-->

أفضل أعمال الأديب المصري أحمد خالد توفيق

أعمال الأديب المصري أحمد خالد توفيق كتب روايات تحميل كتاب رواية pdf يوتيوبا

أفضل أعمال الأديب المصري أحمد خالد توفيق

مع مرور ذكرى ميلاد الأديب المحبوب احمد خالد توفيق ال 57 قبل أيام عن دنيانا و تركه فراغاً كبيراً في الساحة الأدبية وفي نفوس محبيه، كان من الضروري أن نقدم عدداً من أعماله المميزة، سواء لتذكرة محبيه بها ربما يودون إعادة قراءتها أو ليتعرف عليها من لم يقرأ له من قبل.
لذا فهذه الترشيحات اليوم جزء من تذكر رجل نحبه ونفتقده ونعترف له بالجميل على ما أصبح عليه عدد كبير منا.. لذا لننطلق في عوالم أحمد خالد توفيق.

1 - فانتازيا

فانتازيا أحمد خالد توفيق

ثمة أبطال يمتازون بالقوة.. ثمة أبطال يمتازون بالذكاء الخارق.. ثمة أبطال يمتازون بالحظ العاثر.. ثمة أبطال يمتازون بأنهم لا يمتازون بشيء.. يبدو أن (عبير) من هذه الفئة الأخيرة.

هي السلسلة الثانية لدكتور أحمد خالد توفيق والتي بدأ كتابتها في عام 1995، بعدد “قصة لا تنتهي”، وذلك بعد 3 سنوات من مقابلة والعيش مع العجوز رفعت في ما وراء الطبيعة، وقبل عام من معرفة الشاب حار الدماء علاء عبد العظيم في سلسلة سافاري.
هنا البطلة كعادة أحمد خالد توفيق هي نموذج “ضد البطل anti-hero” عبير عبد الرحمن الفتاة التي أخذت تعليماً متوسطاً ولا تتمتع بالجمال ولا تملك ذكاء خارقاً ولا مهارات مميزة، الواقع أن ما يميزها كما وصفها دكتور أحمد هو أنها لا يوجد شيء مميز بها لدرجة تدعو للدهشة.
ولكنها قد وضعت همها وبؤسها وكل أحلامها في دفتي الكتب، فهي عثة كتب تقرأ كل ما تقع يدها عليه حتى الورقة التي صنع بها “قرطاس الطعمية”.
تركيب البطلة ربط كل فتاة وحتى فتى عادياً لا يملك أي شيء خارق للعادة بالسلسلة بشدة، وما زاد هذا الربط هو قدرة البطلة بواسطة جهاز “دي جي2” على أن تنتقل لعالم الأحلام حرفياً حيث الحلم واقع تعيشه وتسير به وكأنها جزء من فيلم سينمائي، حيث قراءتها تتحول لقصص تعيش بها لتخرج من ردائها العادي وترتدي في الحلم رداء البطولة، فمن منا لم يحلم بهذا يوماً؟
وهكذا عبر 64 عدد -ويقال 65 فهناك عدد أخير لم ينشر بعد ولا نعرف مصيره حتى الآن- تدخل عبير لعوالم الأدب والتاريخ لتصبح جزءاً منها، وعبر روايات قمة في التشويق تتسرب الآلاف من الحروف التي تشكل كلمات ترسخ في قاع جمجمتك عن عوالم عدة لم تعرف بكونها موجودة، فتعرف دقائق شيكسبير وملامح أدب ديستوفيسكي وتتعرف على مدارس الفلسفة التي عانيت منها كمنهج دراسي ولكنك هنا ستهيم بها حباً، بل ستدخل علم النحو واللغة العربية لتكتشف أنك كنت مخطئاً عندما كرهت النحو سابقاً. عشرات العشرات من الحيوات المختلفة في عوالم الأدب والفن والتاريخ من هانيبال للحرب العالمية الثانية للأب الروحي، حتى سوبرمان وباتمان، بل لقد دخلت عبير عالم الكاتب نفسه في رواية ساخرة يتنقد بها أحمد خالد توفيق ذاته باسم “ما أمام الطبيعة”.
سلسلة فانتازيا سلسلة شيقة ومفيدة حقاً، ستشعر معها أنك تزداد معرفة بعد كل عدد تقرؤه.
  • نشرت السلسلة مع المؤسسة العربية الحديثة
  • العدد الأول عام 1995

2 - أفلام الحافظة الزرقاء

أفلام الحافظة الزرقاء أحمد خالد توفيق

لستُ ناقداً سينمائياً، وبالتأكيد لم أتعلم مفاتيح هذا العالم الجميل بشكل أكاديمي، لكني أعرف جيداً تلك الأفلام التي هزتني أو أبكتني أو أضحكتني أو جعلتني أفكر طويلاً .. أعرفها وأحتفظ بها جميعاً في الحافظة الزرقاء العتيقة التي تمزقت أطرافها، وسوف أدعوك لتشاهدها معي لكنها بالطبع أثمن من أن أقرضها. معظم هذه الأفلام قديم مجهول أو لا يُعرض الآن، لكنها تجارب ساحرة يكره المرء ألا يعرّفها من يحب.

لو كنت قد سألت د. أحمد خالد توفيق عن حلمه الذي يتمنى أن يتحقق لذكر لك على الفور تحويل أعماله للسينما، التي يؤمن تماماً بأنها الحلم الملون النابض بالحياة والذي يضفي على الكتابة لمسات من عصا سحرية.
للأسف لم يتحقق هذا الحلم في حياة الرجل المبدع، وقد تعثرت أغلب المشاريع التي بدأت في هذا المجال، ولكن حبه للسينما لم يخفت، وهكذا كان له باب ثابت في موقع بص وطل يعرض به أسبوعياً فيلماً جديداً أثر به، أحد الأفلام التي يحتفظ بها في حافظته الزرقاء، لتكتشف أنه لا يقل في النقد عن أي ناقد سينمائي محترف، وهكذا ستعرف الكثير من الأفلام المميزة التي كانت خافية عليك.
وقد تم جمع كافة مقالات الحافظة الزرقاء في كتاب مزود بـCD لمشاهدة المقاطع المعنية في النقد، ولكن مع الضغط المادي تحول الCD لموقع إنترنت يمكنك تحميل المقاطع عبره مباشرة..
  • نشر الكتاب مع دار ليلى للنشر ثم كيان للنشر
  • طبعت الطبعة الأولى عام 2015
  • تقيمه على موقع goodreads هو 5\3.47

3 - حظك اليوم

حظك اليوم.. وبحب برج الحوت أحمد خالد توفيق

اثنا عشر برجاً.. اثنتا عشرة طريقة للموت

ولعنة تطاردك في كل صوب.. تمر بالأطوار المعتادة: في البداية أنت لا تعرف.. بعد هذا أنت لا تلاحظ… ثم تلاحظ فلا تصدق.. ثم تصدق فلا تعرف ما ينبغي عمله

بالتأكيد لم تكن الأغنية الشهيرة لعمرو دياب عن برج الحوت قد وجدت عندما نشرت هذه الرواية، والتي تعتبر أقل روايات أحمد خالد توفيق حظاً من الشهرة، والقصة بالتأكيد لا تعنى ببرج الحوت فقط وإن كانت تميزه في لحظة ما -يبدو أن هذا البرج محظوظ في الغناء والأدب- ولكن الرواية مسلية لأقصى درجة حيث تعنى تماماً بجو من التشويق والأحداث اللاهثة، حيث اثنا عشر من الأصدقاء والمعارف تتشابك خيوط حكايتهم سوياً لتحكي اثنتي عشرة حكاية متصلة تنتهي كل منها بميتة بشعة لشخص من برج محدد ومع مرور الأحداث تكتشف الكثير عن هؤلاء الشباب وأفكارهم وحياتهم وموتهم كذلك.
  • نشرت الرواية مع دار دايموند بوك في طبعتها الأولى وأعيد نشرها مع كيان للنشر
  • طبعت الطبعة الأولى عام 2008
  • تقيمها على موقع goodreads هو 5\3.56

4 - الغرفة 207

الغرفة 207 أحمد خالد توفيق

في هذه الغرفة يتلاشى الحاجز بين الماضي والمستقبل .. وبين ذاتك والآخرين .. لا تتلصص ولا تختلس النظر عبر ثقب المفتاح .. فقط فلتدر مقبض الباب في هدوء وحذر .. ولتدخل الغرفة رقم 207

الكتاب عبارة عن مجموعة قصصية متصلة منفصلة، فهناك وحدة موضوع تجمع كافة حكايات القصص وهي حدوثها في الغرفة 207، ولكن كل حكاية عبارة عن قصة منفصلة تنتهي بنهايتها.
العمل يحكي حكاية غرفة في فندق في مرسى مطروح. هذه الغرفة يحدث بها أهوال، يحكي القصص عجوز هو جمال الصواف الذي تخطى السبعين من عمره، وهو يحكي عن القصص التي حدثت في شبابه أو تحدث حالياً لا فرق، وهو أمر يذكرك كثيراً برفعت إسماعيل بطل سلسلة ما وراء الطبيعة، بل أجواء القصص تشعرك أنك في حلقة رعب جديدة من حلقات السلسلة ولكن بشخصيات أخرى.
العمل مشوق ويحتوي حبكات جيدة للغاية وتعمقاً في حياة طاقم الفندق وأفكارهم بشكل جيد، وستقضي معها عدة ساعات ممتعة حقاً.
  • نشر الكتاب مع دار دايموند بوك في طبعته الأولى وأعيد نشره مع كيان للنشر
  • تقيمه على موقع goodreads هو 5\3.57

5 - شربة الحاج داود

شربة الحاج داود أحمد خالد توفيق

“شربة الحاج داود اللي بتطرد الدود” علاج سحري يداوي كل شيء تقريباً من الديدان حتى الأورام الخبيثة والعقم والصداع.

لا يجب أن ننسى أن أحمد خالد توفيق طبيب في الأساس وهو ليس كالكثير من الأطباء الذين امتهنوا الأدب أو الفن وقرروا اعتزال الطب، بل ظل يمارس الطب حتى آخر أيام حياته، وكان يقدره بشدة، ومن عرفه من الأطباء وصفه بالمهارة، وهكذا فكثيراً ما يلتقي الجانب الطبي مع الجانب الأدبي في أعماله وعلى رأسها سلسلة سافاري التي يمتهن بطلها الطب، ولكننا اليوم سنتكلم عن كتاب مقالي.
فهذا الكتاب والذي يعتبر تجميعاً لمقالات كتبها الدكتور في عدة مواقع الرابط بينها هو الطب، بعضها مأساوي من شدة الجهل الذي ستراه لبعض الممارسات، وبعضها ساخر للغاية، ولكن الرابط الأكبر هو كونها ممتعة ومفيدة لنقد كل من يصدق أشباه العلم ويؤمن بالخرافات على حساب العلم الحقيقي.
  • نشر الكتاب مع دار الكرمة للنشر
  • طبعت الطبعة الأولى عام 2014
  • تقيمه على موقع goodreads هو 5\3.81

6 - يوتوبيا

يوتوبيا.. الحياة بعد المحرقة أحمد خالد توفيق

“غضبتي عليكم كغضبة أنبياء العهد القديم على قومهم، فمنهم من راح يهلل ويغني عندما حاصر البابليون مدينتهم… لقد شعر بأن اعتباره قد تم استرداده أخيراً حتى ولو كانت هذه آخر نشوة له… إنني ألعنكم يا بلهاء… ألعنكم”

الرواية من نوعية الدستوبيا (هي عكس كلمة يوتوبيا/المدينة الفاضلة) أي عكس اسمها تماماً، وهو الأمر الذي يوضح الطريقة الساخرة في التعامل مع الأشياء التي ينتهجها أحمد خالد توفيق، فالمدينة القاسية نتاج تحويل المجتمع لطبقية مقيتة، والتي تحولت لنموذج صارخ لدستوبيا اسمها في الرواية يوتوبيا، حيث يظهر هذا التناقض الصريح المعنى بقوة كبيرة.
والرواية تعتبر من نماذج أدب الفانتازيا الذي يتناول فكرة ما بعد المحرقة، أو ما حدث بعد أن انهار العالم، فتنطلق الأحداث في المستقبل بعد أن حل الخراب بمصر وعم الفساد، وانتهت المؤسسات، فقام الأغنياء وصفوة المجتمع بجمع كل ما يمكن جمعه، وبناء مدينة محصنة في الساحل الشمالي لا يدخلها العامة، سميت يوتوبيا، ومع الوقت ساد الخراب التام خارج يوتوبيا فلم يعد هناك حياة أدمية وساد نقص الغذاء حتى أصبح إيجاد كلب معجزة حيث يتم صيده وذبحه وطهيه.
في الوقت نفسه أهل يوتوبيا لم يكتفوا بإفقار وسرقة الآخرين بل إنهم يقومون كذلك بالتغلب على الملل بصيدهم، حيث تخرج حملات لتزجيه الوقت يقوم الشخص فيها بالقتل والحصول على تذكار من القتيل لإثبات براعته ورجولته عند عودته ليوتوبيا.
الرواية سوداوية للغاية رغم إبداعها وتصف الأجواء الكابوسية لذلك العالم ومدى قسوته وتحطم كل شيء به.
  • نشرت الرواية مع دار ميريت للنشر
  • طبعت الطبعة الأولى عام 2008
  • تقيمها على موقع goodreads هو 5\3.9
هذه الأعمال هي غيض من فيض من أعمال خالد الذكر أحمد خالد توفيق، ولكن المساحة لا تسمح لذكر كل ما كتب فهو غزير الإنتاج حتى تخطى 500 عنوان. لقد حرصنا أثناء الاختيار على التنوع، بين ما هو معروف وما لم يحظى بالشهرة الكافية، وبين الروايات والمقالات والقصص والتجارب الجديدة والسلاسل، ليكون كل ترشيح هو عينة عن نوعية أدبية مختلفة قد كتبها الكاتب، لتستطيع بعد ذلك تجربة المزيد والمزيد من أعماله.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق