القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث المواضيع [LastPost]

في ذكري انتصارات اكتوبر ,, أفلام مصرية تجسد بطولات الحرب

ما أن تهل نسمات ذكرى انتصارات أكتوبر 1973 على المصريين، حتى تتبارى القنوات التلفزيونية في عرض الأفلام التي أرّخت لتلك الحرب رغم قلتها.
ورغم أن تلك المشاهد تعرض بانتظام، منذ أكثر 40 عاما، فإنها تلاقي نسبة مشاهدة عالية حتى اليوم خاصة من الأجيال الجديدة التي لم تعاصر حرب أكتوبر.

الرصاصة لا تزال في جيبي

يُعَد من ضمن الأفلام الأكثر مشاهدة فى ذكرى انتصارات أكتوبر، وهو بطولة محمود ياسين، وحسين فهمي، وسعيد صالح، وصلاح السعدنى، ويوسف شعبان، ونجوى إبراهيم، وعبد المنعم إبراهيم، ومن إخراج حسام الدين مصطفى، وإنتاج عام 1974.
وتعود فكرة تصوير الفيلم للمنتج السينمائي رمسيس نجيب، الذي اتصل هاتفيا بالفنان محمود ياسين يوم السادس من أكتوبر عام 1973 يطلب منه الحضور لمكتبه فورا، واتفق معه على بدء تصوير الفيلم في أماكن الأحداث الحقيقية في الإسماعيلية وبورسعيد بمشاركة مخرجين معاونين بلغ عددهم 8 مخرجين، إلى جانب 10 مصورين و8 مونترين، ويُعَد من أكثر الأفلام التي تناولت المعارك الحربية التي تم تصويرها في أماكنها الأصلية بالاستعانة بجنود حقيقيين من القوات المسلحة خلال إحدى المناورات.
وتدور أحداث الفيلم حول شخصية "محمد" الذي يضل طريقه في الصحراء شهورا طويلة محتفظا برصاصة في جيبه احتفظ بها منذ نكسة 1967؛ أملا في استخدامها بنفسه كمجند مع أول مواجهة حقيقية مع إسرائيل، وبالفعل يحقق حلمه في النهاية بعبور قناة السويس.

العمر لحظة
بطولة ماجدة، وأحمد زكي، وأحمد مظهر، وحاتم ذو الفقار، ومحمد خيرى، وناهد شريف، ومن إخراج محمد راضي، وإنتاج عام 1978.
ويتناول قصة صحفية تغطي أخبار الحرب وتقع في حب ضابط، وتتعرف على جنوده حتى تحين لحظة الحرب ويشاركون بها.

أبناء الصمت 

بطولة أحمد زكي، والسيد راضي، وسيد زيان، ونور الشريف، ومحمد صبحي، ومحمود مرسي، وميرفت أمين، قصة مجيد طوبيا، وإخراج محمد راضي، وهو من إنتاج 1974.
وتدور قصة الفيلم عن حياة مجموعة من الجنود على الجبهة مع تناول حياتهم الشخصية في خلال فترة إجازاتهم حتى تندلع الحرب ويشاركون بها.

الوفاء العظيم
بطولة محمود ياسين، وسمير صبري، وكمال الشناوي، وعبد المنعم إبراهيم، ونجلاء فتحي، قصة فيصل ندا، ومن إخراج حلمي رفله، وإنتاج عام 1974.


بدور
بطولة محمود ياسين، ونجلاء فتحي، ومحمد رضا، ومجدي وهبة، وهدى سلطان، وتوفيق الدقن، قصة وإخراج نادر جلال، وإنتاج عام1974.

 حتى آخر العمر
بطولة محمود عبد العزيز، ونجوى إبراهيم، وعماد حمدي، وحياه قنديل، وعمر خورشيد، قصة الأديب الكبير يوسف السباعي، ومن إخراج أشرف فهمي، وإنتاج عام 1975.

الطريق إلى إيلات
من الأفلام التي تعرض في ذكرى حرب أكتوبر، رغم أنه لا يتناول الحرب في حد ذاتها، بل يتناول بطولات سلاح البحرية المصري في تدمير سفن حربية إسرائيلية وميناء إيلات الحربي الإسرائيلي عام 1969.
بطولة عزت العلايلي ونبيل الحلفاوي وصلاح ذو الفقار وناصر سيف ومادلين طبر ومحمد سعد، قصة فايز غالي، وإخراج إنعام محمد علي، ومن إنتاج 1993.

ايام السادات

يحكي الفيلم قصة حياة الرئيس المصري الراحل محمد أنور السادات "بطل الحرب والسلام" بجانب حديثه عن حرب أكتوبر والانتصار العظيم الذي حققه الجيش المصري.

إعدام ميت

يحكي الفيلم عن منصور الطوبي العميل للمخابرات الإسرائيلية الذي حكم عليه بالإعدام، وتستغل المخابرات المصرية الشبه بينه وبين الضابط المصري عز الدين الذي ينتحل شخصيته ويكون عليه عبء معرفة أسرار المفاعل الذري الإسرائيلي ديمونه.
 قام ببطولة الفيلم الذي أنتج عام ١٩٨٥ محمود عبد العزيز وفريد شوقي ويحيى الفخراني وليلى علوي وبوسي.
حكايات الغريب
ويتناول الفيلم الفترة بين حرب 1967، وانتصارات أكتوبر 1973 من خلال المواطن عبد الرحمن الذي يشعر بالانهزامية والاستسلام والاكتئاب بعد نكسة 67 والذي يتصرف بسلبية ولامبالاة في كل شيء في حياته حتى المواقف التي تحتاج لموقف تجده جامدا إلى أن يحدث العبور فيهب مدافعا عن بلده وكرامتها فيبذل روحه ودمه فداء.
الفيلم من بطولة محمود الجندي ومحمد منير وحسين الإمام وشريف منير، قصة جمال الغيطاني، وإخراج إنعام محمد علي، وإنتاج 1992.

تعليقات

أدعمنا بالتبرع بمبلغ بسيط لنتمكن من تغطية التكاليف والاستمرار