-->

أفضل 10 تطبيقات لتعلم البرمجة على هواتف الأندرويد

تطبيقات لتعلم البرمجه ع الهواتف الذكيه برامج غوغل بلي

أفضل 10 تطبيقات لتعلم البرمجة على هواتف الأندرويد

أصبح تعلم البرمجة هدفًا للكثيرين في وقتنا الحالي نظرأ لأن البرمجة أصبحت من التخصصات الأكثر طلباً في سوق العمل في معظم أنحاء العالم، ولذلك يرغب الجميع في تعلم لغة برمجة تساعده في مستقبله المهني.
نستخدم جميعنا هواتفنا الذكية كل يوم وبكثرة، ولعل الكثيرين من عشاق البرمجة يودون الاستفادة من أجهزتهم لتطوير مهاراتهم البرمجية المختلفة وتعلم لغات جديدة بطرق مبتكرة، وليس من الضروري أن يقتصر الأمر على فيديوهات من هنا وهناك وحسب، وإنما هنالك العديد من تطبيقات الموبايل المفيدة في مجال تعلم لغات البرمجة واحترافها، وسنقدم اليوم بعض من أفضل التطبيقات لتعليم البرمجة على أجهزة الاندرويد.

1 - تطبيق Lightbot

البداية مع تطبيق يستحق التواجد بجدارة ضمن قائمة أفضل التطبيقات لتعليم البرمجة لأجهزة الأندرويد وهو Lightbot، وبالرغم من أنه تطبيق موجه للأطفال إلا أنه هام ويقدم البرمجة بطريقة عصرية مبتكرة، فيمكنك اليوم ترك طفلك مع الهاتف المحمول وهو يتعلم أحد أهم دعائم عصر التكنولوجيا، حيث يوفر التطبيق دروسًا برمجية ممتعة ومثيرة للإهتمام بطريقة تفاعلية مميزة.
يعتمد Lightbot أسلوب اللعب لتقوية المهارات البرمجية لدى الطفل، ومن هذه المهارات نذكر الحلقات وتسلسل البرنامج والتوابع وهو يحوي 20 مستوى ليلائم مختلف المستويات.
التطبيقات لتعليم البرمجة - Lightbot

2 - تطبيق SoloLearn

أحد أهم وأشهر التطبيقات لتعليم البرمجة حيث يتيح SoloLearn تعلم العديد من اللغات البرمجية الهامة مثل ++C وJava وPython وSQL وCSS وHTML، إلى جانب إمكانية تنفيذ الكودات البرمجية، كما أن التطبيق سهل الاستخدام ولا يتطلب أكثر من تسجيل الدخول إما بحساب غوغل أو بحساب الفيسبوك، وبمجرد إتمام التسجيل تظهر واجهة اللغات البرمجية المتاحة.
أبرز التطبيقات لتعليم البرمجة على أجهزة أندرويد - SoloLearn
كل ما عليك لتتعلم لغة برمجة يدعمها تطبيق SoloLearn هو أن تختار اللغة وتبدأ مباشرة بالدرس الأول، وعند انتهاء كل درس سيكون عليك اجتياز اختبار، وبحسب نتيجة هذا الاختبار إما تنتقل للدرس التالي أو تعيد ما فاتك في الدرس السابق وهكذا.
عند انتهاء الدروس يمكن للطلاب الحصول على شهادات إتمام التعليم من هذا التطبيق، وهذه ليست الميزة الوحيدة بل يمكنك المشاركة أيضًا في مجتمع نقاش برمجي يتيحه التطبيق مع الزملاء الآخرين.

3 - تطبيق Programming Hub

أحد أفضل التطبيقات لتعليم البرمجة إذ إنه شامل لأهم وأقوى اللغات البرمجية حول العالم، حيث يتوفر بأكثر من 17 لغة لتسهيل التعليم على جميع المستخدمين، إضافة لاحتوائه على أكثر من 1800 برنامج، وتكون الدروس في هذا التطبيق مبنية بدقة مع الكثير من الأمثلة البرمجية والموارد التعليمية، كما يتميز بأسلوبه التعليمي المثير للإهتمام.
التطبيقات لتعليم البرمجة - Programming Hub
إلى جانب ذلك يمكّنك Programming Hub من تعلم بعض اللغات دون الحاجة للإتصال بالأنترنت ومنها لغة جافا سكريبت وكودات HTML و CSS، وبأسلوب مبسط للغاية.

4 - تطبيق Enki

وهنا أيضًا أحد التطبيقات المميزة وهو تطبيق Enki، يحوي الكثير من اللغات والتقنيات التي يمكن أن تتعلمها مثل Javascript وPython وCSS وHTML وgit وLinux وJava، وهو يلائم كافة المستويات من المبتدئ إلى الخبير، كما أنه يقدم الكثير  من النصائح والحيل البرمجية التي تغني خبراتك في البرمجة كما يحوي ألعاب بسيطة مساعدة في ذلك.
التطبيقات لتعليم البرمجة - Enki

5 - تطبيق Encode

يختص هذا التطبيق بشكل أكبر بلغة البرمجة JavaScript ويتيح تعلمها بأفضل الطرق مع توليه كل ما يتعلق بالـ HTML  والـ CSS، إلى جانب كونه من أفضل التطبيقات للمبتدئين فهو يغوص في أعماق كل تفصيل من تفاصيل أكواد لغة الجافا سكريبت ليقدمها بأبسط وأشمل الطرق للمتعلم.
أبرز التطبيقات لتعليم البرمجة على أجهزة أندرويد - Encode
يحوي تطبيق Encode محرر تفاعلي للغة جافا سكريبت ويوفر دروس قصيرة توفر الكثير من الوقت أثناء عملية التعليم، وهي دروس تفاعلية مع وجود ملاحظات جانبية لكل درس، ويتضح من ذلك أنه يلائم التعلم دون الحاجة لتخصيص وقت طويل لذلك.

6 - تطبيق Khan Academy

هذا التطبيق مخصص لحضور دورات مختلفة وعلى رأسها دورات البرمجة، حيث يمكنك استخدام التطبيق لمشاهدة الدورات التعليمية التي تناسب اهتماماتك ومستواك في البرمجة، إلى جانب التنوع الكبير في المحتوى والانتشار العالمي وهو مجاني بالكامل، لذا ستشاهد كمية هائلة من الدورات وتغني معرفتك العلمية التقنية والبرمجية من خلال تطبيق واحد.
التطبيقات لتعليم البرمجة - Khan Academy

7 - تطبيق CodeHub

تطبيق بسيط يساعد المتعلمين ويمرهنهم من خلال منهج تعلم مميز، إذ يتيح CodeHub العديد من اللغات الهامة في مجال تطوير الويب بشكل عام، كما يوفر بيئة تعلم سهلة وبسيطة عن طريق احتوائه على حوالي 50 درس مقسمة على أربعة مستويات لتعلم أساسيات الويب و HTML5 و CSS3، حيث يقوم المتعلم باختيار المستوى المناسب لخبراته و البدء بالتعلم، ويمكنه طرح الأسئلة والاستفسارات عن طريق زر واحد بسيط.
CodeHub
يناسب هذا التطبيق من يود تعلم الويب بشكل سريع وفعال، وتكون الفائدة القصوى بالطبع عند إكمال الدروس وفهمها على أكمل وجه.

8 - تطبيق CppDroid

تطبيق شهير لكتابة الأكواد البرمجية بلغة ++C، يؤكد الملايين من المستخدمين حول العالم فعالية وقوة هذا التطبيق وهو من بين أفضل التطبيقات لتعليم البرمجة لعام 2019، حيث يحوي الآلاف من البرامج والطرق والفيديوهات والدروس التعليمية البرمجية الهامة والتي يمكن تجريبها في الحال، كون التطبيق يعتبر بيئة برمجية متكاملة للغة ++C.

9 - تطبيق Codemurai

يبدو أن المنافسة بين أهم التطبيقات لتعليم البرمجة محتدمة، فيمكنك اليوم استخدام تطبيق Codemurai للحصول على دروس برمجية هامة وممتعة من أهل البرمجة أنفسهم، حيث يحوي دروسًا يقدمها خبراء صناعة الألعاب وتطوير الويب وتطوير التطبيقات.
التطبيقات لتعليم البرمجة - Codemurai
يوفر Codemurai تعلم العديد من اللغات أهمها #C و CSS وHTML وJavaScript وTypeScript وPython وMonoDB وES6 وAngular2 وAndroid SDK وReact وJava وiOS SDK، إلى جانب الكثير حول علوم الحاسب والبرمجة غرضية التوجه OOP والـ Phaser و Unity 3D.
كما أنه يقدم العديد من التحديات البرمجية التي يمكن المشاركة فيها للحصول على خبرات أعلى في اللغة أو المجال الذي اخترته.

10 - تطبيق AIDE

يساعد AIDE على تعلم البرمجة بالتجريب أي بالطريقة الأفضل، كونه يمكّنك من ممارسة برمجة الجافا والأندرويد ولغة ++C، إلى جانب إمكانية تتبع الكود ومعرفة الأخطاء وتصحيحها من خلال مشاريع صغيرة على الهاتف المحمول، كما يتميز بإمكانية فتح مشاريع أندرويد موجودة مسبقًا مبنية عن طريق الحاسب على الهاتف المحمول وتجربتها مع خيار الحفظ على Dropbox، إلا أنه بالطبع محدود الحجم كونه تطبيق موبايل.


كما نلاحظ فإن البرمجة واحدة من أهم مهارات العصر الحالي ويوجد الكثير من التطبيقات والمواقع والدورات التعليمية المجانية والمدفوعة لنشر البرمجة على أوسع نطاق، لذا استغل وقتك وتعلم المزيد من اللغات والتقنيات باستخدام أبرز التطبيقات لتعليم البرمجة فقط من خلال جهاز الأندرويد خاصتك.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق