القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث المواضيع [LastPost]

اقتباسات و أقوال الأديبة الفلسطينية مي زيادة

مي زيادة  مقولة حكمه اقتباس من كتاب تحميل روايات كتب رواية pdf حكم الأدب العالمي

اقتباسات و أقوال الأديبة الفلسطينية مي زيادة



" إني أخاف من الحب كثيرًا، ولكن القليل من الحب لا يرضيني " .


" كيف أشفق على الذي يبدد ألمه في الشكاية والتظلم فلا يبقى منه ما يستدعي الشفقة ؟ كل شفقتي تتجه إليك أنت الذي لا تشكو مع أن ألمك صامت لا حد له ولا نهاية " .


" أنتِ لاتؤذين ، لأنك لا تتكلمين " .


" الكتاب هو المكان الوحيد في العالم الذي يمكن أن يلتقي فيه غريبان، بحميمية كاملة " .


" إذا كنت كثير الأصدقاء كن سعيداً ! لأنَّ ذاتك ترتسم في ذات كلّ منهم، والنّجاح مع الصّداقة أبهر ظهوراً والإخفاق أقلّ مرارة " .


" أليس من المدهشات أن مظاهر الباطل أقدر في الإقناع أحياناً من مظاهر الحق؟ " .


" الكلمة التي لا تموت تختبئ في قلوبنا . وكلما حاولنا أن نلفظها تبدلت أصواتنا كأن الهواء لم يتم استعداده لتلقي نبراتها " .


" الألم محسن كبير لأنه يجردنا من الغرور والدعوى " .


" الحب الذي يجعل العالم هيكلاً حيث تتخشع النفوس فتجثو للعبادة والصلاة والاتحاد الروحي مع جميع قوى الكون هو هذا الذي نعنيه عندما نتكلم عن الحب ,ونعظم عواطف الحب " .


" النور لا ينظر إلى الشمس والقلب لايحدق في الروح لأن كليهما واحد " .


" حتى ولو سار العمود أمامك يهديك سواء السبيل فلا بد أن تكون لنفسك المصباح والدليل " .


" لو كانت السعادة متعلقة بشأن أو شأنين من شؤون الحياة لتيسرت لجميع الناس دهراً بعد دهر ولكنها , كالشقاء, تتألف من جميع عناصر الحياة, ووقع كل من تلك العناصر يختلف باختلاف الأمزجة لذلك تجد البحث عنها متواصلاً والتساؤل عنها متجدداً في كل قلب ينبض ويتألم " .


" لا يقوم الحاضر إلا على قاعدة الماضي , فليذكر هذا أولئك الذين يقولون بالهدم المطلق " .


" أجل، لكل منا حق على الحياة والحرية والراحة ، ولكن ليس على راحة الآخرين ولا حياتهم ولا حريتهم " .


" كلا – كلا ! لا ظلام في الحياة وإنما هي أنظارنا الكليلة التي تعجز عن مرأى النور في أبهى مجاليه .


" أحيِّي الذين يبكون بعيونهم, وأولئك الذين يبكون بقلوبهم: أحيِّي كلَّ حزين, وكل منفردٍ, وكل بائسٍ, وكل كئيب. أحيِّي كلاًّ منهم متمنية له عامًا مقبلاً أقلَّ حزنًا وأوفر هناء من العام المنصرم .. نعم, للحزين وحده يجب أن يقال: (عام سعيد ) " .


" جبار هو ذاك الذي يكون شعاره في الحياة : سأتألم ، ولكني لن أغلب " .


" لما مزق العالم قلبي بشرّه وصغائره ، غنى طائري فأنساني قبح القباحة وجعلني أفكر في كل حسن بهي " .


" هيهات للزهرة أن تعيش بلا شمس .. وللإنسان أن يحيا حياة عظيمة بلا حب " .


" حكمة اليوم في مذكرتي تقول إن الدعة أقدر من الحدة , كما إن أعظم الدهاء يكون أحياناً في البساطة " .


" ترى أي صدق وأي حق يظهر براءتك أمام أناس وطدوا النفس على تجريمك والحكم عليك ؟ " .


" أخرج من بعض الاجتماعات شاعرة بأن الناس أخذوا مني شيئاً كثيراً أقضي أسابيع في الاستيلاء عليه من جديد دون أن أعرف ما هو " .

" أجل- لكل منا حق على الحياة والحرية والراحة . ولكن ليس على راحة الآخرين ولا حياتهم ولا حريتهم " .


" الألم الكبير تطهير كبير " .


" من خساسة النفاق أنه يتكلم بلهجة تحاذي الصدق ويتلون بلون الواقع المحسوس " .


" القلب الكبير الذي يحوي العالم يضيق بالقلب الصغير يوم يزعم هذا السيطرة عليه وتنظيم عمله " .


" قبل أن تمزقنا ظلماً أظافر الحياة نشفق على الذين يموتون ونحسبهم محرومين من جمال الكون وهناء العمر وبعدئذ – بعدئذ يوم تقسو الحياة على شبابنا وقلوبنا وأفكارنا وآمالنا نغبط الذين مضوا ونعلم أنهم من المختارين المحبوبين " .


" الاختبار والعلم يصقلان العبقرية ولكن لا يقومان مقامها " .


" من عجائب الطبيعة وضعها النقيض بجوار النقيض ... ماأقامت ارتفاعا إلا اوسعت تخومه تجويفا " .


" إنّما حَياة الإنسانِ على الأرض جهادٌ مستمرّ ، رغمَ كونِها مَحض عُبور " .


" إن مثل إنسان بلا هدف كمثل سفينة بلا دفة,كلاهما سينتهي به الأمر محطما بجانب الصخور " .


" يحسب بعضهم أن السدود التي يجتهدون كثيراً في إقامتها تكفي لإطفاء نور الشمس وتضييق رحاب الفلك " .


" الكلمَةُ التّي لا تموتُ , تختبئ فِي قُلوبنَا وكُلّما حَاولنا أنّ نَلفِظهَا ، تبدّلت أصواتنا كأنّ الهَواء لم يُتمّ استعدادهُ لتلّقي نبراتهَا " .


" إذا كان الثناء لا يروقني فلماذا أشعر منذ أن حادثتني بأن شيئاً يبتسم فيّ بسرور ورضا ؟ " .


" الأدب فن التعبير عن العواطف والميول والتأثيرات نثرًا ونظمًا, فالشعر فرع من الأدب, والشرط الجوهري للكاتب الأدبي هو أن يكون ذا إحساس قوي يتأثر بجميع الحوادث, فإِذا نقص هذا الشرط تلاشى الكاتب الأدبي ، وكيف يؤثّر من لا يكون متأثرًا " .


" كم نتذرع بالذكاء والعلم لنقول كلاماً سخيفاً بأستاذية " .


" الحب لغة طبيعية لابد أن تستوفي حقها بصورة من الصور " .


" من ظريف النكات في الثناء على المرأة الذكية قولهم " إنها تجاري الرجال" . ولماذا لا تكون مجارية نفسها التي تكشفتها كل يوم ؟ " .


" ليس ما يحمل على تقدير الحياة وحبها كشهامة الرجل الشهم " .


" ان كل ما حل بي من نكبات وعلل أخرسني حيناً، ولكنه لم ينل من حيويتي " .


" تتهيب المرأة أمام مقدرة الرجل لاعتقادها أنه أبرع منها في الإلمام بالأمور من جميع جهاتها فما أشد خيبتها يوم ترى الرجل الذكي الحساس لا يدرك ولا يريد أن يدرك من الحسنات أو السيئات إلا وجهاً واحداً فقط " .


" ولكن أيكفي أن نحب شيئاً ليصير لنا ؟ " .


" الثورة ككل جرأة : في وقتها ومكانها عبقرية وانتصار , وفي غير ذلك حماقة واندحار " .


" كن سعيدا لأن أبواب السعادة شتى، ومنافذ الحظ لا تحصى، ومسالك الحياة تتجدد مع الدقائق، كن سعيدا دوما، كن سعيدا على كل حال " .


" لأّن الإنسان إن كان غريباً عن أخيه بحواجز لم يكوّنها وقد لا يريدها ،فهو قريب إليه بإرث البشرية الأكبر:الألم والبكاء " .


" في عالم المحسوس تهدم أولاً ثم تشيد . أما في عالم المعنى فالهدم يتم إذا شئت وأنت تبني " .


" وقل لي ما إذا كنت على ضلال أو هدى فإني أثق بك.. وسواء أكنت مخطئة أم غير مخطئة فإن قلبي يسير إليك، وخير ما يفعل هو أن يظل حائماً حواليك, يحرسك ويحنو عليك " .


" الذي يحب كثيرًا يفهم كثيرًا؛ لأن الحبَّ أستاذ ساحر، نتعلم منه بسرعة، ويفتح لنا رحب الآفاق " .


" أني أخاف من الحب كثيرا، ولكن القليل من الحب لا يرضيني " .


" بين ثانيةٍ وثانية يموت أمل وَ يحيا يأس؛ تبتسمْ شفة وَ تدمعَ عين؛ يخونْ صديق ويخلص عدو؛ بين الثانية وَ الثانية " .


" هل من سبيل إلى حل عقدة تستوجب القطع , وكلما لمستها علمت أن خيوطها من نياط قلبك ؟ " .


" الجمال في الآداب كما في الأشخاص على أنواع :منها الجمال الذي هو لطف باسم ملون وكل ما فيه واضح جلي : جمال الصباح , ومنها جمال هو روعة الليل الزاخر بالأنس والجلال معاً , الزاخر بالأضواء والأسرار والأكوان والعجائب " .


" ثقوا بجوهر المرأة.. ثقوا بابنة اليوم تجدوا أبناء الغد أهلا للثقة " .


" بعض الباحثين طويلاً عن كلمة ظريفة يفاجئون بها العالم – لا ينقصهم ليكونوا ظرفاء إلا أن يكونوا ظرفاء " .


" أستطيع أن أقول إن أهم ما أثر في مجرى حياتي الكتابية ثلاثة أشياء: أولها النظر إلى جمال الطبيعة ، والثاني القرآن الكريم بفصاحته وبلاغته الرائعة ، والثالث الحركة الوطنية التي لولاها مابلغت هذه السرعه في التطور الفكري " .


" لا تلمس الحق البسيط الجلي إلا النفس البصيرة الرفيعة " .


" الحياة في النهاية ليست ما يظنه فينا الآخرون، حتى ولو كانوا صادقين، لكن ما نصنعه لها نحن " .


" من الكتاب من هو ملخص جلسات ومدون وقائع ومنهم كولمبس جاء لاقتحام البحار وركوب الأخطار واكتشاف عوالم مجهولة " .


" ما أشقى المحسود وما أحراه بالعطف! وما أشقى الحسود وما أحراه بالعطف " .


" كم من امرأة تحسب آية في جمالها وفي تناسبها وملاحتها ومع ذلك غير جميلة .. اذا سر امروء بمشاهدتها مرة او مرات فهو لا يتمنى مجالستها ويمل كلامها وسخافتها بعد ان يعرفها قليلا .. اذ يرى ان احسن ما فيها هو هذا الشيء الخارجي الذي لا يكفي لامتلاك القلوب واكتساب الارواح " .


" أشتاق إلى الموت هذه الأيام، ذلك لأني لا أفهم الحياة " .


" كنت أحسب الباطل مركباً معقداً والحق بسيطاً واضحاً أما الآن فقد بدأت أرتاب وأتساءل لماذا ترى الناس أقرب ما يكونون إلى اعتناق الباطل ؟ " .


" قضبان النوافذ في السجن تنقلب أوتار قيثارة لمن يعرف أن ينفث في الجماد حياةً " .


" كنت أحسب الباطل مركباً معقداً والحق بسيطاً واضحاً أما الآن فقد بدأت أرتاب وأتساءل لماذا ترى الناس أقرب ما يكونون إلى اعتناق الباطل؟ .


" لا يتيسر التساهل مع القلوب المحدودة, والعقول الصغيرة , والمقاصد الركيكة إلا وهي بعيدة " .


" لو أرغمت على قبول أحد الثلاثة فأيهم تختار : الذي يعاديك علناً ويرجمك صراحاً مؤولاً كل حسنة فيك ومنقصاً لك كل فضل؟ أم العدو المتقمص بثوب الصديق الذي يدس وراء كل ثناء ظاهر ضعفه من الطعن؟ أم الذي يبدأ بالثناء عليك أجمل الثناء ليصدق الناس بعدئذ افتراءه بحجة ذلك الثناء المضلل؟ " .


" الخطيئة بُعد عن الخير، واليأس بسبب الخطيئة زيادة في البعد " .


" إذا كان الثناء لا يروقني فلماذا أشعر منذ أن حادثتني بأن شيئاً يبتسم فيّ بسرور ورضا؟ " .


" لو أبدلنا المرأة بالرجل وعاملناه بمثل ما عاملها فحرمناه النور والحرية دهوراً, فأي صورة هزلية يا ترى تبقى لنا من ذياك الصنديد المغوار؟ " .


" ترى أي صدق وأي حق يظهر براءتك أمام أناس وطدوا النفس على تجريمك والحكم عليك " .


" أقرأ أحياناً ما أسائل نفسي عنده : أأنا أمام صراحة جرئ مقدام ؟ أم هذه جسارة من يفتقر إلى التثقيف ؟ " .


" وراء الشرقيين إرث عظيم : إرث الأديان والنبوات . لذلك يتصور بعضهم أن الكاتب لا يكتب , وأن الخطيب لا يخطب إلا ليعلم ويهذب " .


" وراء كل أفق أفق ينفسح . كذلك الحياة دوماً في تكرر والفكر في تنوع , والفن في تجدد " .


" قد اعتاد الناس عيشة الاقفاص فإذا ما وجدوا نفوسهم فجأة في الهواء الطلق لا يجرأون على تحريك أجنحتهم ويتخوفون الإصطدام بالصخور " .


" فهل نحن ذاكرون أنه علينا أن نستخرج من مستقبلنا تاريخا لا يخجل حياله التاريخ القديم ؟ " .


" في كل ذرة من ذرات الكون ظمأ لارتواء خمرة الحياة ، وشوق مبرح للنمو وبلوغ أكمل الحالات الممكنة. فما غاية هذا الشوق ولماذا وُجد هذا الظمأ، إذا كان الفناء كعبة الكمال ونهايته ؟ " .


" تجتاز الأرواح النسرية آفاق جيلها كعجائب خارقة , كظواهر بسيطة ساحرة في رؤى طويلة الأمد " .


"يظهر للبيب من جهلك ومعرفتك وحكمتك في ما لا تقول في بعض المواقف أكثر مما يظهر لذي الفكر العادي في ما تقول وتشرح " .


" قضبان النوافذ في السجن تنقلب أوتار قيثارة لمن يعرف أن ينفث في الجماد حياةً " .


" في المٌعذِّب والمعذَّب لا تجد إلا الإنسانية المتسلقة طريق جلجلتها راسفة في القيود, دامية الجراح, وفي صميم قلبها عتاب للحياة التي لم تسمح أن تكون صالحة كما كانت تود أن تكون " .


" عين العالم وإن تسلحت بالتلسكوب ضعيفة عاجزة " .


" لا يضعف الثناء والطعن كالكلام الحماسي والتبجيل في ما هو عادي والكلام الفاتر في ما هو عظيم جليل " .


" كم من امرأة تحسب آية تناسب و ملاحة و هي مع ذلك غير جميلة إذا سر امروء بمشاهدتها مرةأو مرات فهو لا يتمنى مجالستها و يمل كلامها و سخافتها بعد أن يعرفها قليلا إذ يرى أن أحسن ما فيها هو هذا الشيء الخارجي الذي لا يكفي لامتلاك القلوب و اكتساب الأرواح " .


" ما الأرض والبحار وأبعاد الأفلاك سوى مدافن دهرية. إنما هي الوقت نفسه معامل توليد وتكوين " .


" كيف أشفق على الذي يبدد ألمه في الشكاية والتظلم فلا يبقى منه ما يستدعي الشفقة ؟ كل شفقتي تتجه إليك أنت الذي لا تشكو مع أن ألمك صامت لا حد له ولا نهاية " .


" هل من سبيل إلى حل عقدة تستوجب القطع , وكلما لمستها علمت أن خيوطها من نياط قلبك ؟ " .


" ألا تدهشك العيون ؟ تلك التي تذكرك بصفاء السماء , وتلك التي تريك مفاوز الصحراء وسرابها , وتلك التي تعرج بخيالك في ملكوت أثيري كله بهاء " .





تعليقات

أدعمنا بالتبرع بمبلغ بسيط لنتمكن من تغطية التكاليف والاستمرار