جائزة نوبل في الكيمياء لعام 2019 - سينوغرافيا

إعلان فوق المشاركات

جائزة نوبل في الكيمياء لعام 2019

جائزة نوبل في الكيمياء لعام 2019

شارك المقالة

اليوم 9 أكتوبر 2019 هو موعد إعلان الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم عن أسماء الفائزين بجائزة نوبل للكيمياء.
الفازون بجائزة نوبل للكيمياء عام 2019 هم جون ب. غودينيف John B. Goodenough و ستانلي ويتينغهام Stanley Whittingham و أكيرا يوشينو Akira Yoshino لتطويرهم بطاريات الليثيوم الأيونية وقابليتها لإعادة الشحن.
نوبل للكيمياء 2019



فاز بالجائزة العام الماضي فرانسيس آرنولد عن بحثه في تطور الإنزيمات مناصفة مع جورج سميث وغريغوري وينتر لأبحاثهما المتعلقة بتطور الببتيدات والأجسام المضادة.
وحتى اليوم، تم منح 110 جائزة نوبل في الكيمياء بين العامين 1903 و2018، 63 منها ذهبت إلى فائزٍ وحيد. ومن بين الجوائز مُنحت 5 لنساء، ونالها فردريك سانجر Frederick Sanger مرتين عامي 1958 و 1980.
عمر أصغر الفائزين بجائزة نوبل كان 35 عامًا وهو فريدريك جوليو Frédéric Joliot عام 1935 ، أمّا أكبر الفائزين بجائزة نوبل في الكيمياء فقد بلغ عمره 85 عامًا عام 2002.
ماري كوري فازت بنوبل في الكيمياء ونوبل في الفيزياء، لتكون أو من فاز بجائزتي نوبل مختلفتين.

نبذة عن ألفريد نوبل

وُلدَ ألفريد نوبل Alfred Nobel في 21 كانون الأول/ أكتوبر 1833 في استوكهولم في السويد. كان المخترع والمهندس والصناعيَّ الذي سجّل 355 براءة اختراع على مدى حياته، واشتهر باختراعه للديناميت وبتطوير بعض المواد المتفجرةِ الأخرى والصواعق المفجرة لهم.
بنى شبكةً ضخمة مما يقارب مئة مصنع في جميع أنحاء العالم لتصنيع المتفجرات والذخائر، وجنى منها ثروة طائلة، وقد كان واحدًا من أغنى الشخصيات في العالم. وبما أنه أعزب ولم يكن لديه أولاد فقد كان هناك جدل حول محتوى وصيته التي وقعها في 27 تشرين الثاني/ نوفمبر عام 1895، حيث وهب أغلب ثروته لتأسيس جائزة نوبل مخيبًا بذلك آمال عائلته.
كان نوبل من أشد المناهضين للحرب، لذا فقد تأثر كثيرًا بعد أن لُقّب بتاجر الموت بسبب اختراعه للديناميت، ولم يشأ أن يخلّد التاريخ اسمه كشخصٍ ساهم بصنع سلاحٍ للدمار الشامل، وسعيًا منه لمحو سمعته السيئة بعد موته، ترك جزءًا كبيرًا من ثروته لتأسيس جائزة نوبل لتكريم الأشخاص النخبة في خمسة مجالات بدون تحيز أو تمييز بين الجنسيات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

كن على أتصال

أكثر من 1.500.000+ متابع على مواقع التواصل الإجتماعي كن على إطلاع دائم معهم

أحدث الاخبار

pagead2

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *