهـا بتأشرة حُـزن " . " أحياناً نمارس انتقامات لا إرادية في كلامنا من دون أن نعي " .


" لا يكون الحب قرارًا أبدًا، إنه الشيءُ الذي يختارُ اثنين بكل دِقّة، ويُشعل بينها فتيلَ المواجهة، ويتركهما في فوضى المشاعر، دون دليل ..

إنه يريدهما بذلك ان يتعلّما أول دروس الحب .. كيف يحتاج كلٌ منهما إلى الآخر؟ " .


" لماذا لا يغيرون شكل طغيانهم حتى يصبح تاريخنا أكثر تنوعاً على الأقل، ربما نمنح أحفادنا كتب تاريخ غير مملة " .


" أي امرأةٍ تلك التي ستكفيني بعد أن رفعتِ أنت سقف الكفاية إلى حد تعجز عنه النساء؟ " .


" الرجل درع المرأة الواقي من كل ما هو خارجي و مؤذ، والمرأة درعه الداخلي من اقلابات روحه على جسده ،كلاهما يحميان بعضهما، واذا كانت المرأه قادرة على الاستغناء عن الرجل، و حماية نفسها استنادا الى المجتمع والقانون، فقد لا يجد الرجل ما يغنيه عنها، فليس في قوانين الدنيا ما يحمي أرواحنا من الانهيار و التفتت لشح الحنان " .


" مهما كبرت أمي، مهما انحنى ظهرها وصارت قصيرة، فإنها تظل الملجأ الآمن الذي تعرفه خطاي جيداً، كلما توغلت بعيداً عنها في أدغال الحياة " .


" عندما يعجز الوطن أن يمنحنا أكثر من صدوعٍ ضيقة لدفن أبنائنا.. هل نبقى ؟ " .


" كيف تستطيع إمرأة ما أن تغيّر ظروف رجل ومقاييسه ونظرته للحياة وفلسفته فى الكون، ثم تترك توقيعها على كل شىء فيه حتى صار يشك فى وجود إمرأة أخرى تكفيه مرارة الوحدة التى يلعق فيها جراحه؟ " .


" أكثر النساء حناناً وذكاءً، هى تلك التى تترك وراءها عندما ترحل ، ذاكرة غير قابلة للطى، ولا النسيان، ولا اعادة الكتابة " .


" لا شيء يجيء متأخراً إلا عللته الأقدار بأسباب حكيمة " .


" بيننا مسافة الارض .. كيف اقول لك لاتحزن بشكلٍ لايجعلها تبدو لا مبـالية ؟، كيف لايضيع توحدي مع احزانك في لطف رسالة ؟ كيف احتضنك ياضوء عيني حتى لاتنام حزينا ولا وحيدا ولا خائفا ؟ " .


" لاترجع الانثى .. متى ضيعتها ، ما أروع الانثى .. اذا لم ترجعِ ! " .


" امرأة واحدة لا تكفي ، وأخيراً ، رجلٌ واحدٌ لايكفي .. ولكن دائماً ، هناك امرأةٌ ورجلٌ يكفي أحدهما الآخر لو سمح لهما الآخرون بذلك " .

" الكذب إبداع ما ليس موجوداً، و الصدق اتباعٌ لحقيقة موجودة. الصادقون أطهار، أنقياء، أي شيء، و لكنهم أكثر بلادة من الكاذبين، لا يمكن أن ننكر ذلك " .


" ليت اللذين يسرقون أقدارنا يجيدون على الاقل صياغة الاعتذار " .


" اكتشفت أخيراً أن الكلمات التي يقولها عاشقان في لحظة عناق، والوعود التي يقطعانها في غمرة بكاء، لايجب أن تؤخذ بجديّة".


" الحزن عنصر ضروري لنكون بشراً ، أما السعادة فشيء استثنائي، وجوده أو عدمه لا يؤثر في إنسانيتنا " .


" أكثر الأماكن دفئاً أحياناً وجوه المسنين إنها تريد أن تخبرنا نحن الذين مازلنا نتسكع أولّ الطريق ، عن الكثير من خبايا الحياة ولكن صمت الوجوه يترك لنا تنوعا ثرياً للإعتبار " .


" تباً للأشياء التي نعرفها ولا نملك تبديلها " .


" ولكني أؤمن أن الطعنة الواحدة أشد إيلاماً من الطعنتين .. و الجرح يكون أكثر وجعًا عندما تكون بقية الجسم سليمة .. و أنا أردت أن أشتت أفكاري بين عدة أحزان حتى لا ينفرد بي حزن واحد .. فيقتلني " .


" إن الأحصنة التي لاتركض، تموت " .


" إننا مهما خرجنا من الحب كهولاً حكماء، فإننا لا نعود إليه مرةً أخرى إلا أطفالاً مغرورين، فكل حبٍ طفولة موقتة، ولكل حبٍ أجل " .


" مناسبات الحزن تجعلنا نبكي على كل الأشياء التي فقدناها وأورثتنا حزناً ما في الماضي " .


" الناس لا يحبون الصدمات المفاجئة ! ، ولكن أفضلها على تلك البطيئة ( التي تستقطب حزني ببطء ) إني أفضل الصفعة المباشرة على انتظارها " .


" دائماً هو الحب الأول خرافيٌ مجنون، حتى ولو تأخر إلى آخر العمر، يجيء مراهقاً " .


" في هذه الحياة التي نعيشها لم يجعل الله مصائرنا في أيدي الآخرين، ولكنه منحنا ضعفا كافيا لنسلّم مصائرنا لهم " .


" ربما أفضل ما يمكننا أن نفعله بعد الحب ألا نقف على أطراف أصابعنا نتأمل الراحلين مثل حيوانات النمس العصبية، بل يجدر بنا أن نركض في الاتجاه العكسي تماما، فالجهات لم تخلق أربعا لوجه العبث " .


" المرأة المميزة صعبة التعويض إذا ما حيل بينك و بينها، و أخيرا حتى لو بقيت معك، فستكون امرأة متطلبة غالبا، و ترهقك " .


" بعض الأيام من الفضل ألا نستيقظ فيها أبداً، حتى لا نواجه صباحاً رثاً كهذا " .


" أنا شخصياً لا تعني لي نهايات الأعوام شيئاً مثيراً للشجن , و دائماً أنظر إلى السنة على أنها حلقة دائرية أصلاً , ليس لها بدايات ولا نهايات , لأن هذا هو الشكل الحقيقي للزمن " .


" هي تخشى عليَّ من كتمانٍ يقرضني, وأنا أخشى عليها من بوحٍ يؤلمها, ستستجوب دموعي حتماً, وهذا مايمنعني من اللجوء إليها " .


" ثمة أسير في صدري يريد أن ينطلق. شمس تنتظر أن تشرق. قافلة تتوق لأن ترحل " .


" لا أفهم كيف يمكن لأم أن تربى ابنها على انتقاص بنات جنسها دون أن تدرى؟ فيكبر الفتى و هو مستعل على النساء و تكبر الفتاة و هى خائفة من رجل لا تعرفه " .


"على هامش الحزن، صرنا أصدقاء " .


" ان اوجع الأيام بعد الحب ليس أولها، لأن النبتة لا تتألم فور انقطاع الماء، بل عندما يبدأ الجفاف فعلاً " .


" اعرف انه لاتقاس أعمار الأمهات بالسنين ولكن بما استودعه الله في قلوبهن من خير العطاء فإذا انتهى أخذهن الموت " .


" هل هؤلاء النائمون سعداء إذا ناموا؟ أنا أؤمن أن بعض الهموم يولد أرقها معهاو بعضها يولد يأسها معها،ربما هذا الهم اليائس يجعلهم ينامون " .


" يؤلمني أنَّ كلَّ الأشياء ظلَّت وفيةً، إلا أنتِ " .


" قد أسعى لمحو أحزاني، و لكني لن اجرؤ على استبدالها بحزنِ مجهول، لن أقامر على طاولة الحياة،وحشة هذا الحزن المجهول أشد علىّ من من حزن قديم أليف " .


" الأيام التي أنا فيها الآن خشبيّة الشكل ، جافة ، وخالية من الحياة ، وقابلة للاشتعال في أي ومضة حنين " .


" أن تكتب يعني أن تفني عمرك في محاولات تائهة لشرح ذاتك للآخرين ، و الآخرون هم الناس الذين لا يأبهون لك أصلاً ، و عندما تغيب ، يهتمون بها ، لأنهم يستغلون محاولاتك تلك لشرح ذواتهم من خلالها " .


" يبلغ الذكور بلذّه, وتبلغٌ الإناث بألم " .


" تراكم هذا الغضب حتى شعرت بأني أربي في صدري وحشا صغيرا " .


" إن الحياة دأبت على أن تكون ناقصة، وفعل النقص فطرةٌ غالبةٌ عليها، ولا يوجد إنسان قد تذوّق حالةً تامة، مطلقة التمام، أبداً ".


" الهروب من مصدر الضيق اصعب من مواجهته دائماً , لذلك لاتتخذ الحل الأصعب ابدا " .


" أتعلمين ماذا تشبه الغربة؟ تشبه المبنى الآيل للسقوط، نعيش تحت سقوفه القديمة ولا ندري متى يسقط فوق رؤوسنا. ولكن من يأبه لذلك " .


" سطحية التفكير كثيراً ما تتعارض مع عمق الهموم " .


" لو نعلم متى نبكى؟ ومتى نسمح لدمعة ما ان تفر من أعيننا؟ انها لخظات دقيقة حاسمة تلك التى نتخذ فيها قراراً بالبكا، انه يشبه مبضع الجراح الذى يقطع هنا فيشفى، وهناك فيُميت ".


" إن المرأة كوكب رشيق ، له القدرة على تغيير مداره بسهولة ، أما الرجل ، فأصعب الحوادث الكونية لا تستطيع زحزحته من مداره أحيانًا " .


" إذا أردنا أن نخنق حبًا قديمًا، فعلينا أن نسخر منه باستمرار " .


" وكم من الأنبياء يجب أن يبعث الله فى الأرض حتى نعلم أن بعض ما يقيدنا به المجتمع ليس حقاً، وإنما هى عادات تحوّرت لتأخذ شكل العقيدة، فصار كل من يخرج عنه وهو على حق كأنما خرج من ملته التى يستعصم بها " .


" الكثير من الأسئلة تفتك بنا أكثر من همومنا " .


" صحيح أن بعض النساء أحياناً لايكن أكثر مِن منديل ، نمسح به دموعنا على فراق إمرآة أخرى ولكن منهن أيضاً ، من تمسح شريط الذاكرة بأكلمة لتتربع عليه وحدها " .


" لن تطفئ الغربة جرحاً " .


" السفر على حبّ، مثل الأدوية الحرجة، قد يشفيك، وقد يرديك. بعض المدن تحمل في شوارعها قوة الشفاء، وبعضها مدنٌ سامة فعلاً " .


" بعض الجمال عندما يُفرط، يتحول إلى خرافة " .


" أشعر بأني موشك على انكسار قريب و سأنزلق قريباً في الشفقة علي الذات. سأكون فيها أنا الكسير وأنا الذي يربت كتف نفسه. مرت بي هذه الحالة الملعونة آلاف المرات وفي كل مرة أدلف إليها من باب مختلف " .


" لن تترك الأشياء واجباتها الكونية من أجلنا " .


" بعض الكتب تدير عقولنا أسرع مما تقدر عليه ، فتعطبها ، و بعضها يغير معدل نبضات قلوبنا فيرهقها ، و بعض الكتب يبدأ من حيث تنتهي الذاكرة ، و تقف حيث يبدأ الوجع ، الكاتب الذي يوحد بين أقداره و أقدار قرائه ، هو كاتب يجيد الكتابة بصدق " .


" حبك مثل الموت والولادة ، صعب أن يعاد مرتين " .


" النساء يحببن أن يجمعن شهادات جميلة مثل هذه أحيانا، تشهد أنهن لم يعبرن الحياة بشكل عادي، بل كن جديرات بأن يتسببن في بعض الحب، و بعض الحزن " .


" هل يجب أن يعرف الناس أن الاحتفاظ بالتذكارات قد يكون جريمة صغيرة بحق مشاعرهم؟ " .


" ثمة ارتباط قديم بين اليأس و العادات السيئة ، لا يوجد ماهو أشد خطراً على مبادىء الانسان من حالة يأس. كل المخالفات نمارسها عندما نشعر أنه لم يعد أمامنا ما نحتفظ بمبادئنا من أجله ، دائما يعصف الحزن بالمُثل، فيصمد القليل و يهوى الكثير "


" ذوي القامات الطويلة عندما يسقطون ، تكون سقطتهم مميتة " .


" و بكيت طويلا دون أن أعرف سببا لبكائي. كنت أشعر بأن تغيراً كبيرا حدث و أنا غير مستعد له. كل ما أفهمه هو أنه يجب أن أبكي كثيراً حتى أستعيد توازني ثم أرى بعد ذلك ما أنا فاعل " .


" كأن الوجع سيارة القمامة، دائما يأتي في الصباح ".


" في الجرائد العربية لا فرق فعلاً بين العنوان والجرح. كل صباح يستيقظ مجموعة من الصحفيين ليعلقوا آلامنا على الجدران فقط. لأن آخر العناوين الجميلة في تاريخنا كان قبل اختراع الصحافة " .


" كل المدن تتساوى إذا دخلناها بتأشيرة حزن " .


" الحماقات أحياناً لا تستحق أن تكون وقوداً لحزن ضخم , بعض الضيق يكفي , إجازة صغيرة , و يكون كل شيء على ما يرام " .


" لا شيء يجعلني أتذكر التفاصيل العابرة إلا لعنة التذكر نفسها " .


" الحُزنُ الروتيني , هو الحزنُ المختبئ في تفاصيل الأشياء , في صمت هَاتفي حين لا يتذكرُ أرقامَه أحد , فِي رنينهِ المُستمر حينَ يتذكرهُ ” كل أحد ” من الذينَ لا أريد منهم أحد , الحزنُ الذي يبتزُ راحتي بصوتِ المنبّه الصّباحِي , ويمدُ قدمَهُ ليعرقل بهجَة الصبَاح , ويُهديني المَزاج السيئ الذي يتكفّلُ بيومي كلّه , وبمُعظم أيّامِي " .


" امرأة مثلك تشبه الوطن الكبير، كلما ازداد اتساعاً أرهقنا أكثر فى حماية حدوده "


" ظننت أني بلغت عمراً اعرف فيه بدقة ما يمتعني وما يؤذيني، ولم يكن ذلك صحيحاً. افتراضاتنا حيال أنفسنا تتشعب كلما كبرنا حتى يصبح اليقين شائكاً وبعيد المنال " .


" إن الزمان إذا سلك طريقاً سرياً فى داخلنا يكون أكبر ممحاة فى الدنيا " .


" الحب ثمرة يجب أن تُؤكل في وقتها، تؤكل كاملة، مرة واحدة، وفي وقت محدد، أو تفسد! الثمار لا تخزن في خزائن العمر، ولا يقول أحدهم إنها ستصير خمراً. إن الخمر شيء لا تخلقه إلا ألف ثمرة ميتة أصلاً " .


" عيناك َ يا سيدي ، العينان دائمًا فتحتان كبيرتان في صندوق النفس " .


" كم هم محظوظون إذ يحرقون الفائض من أرواحهم في العمل، بدل أن يحترق في داخلهم بدون سبب، و يؤذيهم " .


" خطأ ما وقع ،لا ندرى أين ،لا ندرى متى، محا الحب من قائمة المشاعر و كتبه فى قائمة الفضائح ،فصار هذ الحب منبوذاً قبل أن يُفهم ،مرفوضاً قبل أن يتكلم، و منفياً خارج حدود الوطن حتى قبل أن يفكر فى التمرد " .


" نكبر أحياناً حتى نضطر إلى الحذر ونكبر أكثر لنتخلى عنه " .


" الأحلام طيور بطريق يا زوجتي العزيزة، تمشي بغباء و لا يمكن أن تطير البتة، فلا تثقي بمخلوقات كهذه " .


" النساء هنا لا يملكن الكثير حتى يضحين به في بلد يعتقل حتى نبضات قلوبهن , الحب في بلادنا لا يحمل إقامة شرعية , لذلك لا يفصح عن نفسه, بل يمشي مختفيا عن العيون , وأنا أعذرها قليلا في ما فعلته , لم يكن بوسعها أن تلتف على وطن بأكمله " .


" هذه السجادة التي كنتُ أمارس عليها توبتي كلما عدتُ من بين يديكِ, صرتُ أماس عليها ابتهالي حتى تعودي إلي " .


" دائما حاول ان تجعل المرأه المميزه العظيمه الاستثنائيه صديقتك وليس حبيبتك ،، ستستمتع بصداقتها اكثر من حبها.. تميزها سيؤذيك ،، سيؤلمك ،، وفي المقابل ،، لاربح ،، ولا اجمل من حب امرأه عاديه تجدها في كل مكان " .


" طالما كتبت فى حالة ضعف، ولا أدرى كيف شكل الكتابة فى حالات القوة " .


" المؤلم أن تقرر بنفسك أن تكون عابراً, خفيف العبور جداً, ثم حين لا ينتبه أحد كما كنت ترغب, تشعر بغضب لا يمكن تبريره, فتجد نفسك تقول كلاماً لم تكن مستعداً لقوله, لأنك قررت مسبقاً أن تكون خفيف العبور " .


" لا أجد أي شبهة لاضطراب نفسي أنت فقط لا تريد أن تشعر بأي وخزة ألم في الحياة ، وهذا مستحيل " .


" إننا لا نتجنب الحزن, إننا نتجنب المرور فوقه فحسب, نقيل أنفسنا من عثرات الأقدام بتسوية الطريق, من يقيلنا من عثرات القلوب؟ " .


" بعض الكتب تدير عقولنا بأسرع من الدوران الذى تقدر عليه عقولنا فتعطبها و بعضها يغير معدلات نبضات قلوبنا فيرهقهاو بعض الكتب تبدأ من حيث تنتهى الذاكرة و تقف إلى حيث يبدأ الوجع، الكاتب الذى يوحد بين أقداره و أقدار قرائه هو كاتب يجيد الكتابة بصدق " .


" و أن الشهاب المارق بضوئه يغرينا أكثر من الشمس القابعة فوقنا منذ الصباح " .






اقرأ أيضا :


اقتباسات و أقوال الشاعرة و الكاتبة المصرية رضوى عاشور



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق