القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث المواضيع [LastPost]

الكاتبة هدى بركات تحصل على جائزة البوكر العربية لعام 2019 عن روايتها بريد الليل

جائزة البوكر العربية 2019 : هدى بركات تحصل على الجائزة عن رواية بريد الليل


تم منذ ساعات الإعلان عن الفائز بالجائزة العالمية للرواية العربية، المعروفة باسم جائزة “البوكر العربية” في دورتها الثانية عشر وحصلت عليها رواية “بريد الليل” للروائية اللبنانية “هدى بركات“.
قام الناقدة والصحفي المغربي شرف الدين ماجدولين (رئيس لجنة التحكيم لعام 2019) بإعلان النتيجة في حفل أقيم في مدينة أبو ظبي تبعه مؤتمر صحفي، وتكونت لجنة التحكيم هذا العام من كل من: الشاعرة الأردنية زُلَيْخة أبوريشة، والباحث والناقد اللبناني لطيف زيتوني، والمترجمة والباحثة الصينية تشانغ هونغ يي، والشاعرة والكاتبة السعودية فوزية أبو خالد.
مع هذا الفوز تُصبح “هدى بركات” هي ثاني لبنانية تحصل على الجائزة، حيث سبقها الروائي اللبناني ربيع جابر عام 2012 بروايته “دروز بلغراد”.

عن الفائزة هدى بركات

هدى بركات
هدى بركات هي كاتبة لبنانية تعيش في باريس، عملت في التدريس والصحافة، وصدر لها ست روايات ومجموعة قصصية واحدة ومسرحيتان وكتاب يوميات. كما ترجمت أعمالها إلى العديد من اللغات ومن أعمالها رواية “حجر الضحك” التي صدرت عام 1990، و وراية أهل الهوى التي صدرت عام 1993، و رواية حارث المياه التي صدرت عام 2000 وفازت بجائزة نجيب محفوظ ، و رواية سيدي وحبيبي التي صدرت عام 2004، ورواية “ملكوت هذه الأرض” التي صدرت عام 2012 ووصلت إلى القائمة الطويلة للبوكر عام 2013، وأخيرًا الرواية الفائزة بالبوكر لهذا العام رواية “بريد الليل”.

عن رواية بريد الليل الفائزة

غلاف رواية بريد الليل للكاتبة هدى بركات
رواية قصيرة نسبيًا أقرب ما تكون إلى ما يُطلق عليه النقاد نوفيلا أي الرواية القصيرة. وهي مكونة من ثلاثة أقسام: القسم الأول وعنوانه “خلف النافذة” عبارة عن خمس رسائل مختلفة، نتعرف في الرسائل على شخصيات مختلفة يجمعها كلها شعور بالغربة والرغبة في الاعتراف.
نجد رجل يبعث برسالة لحبيبته نشعر فيها أن علاقتهم مضطربة بشكل ما، ثم رسالة امرأة لحبيبها الذي تنتظره ولا يبدو أنه سيعود إليها. وفي الرسالة الثالثة ابن يُناشد والدته كي تغفر له جرائمه، بينما في الرسالة الرابعة تُخبر الابنة والدتها كيف تحولت حياتها لجحيم، وفي الرسالة الأخيرة ينقلب حال الابن الذي يعرف بمرض والده فيبعث إليه رسالة قد تكون الأخيرة.
بينما في القسم الثاني وعنوانه “في المطار” نكتشف الرابط الذي يجمع الشخصيات الخمسة معاً، والعلاقة بينهم، أما القسم الثالث والأخير فنعرف مصير ساعي البريد المُكلف بتوصيل تلك الرسائل. عدد صفحات الرواية 128 صفحة، وتقييمها على موقع الـ “Goodreads” هو 3/5.

روايات القائمة القصيرة التي نافستها هدى بركات

شمس بيضاء باردة

غلاف رواية شمس بيضاء باردة
رواية للأردنية “كفى الزعبي”، وتدور أحداثها حول الشاب “راعي” الذي ينتقل من الريف إلى المدينة حيث يعيش في غرفة ضيقة بلا نافذة ليعمل مُدرس، وفي غرفته الضيقة يفقد “راعي” عقله ببطء، ونعيش معه رحلة الجنون والهلاوس التي تطارده.
عدد صفحات الرواية 318 صفحة، وتقييمها على موقع الـ “Goodreads” هو 3.4/5.

صيف مع العدو

غلاف رواية صيف مع العدو
رواية للروائية السورية شهلا العجيلي، وتدور أحداثها حول “لميس” الفتاة الثلاثينية التي تحكي لنا تاريخاً طويلاً من خلال حكايات ثلاث سيدات، الأولى هي جدتها التي تُخبرنا عن شكل الحياة في ثمانينيات القرن الماضي، والثانية هي “لميس” نفسها وحياتها في سوريا ثم في ألمانيا، والثالثة هي صديقتها “كارمن” وحياتها كمهاجرة في ألمانيا.
عدد صفحات الرواية 333 صفحة، وتقييمها على موقع الـ “Goodreads” هو 2.8/5.

النبيذة

غلاف رواية النبيذة
رواية للعراقية “إنعام كجه جي”، وتدور أحداثها حول “تاج الملوك عبد المجيد”، الصحفية التي امتلكت أول مجلة في بغداد، حيث نتعرف عليها وهي عجوز وتعود بنا لتروي لنا تاريخ يمتد لأكثر من خمسين عام كانت شاهدة على أحداثها الهامة التي وقعت في العراق.
عدد صفحات الرواية 325 صفحة، وتقييمها على موقع الـ “Goodreads” هو 3.8/5.

الوصايا

غلاف رواية الوصايا
رواية للمصري “عادل عصمت”، وتدور أحداثها حول الجد الذي يوصي حفيده بعشر وصايا نعيش من خلالها ازدهار أسرتهم وانهيارها على مدار سنوات، حيث يقص عليه الجد تاريخ العائلة بينما هو يوصيه بما يجب عليه فعله ليعيش حياته كما يجب.
عدد صفحات الرواية 296 صفحة، وتقييمها على موقع الـ “Goodreads” هو 3.7/5.

بأيّ ذنب رحلَت ؟

غلاف رواية بأيّ ذنب رحلَت؟
رواية للمغربي “محمد المعزوز”، وتدور أحداثها حول “راحيل” السيدة التي ترغب في استعادة زمام حياتها مرة أخرى بعد طلاقها، لنتعرف من خلالها على زوجها ووالدها وصديقتها وعلاقاتهم المعقدة.
عدد صفحات الرواية 319 صفحة، وتقييمها على موقع الـ “Goodreads” هو 2.8/5.
وأخيرًا عزيزي القارئ هل قرأت أيًا من روايات قائمة البوكر القصيرة وأعجبتك ؟ .


اقرأ أيضا :

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق
  1. أحبائي
    الف الف مبروك للأخت الزميلة الروائية الكبيرة هدى بركات هذا الفوز الذي تستحقه عن جدارة
    والمسابقات العربية عندنا تختلف عن الأجنبية لما بها من تدخلات تارة وحكم بالهوى تارة أخرى ينحرف بالإشارة
    أحبائي
    دعوة محبة
    أدعو سيادتكم الى حسن الحديث وآدابه...واحترام بعضنا البعض
    ونشر ثقافة الحب والخير والجمال والتسامح والعطاء بيننا في الأرض
    جمال بركات...رئيس مركز ثقافة الألفية الثالثة

    ردحذف
  2. نعم أستاذنا الأديب الكبير جمال بركات..أسعدنا فوز الأديبة الكبيرة هدى بركات...ونتمنى لها المزيد من النجاح ولسيادتك المزيد من التألق في دعوتك الخالدة لنشر الحب والخير والجمال والتسامح والعطاء....يالها من اجمل دعوة على سطح الأرض.....تحياتي

    ردحذف

إرسال تعليق

أدعمنا بالتبرع بمبلغ بسيط لنتمكن من تغطية التكاليف والاستمرار