-->

5 نساء تركن بصمة لا تمحى من التاريخ



    استطاعت المرأة عبر التاريخ أن تكون صرحًا ومنارة تنير للنساء طريقًا يهتدين به ، فكانت الشاعرة والأديبة والملكة و المحاربة و الحكيمة ، و قد ذكرت لنا كتب التاريخ نساء لا تزال شهرتهن تذكر إلی يومنا هذا، وإن أردت أن تتعرف على اشهر النساء في التاريخ فما عليك إلا أن تتصفح في كتاب " أشهر النساء " للكاتب " عمر رضا كحالة " الذي حدثنا عن نساء شهيرات وقد وصل عددهن إلی 2600 امرأة أو أكثر و نستطيع أن نلقي الضوء علی أكثرهن شهرة في السطور التالية .

كليوباترا

كليوباترا مصر فرعون الاسكندرية أثار نساء إنثى


     كليوباترا هي ملكة مصر القديمة ، وواحدة من أشهر الحكام في التاريخ . هي آخر ملوك الأسرة المقدونية، التي حكمت مصر منذ وفاة الإسكندر الأكبر في عام 323 قبل الميلاد، وحتى احتلال مصر من قِبَل روما عام 30 قبل الميلاد .

     قد كانت كليوباترا ملكة موهوبة، فقد تحدثت بعدة لغات، وقادت الجيوش في سن الواحد والعشرين، وتعلمت في منارة العلم في عصرها، الإسكندرية. وقد عملت على استرداد أمجاد أسرتها الحاكمة، وتمكنت من بسط الاستقرار والسلام في البلاد أثناء فترة حكمها، ومكافحة الفساد، كما شُهد لها بفتح مخازن الحبوب لشعبها أثناء فترة المجاعات ورفع الضرائب عنهم. فكانت مصر حينها دولة مزدهرة، تحت حكم ملكة لم يرى الشعب في جنسها عيبًا، فما شغله إلا حسن إدارتها للبلاد .


زرقاء اليمامة



     شخصية عربية قديمة ، هي امرأة نجدية من جديس من أهل اليمامة ، ويقال أنها كانت ترى الشخص من على مسيرة ثلاثة أيام ، تضرب العرب المثل بزرقاء اليمامة فيقال " أبصر من زرقاء " لجودة بصرها و لحدة نظرها .

     و تذكر الروايات أن في عينيها عروق سود من الأثمد (نوع من الكُحل) لكثرة ما اكتحلت به، وهي أول من اكتحل به من العرب ، ولها روايه مشهورة في قدرتها علی تحديد العدد مهما كان بعد المعدود، فيروی أنها استطاعت أن تعد تسع و تسعين حمامة في السماء حيث قالت: لو أن هذي الحمامات إلی حمامتنا لصرن مئة، وذلك لحدة نظرها .

    يذكر في إحدی الروايات أن الملك حسان الحميري قد غزا قومها ، فاستطاعت أن تری جيشه قادم علی مسيرة ثلاثة أيام، حيث صعدت إلی مرتفع صغير فنظرت إلی الجيش وكان كل جندي قد حمل شجرة ليستتر بها، وكان يحتاج إلی ثلاثة أيام ليصل إلی القوم، فرأته علی بعد تلك المسافة وقالت لقومها : " ياقوم قد أتتكم الشجر، أتتكم حمير " ،  فلم يصدقوها ، فلما وصل الأعداء إلى قومها أبادوهم وهدموا بنيانهم، وقلعوا عيني زرقاء اليمامة فوجدوها محشوة بالأثمد وهو حجر أسود كانت تدقه وتكتحل به. وسميت زرقاء اليمامة بهذا الاسم لزرقة عينها . 

     و يقول المشككون في قصة زرقاء اليمامة إن هناك مجموعة من المبالغات في قصتها: فأولا من الصعب على العين البشرية أن ترى مسافة تتجاوز خمسين كيلومترا، وهذا على شرط أن يكون الأفق ممتدا تماما، كأن يكون على قمة جبل مرتفعة، أما زرقاء اليمامة فلم يرو عنها صعود الجبال ، لكن فإن روايات أخرى نقلت عن زرقاء اليمامة تجعل وصفها منطقيا أكثر، إذ وصفت بأنها ترى الشخص على مسيرة يوم وليلة، وهذا يعني قرابة خمسين كيلومترا. أما بالنسبة لموضوع انحناء سطح الأرض، فربما كانت تصعد هضبة أو تلة قريبة من مساكن قومها مما يتيح لها التغلب على هذه الصعوبة و رؤية مسافة أبعد .



زنوبيا

الملكة زنوبيا تدمر سوريا دمشق نساء أنثى سينوغرافيا تاريخ

     هي ملكة تدمر ، اسم زنوبيا الحقيقي "بت زباي"، واسمها الأول أطلقه الرومان ويعني قوة المشتري ، قادت مع زوجها أذينة عصياناً على الإمبراطورية الرومانية تمكنا خلاله من السيطرة على معظم سوريا .
     كانت زنوبيا تتمتع بثقافة عالية، تتكلم إلی جانب العربية والآرامية اليونانية وتجيد اللاتينية وتتقن المصرية وينسب إليها تأليف كتاب عن مصر، وقد اهتمت بالفلاسفة ودرست الفلسفة اليونانية وقربت المفكرين منها وكان الفيلسوف “لونجينوس” أحد المشاهير الذين عاشوا في بلاطها، وكانت مولعة بالفروسية والصيد وتلم بالحروب والمعارك لأنها راففت زوجها وشاركته فيها وتشبهت بكليوباترا وادعت أنها من نسلها.

      وقد اتسعت الدولة التدمرية في فترة حكمها وأعلنت استقلالها عن روما، قادت معارك وحروب ضد الرومان، وهي صاحبة المقوله الشهيرة: يجب أن تعرف روما كيف تميز بين قوة الحضارة وحضارة القوة، وانتهت اسطورتها بعد صراع مع أورليان إمبراطور روما، وكثرت الروايات عن نهايتها، فهناك من قال: بأنها أسرت في روما ورواية أخری أنها قد شربت السم حتی لا تسلم نفسها لأورليان .


 شجرة الدر

 شجرة الدر الملكة الجارية مصر تركيا العباسيين

      واحدة من السيدات اللاتى حكمن مصر، وهى المرأة الوحيدة التى استطاعت تولى عرش مصر وحكمها من بعد الفتح الإسلامى وإلى الآن، ليوضع اسمها جنبًا إلى جنب مع حتشبسوت وكليوباترا.
 
     كانت شجرة الدر جارية السلطان الصالح نجم الدين أيوب، سابع سلاطين الدولة الأيوبية ، حظيت عنده بمكانة عالية حتى أعتقها وتزوجها وأنجبت منه ابنها خليل .

     الشديدة الدهاء التي استطاعت أن تحكم مصر ثمانون يومًا مخفية خبر وفاة زوجها الملك “نجم الدين الأيوبي” حتی لا تضعف عزيمة الجيش في عصر ملوك الطوائف، ولكنها ما لبثت أن أعلنت نبأ وفاة زوجها ونصبت ملكة حتی بدأت تواجه صعوبات الحكم وفي مقدمتها اعتراض الخليفة العباسي المستعصم؛ فأرسل إلی مصر رسالة قال فيها: “ويل لقوم ولوا أمرهم لامرأة، إن كنتم قد عدم الرجال لديكم فأخبروني أرسل لكم رجلًا” فاضطرها هذا إلی الزواج من عز الدين أيبك ونصب علی العرش بجانبها آنذاك، حتی تبقی لها السيادة ولا تتنازل عن كرسي الملك.
     يقال بأنها كانت جارية تركية الأصل تسمی أروی وقد لقبت بأروی الصليحية نسبة لزوجها الملك الصالح وأيضا لقبت بالملكة الحرة لقوة شخصيتها وسداد رأيها ودهائها في الحكم .

الخنساء

الخنساء صحابية شاعرة شهداء أنثى نساء

     اسمها تماضر بنت عمرو السلمية ، صحابية وشاعرة مخضرمة من أهل نجد أدركت الجاهلية والإسلام وأسلمت ، كانت العاقلة الحازمة، حتى لقد عدت من شهيرات النساء.. لا يجرؤ أحد عن التهجم عليها أو التحدث عنها.. لذا لم يتكلم عنها أحد، ولم يتفوه شاعر بشيء يمكن أن ينقل وتحمله الألسن، عرفت بحرية الرأي وقوة الشخصية .
       اشتهرت الخنساء برثائها لأخويها صخر ومعاوية اللذين قتلا في الجاهلية . لقبت بالخنساء بسبب ارتفاع أرنبتي أنفها ، من مواقفها العظيمة أنها حثت أولادها الأربعة على الجهاد في سبيل الله، وقد خرجوا في معركة القادسية، وعندما بلغها نبأ استشهادهم ، قالت : (الحمد لله الذي شرفني باستشهادهم، وإني أسأل الله أن يجمعني معهم في مستقر رحمته).


فالختام لا يسعنا إلا أن نقول : إن عظمة العطاء تكمن في قدرة الفرد أو الإنسان علی منحها ولا تتوقف علی جنسه رجلًا كان أو امرأة .

كُنَّ هؤلاء عددًا محدودًا من اشهر النساء في التاريخ اللائي خُلدت اسمائهن عبر العصور، فهل لديك أسماء أخرى 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق