القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث المواضيع [LastPost]

كتب صينية عليك قراءتها لتتعرف على الثقافة الصينية الحقيقية 📒


أدب الصين من الآداب المنتشرة جداً حول العالم، فالصين دولة كبيرة كما نعلم، وتعد من أقدم الدول أيضاً، ولهذا السبب هناك الآلاف من الكتب الصينية التي تم نشرها حول العالم واشتُهرت جداً، ولكن بقيت عدة كتب أخذت صدى كبير وكبير جداً مثل قصص ألف ليلة وليلة وكليلة ودمنة لدينا، وهنا سنقدم لك عدة كتب صينية لا بد لك من قراءتها لتلامس الثقافة الصينية الحقيقة:

أشهر الكتب الصينية

  •  رحلة إلى الغرب Journey to the West
الكتب الصينية
للكاتب Wu Cheng’en، وهي رواية أسطورية صينية كلاسيكية كُتبت خلال عهد أسرة مينغ بناء على حكايات شعبية تقليدية من مئة فصل. المغامرات حول أسرة تانع وعن الكاهن Sanzang وتلاميذه الثلاثة، كيف سافروا غرباً بحثاً عن بوذية سوترا، وقد شملت الفصول من ثمانية إلى اثني عشر عن سانزانغ وكيف وُلد ولماذا يبحث عن الكتب واستعداده للرحلة، أما بقية القصة، كيف قهروا الوحوش والشياطين المنتشرة فوق جبل الناري والتغلب على الكثير من المخاطر ليصلوا إلى وجهتهم أخيراً ألا وهو إيجاد سوترا.
أحلام الغرفة الحمراء  The Dream of the Red Chamber
الكتب الصينية
للكاتب Cao Xueqin، وواحد من “الروايات الكلاسيكية الأربعة الكبرى للأدب الصيني” وهو مشهور بنطاقه الضخم وشخصياته الكبيرة وملاحظاته الملموسة عن الحياة والقضايا الاجتماعية في الصين للقرن الثامن عشر، ويعتبره الكثيرون قمة الروايات الصينية الكلاسيكية.
  • هامش المياه The Water Margin: Outlaws of the Marsh 
الكتب الصينية
كتبت من قبل Shi Naian، وتعد واحدة من “الروايات الكلاسيكية الأربعة الكبرى” للأدب الصيني، استندت القصة على العصابة التاريخية (سونغ جيانغ) ورفاقه، وتم عرض أحداثها بشكل ملحمي متمثلة بالتمرد ضد استبداد الحكومة وقيام مجموعة من الرجال بالخروج عن القانون ومحاربة الفقر تماماً كقصة روبن هود ورفاقه.
وهي معروفة جداً في الغرب بسبب مسلسل تلفزيوني ياباني عام 1970 المبني على قصة الكتاب، وأُطلق عليها “Outlaws of the Marsh” الذي وصف بشكلٍ كبير القصة وتفاصيلها والمحن التي واجهوها وهم يحققون هدفهم.
  •  ممالك ثلاث Three Kingdoms: A Historical Novel
الكتب الصينية
للكاتب  Guanzhong Luo، تحكي عن حكم أسرة هان (206 قبل الميلاد – 220 قبل الميلاد) عندما تم تقسيم الامبراطورية الصينية إلى ثلاث ممالك متحاربة، وبعد مرور مئة وعشرين عاماً على ذلك قام الكاتب على التاريخ والدراما والقصائد التي تصور الأزمة لإنشاء رواية متطورة وجذابة أصبحت فيما بعد الملحمة الوطنية الصينية، إذ تجسد هذه الرواية كيفية استخدام السلطة، وكيفية التخطيط للحرب وخوضها.
على الرغم من أهمية الثقافة الصينية مثلما كانت ملاحم هوميروس بالنسبة للغرب، إلا أن هذه التحفة المميزة لا تزال مؤثرة على نطاق واسع في الصين وكوريا واليابان والفيتنام ولا تزال عملاً عظيماً للأدب العالمي.
الذئب الطوطم Wolf Totem
الكتب الصينية
لـ Jiang Rong ، وقد تم نشرها عام 2004 في الصين، وحطمت بعدها الرقم القياسي في جميع سجلات المبيعات وبِيع منها ملايين النسخ، وهي تحكي عن فترة من الفترات التاريخية التي لن تنس ، ألا وهي العهد المغولي، إذ صور الكتاب ثقافة المغول وأسلاف جحافل المغول الذين أرهبوا العالم، وانقراض بعض الحيوانات التي كانت مقدسة لديهم مثل الذئب المغولي الشرس.
  • رحلات ماركو بولو  The Travels of Marco Polo
الكتب الصينية
لـ Marco Polo، يصف الكتاب أحداث القرن الثالث عشر من مدينة البندقية، والتي هي مسقط رأس ماركو بولو وسفره إلى أقاصي آسيا، ومغامراته مع الشعوب الأجنبية التي كان يلتقيها أثناء سفره على قدمه أو على الحصان والقوارب عبر أماكن تشمل بلاد فارس، التبت، الهند، ومن ثم الصين.
  • فن الحرب The Art Of War
الكتب الصينية
لـ Sun Tzu، وهي تعد مقالة عسكرية صينية قديمة تنسب إلى الكاتب نفسه، فهو جنرال عسكري رفيع المستوى لمملكة Wu التي كانت موجودة ف القرن السادس قبل الميلاد.
يتألف الكتاب من 13 فصلًا، كل منها مكرس لواحد من جوانب الحرب، ويقال أن العمل قائم ليتحدث على الاستراتيجيات والتكتيكات العسكرية في وقته، وما يزال يُقرأ لأفكاره العسكرية الرائعة حتى الآن.
  • لتحيا To Live
الكتب الصينية
لـ  Yu Hua، وهي رواية حازت على جائزة أكثر مبيع صيني في العالم، إلا أنها محظورة في الصين، ولكن ذلك لم يمنعها من أن تكون أحد الكتب العشرة الأكثر تأثيراً في العقد الأخير، إذ تحكي عن تحول شخص من ابن مدلل لمالك ثري إلى شخص فلاح ودود وشريف وطيب القلب، وكيفية انتقاله من حال إلى حال ونظرته إلى كلا الوضعين اللذين عاش بهما.
  •  بجعات برية Wild Swans: Three Daughters of China
الكتب الصينية
للكاتب Jung Chang، وقد كتبت القصة استناداً على ما في ذاكرة البعض وتاريخ شهود العيان الذين شهدوها، لذا يعد هذا الكتاب من أفضل الكتب الكلاسيكية والتي ترجمت إلى ثلاثين لغة، مع مبيعات وصلت إلى أكثر من عشرة ملايين نسخة.
تسرد قصة ثلاثة أجيال في صين القرن العشرين، وتعد نافذة تطل على تجربة غير عادية عن نساء العالم الحديث وقصصهم الملهمة الممزوجة بالشجاعة والحب.
ما هو العمل الحر والعمل عبر الإنترنت؟ ولماذا قد تريد البدء بهذا المجال؟
  •  غبار أحمر Red Dust: A Path Through China
الكتب الصينية
لـ Ma Jian، تحكي القصة عن حياة الكاتب نفسه في عام 1983 عندما كان بسن الثلاثين، كيف تعرض لعديد من مشكلات الحياة والتي منها طلاقه من زوجته وابتعاده عن ابنته حيث خاب أمله بالحياة في بكين، لذا قرر أن يغير من مظهره ويجوب البلاد والمناطق النائية في الصين، وقد استمرت رحلته ثلاث سنوات. يأخذك في قصصه إلى مدن وقرى جبلية ومشاهد برية مؤثرة ومثيرة جداً، فكانت النتيجة هي نظرة متعمقة إلى التناقضات التي تعيشها الصين والتي لا يمكن لأحد كتابتها إلا شخص وحيد عاش ضمن الصين وخارجها معاً.

تعليقات

أدعمنا بالتبرع بمبلغ بسيط لنتمكن من تغطية التكاليف والاستمرار