القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث المواضيع [LastPost]

10 أفلام عن كرة القدم قد تعوضك عن ايقاف الدوريات الكبرى

اقتباسات ، أقوال , كتب , رواية , مؤلف , كاتب , أدب ، مقولة ، حكمه , ثقافة , فن , مباريات أهداف موسيقى , أفلام , مسلسلات ، اقتباس ، أغنية ، فيلم , برامج ، مسلسل ، برنامج  ميسى رياضة برشلونة رونالدو ريال مدريد


10 أفلام عن كرة القدم قد تعوضك عن ايقاف الدوريات الكبرى


توقفت أنشطة كرة القدم في كل العالم بسبب انتشار وتفشي فيروس كورونا. وقد سبب هذا التوقف احباط شديد لعشاق الساحرة المستديرة في كل الكرة الأرضية المعتادين على متابعة الإثارة ولاعبيهم المفضلين. وبسبب غياب مشهد الإحدى عشر لاعباً من شاشات التلفاز في المباريات، نقدم لك هنا مجموعة من الأعمال التي سوف تبقي متعة مشاهدة كرة القدم على شاشتك إثناء فترة الحظر الصحي.

1- كرة القدم لها هي أيضاً

صراع عنيف مع كل من حولها لكي تثبت أن البنت يمكنها أن تصبح لاعبة كرة قدم وسط فريق من الأولاد، هذه بإختصار ملخص قصة فيلم Gracie والذي تم عرضه في عام ٢٠٠٧. الولايات المتحدة لا يوجد بها شعبية لكرة القدم بنفس قدر شعبية كرة السلة أو البيسبول أو كرة القدم الأمريكية، ما بالك إذا كان من يود أن يلعب اللعبة ويحترفها هي فتاة.
في أكبر قوة ديموقراطية في العالم تواجه Gracie صعوبة شديدة لإقناع المجتمع بأحقيتها للعب رياضة كرة القدم والتي يطلق عليها الشعب الأمريكي  Soccer لكي يفرقها عن Football والتي تشير إلى لعبتهم التي ليس لها أدنى شعبية في العالم إلا هناك.
ما يدعو للدهشة أن  فريق كرة القدم النسائي للولايات المتحدة الأمريكية قد فاز بكأس العالم أربعة مرات في أعوام ٩١ و ٩٩ و ٢٠١٥ و ٢٠١٩ ليصبح ترتيبه الأول في عدد مرات الفوز يليه الفريق الألماني بمرتين. أما أكبر المفاجآت أن أفضل لاعبة كرة قدم في العالم للأربعة اعوام المنقضيه منذ ٢٠١٦ هي الأمريكية MEGAN RAPINOE، وهو ما يجعل هذا الفيلم هاماً لمعرفة الصعوبات التي تقابل الفتاة حتى في أكثر دول العالم تقدماً!

2- Victory – 1981

يجمع فيلم  Victory  بين التاريخ والأجواء الحربية ورياضة كرة القدم في آن واحد، وتدور أحداثه في فترة الحرب العالمية الثانية حول مجموعة من أسرى قوات الحلفاء الذين يخططون للهروب من السجن النازي تحت غطاء مباراة كرة قدم بينهم وبين المنتخب الألماني، إلّا أنّهم في لحظة الحسم يتراجعون عن الهرب ويصرون على استكمال المباراة حتى نهايتها على أمل أن يعيد الفوز في المباراة كرامتهم التي أهدرتها الهزيمة العسكرية.
يحمل الفيلم قدر كبير من الرمزيات وبرع مخرجه جون هيوستن وكاتب السيناريو إيفان جونز في إسقاطها على مباراة كرة قدم ودية، والفيلم من بطولة سيلفستر ستالون ومايكل كين بالإضافة إلى مشاركة عدد كبير من كرة القدم العالميين في مقدمتهم البرازيلي بيليه، بوبي مور، باول فان همست، وجون وارك.

3- جول : سلم المجد

عبر ٣٠٠ ساعة من الدراما مقسمة على ثلاثة أجزاء يعتبر فيلم  Goal بأجزائه من أهم الأفلام التي عبرت عن تيمة الصعود في كرة القدم. تتتبع القصة رحلة صعود شاب أمريكي من أصل مكسيكي إلى قمة كرة القدم العالمية عبر أهم دوريات كرة القدم الأوروبية وهو الدوري الأسباني.
يجمع هذا العمل ما بين الدراما ومتعة إثارة كرة القدم، وبرغم القصة الكلاسيكية لرحلة النجاح إلا أن الثلاثة أجزاء راعت أن تحتوي على مشاهد حية من مبارايات حقيقية في استادات حقيقية وخصوصا الجزء الأول عام ٢٠٠٥ والذي ظهر فيه معظم نجوم الكرة الأوروبية كضيوف شرف مثل زيدان وبيكهام وروبرتو كارلوس وغيرهم.
يمكنك مشاهدة الثلاثة أجزاء أثناء مكوثك في البيت وهو ما قد يغنيك بشكل مؤقت عن متابعة الدوري الأسباني الممتع، كما أنه سوف يعيدك إلى فترة الجيل الذهبي لفريق ريال مدريد في بداية الألفية والذي حصد وقتها كل البطولات المحلية والقارية.

4 - A shot at Glory – 2002

تستعرض أحداث فيلم A Shot at Glory كواليس رياضة كرة القدم من خلال مسيرة المدير الفني – المتقدم بالسن – جوردن ماكلويد (روبرت دوفال) المسؤول عن تدريب أحد أندية الدرجة الثانية في اسكتلندا، ويواجه ضغوطًا من مالك النادي الأمريكي الراغب في تصعيد الفريق إلى دوري الدرجة الأولى، ومن ثم يسعى إلى ضم لاعب جديد إلى فريقه آملًا أن يحسّن ذلك من مستواه ويزيد فرصه في الفوز، وفي ذات الوقت يواجه العديد من المصاعب في حياته الشخصية، ويعمل على تسويتها حتى لا تعرقله عن تحقيق تطلعاته في عالم الرياضة.
فيلم A Shot at Glory من إخراج مايكل كورينت، وتأليف دينيس أونيل وشارك في بطولته روبرت دوفال، مايكل كيتون، فينال ماكدونالد، وشيلا لاتيمر.

5 - الهوّس

في فيلم The Football Factory نتعرف على الجانب الآخر من كرة القدم إلا وهو هوّس الجماهير وما يسمى بظاهرة The Hooligans. من المعروف إن جمهور الكرة الإنجليزية هو الجمهور الأكثر تعصباً في العالم، ويرصد هذا الفيلم جماهير فريق نادي تشيلسي قبل مباراة هامة في كأس إنجلترا وتبعياتها من أحداث عنف وشغب.
مشاهدة هذا الفيلم سوف تشعرك بنبض جمهور الكرة وفي نفس الوقت سوف تضعك في مكان مختلف بالمقصورة لتشاهد زوايا أخرى من تلك اللعبة المجنونة- وجهة نظر الجماهير المهووسة بفريقها. يمكنك لساعة ونصف استحضار روح المباريات التي نفتقدها جميعاً.

6 - Bend It Like Beckham – 2002

يعتبر فيلم Bend It Like Beckham من أوائل الأعمال السينمائية التي تحدثت عن كرة القدم النسائية، حيث تدور أحداثه حول فتاة هندية شابة تدعى جيسميندر (أرشي بنجابي)، والتي تعشق كرة القدم وتحلم بممارستها والانضمام إلى دوري المحترفين ومن ثم تصبح لاعبة عالمية، إلّا أنّها تواجه العديد من الصعوبات التي تحول بينها وبين تحقيق ذلك الحلم، أبرزها معارضة أمها – المتعصبة – التي ترى أنّ ممارسة الفتيات لتلك الألعاب الرياضية من الأمور التي تتناقى مع تعاليمها الدينية.
أخرج الفيلم جوريندر شادها الذي شارك أيضًا في كتابة السيناريو مع الكاتب بول ماييدا برجس، أمّا فريق التمثيل فقد ضم آرشي بنجابي، بارمايندر ناجرا، جوناثان ريز مايرز، بالإضافة إلى النجمة كيرا نايتلي التي اتخذت من خلال مشاركتها بذلك الفيلم إحدى أهم خطواتها نحو العالمية.

7 - دييجو مارادونا

إذا عاصرت مارادونا وشاهدته في الملاعب فإن هذا الفيلم التسجيلي Diego Armando عن حياة نجم الأرجنتين سوف يثير فيك نوستالجيا وحنين إلى حقبة الثمانينات التي شهدت إحد أساطير كرة القدم عبر تاريخها. أما إذا لم تكن قد شهدت عصره فإنك سوف تعلم الكثير عن لاعب يعتبره بعض النقاد أفضل من مواطنه ميسي من حيث المهارة وحصد الألقاب مع المنتخب الأرجنتيني، بالإضافة إلى معلومات هامة عن حياته المليئة بالمتاعب.
يعتمد الفيلم الذي أخرجه المخرج الإنجليزي ”عسيف قبضايا“ وصدر في عام ٢٠١٩  على مادة فيلمية تسجيلية مدتها حوالي خمسمائة ساعة لم تُعرض من قبل لأسطورة الملاعب الأرجنتينية والعالمية دييجو أرماندو مارادونا مروراً بالمشاكل التي أثارها والفضائح التي تعرض لها. إيقاع الفيلم في منتهى السرعة وأكثر من ٩٠٪ من أحداثه هي صور من المباريات التي لعبها مارادونا والتي سوف تعوّضك بالتأكيد عن مشاهدة ميسي.


8- The Game of Their Lives – 2005

يستند فيلم The Game of Their Lives “لعبة حياتهم” إلى القصة الحقيقية للمنتخب الأمريكي الأول الذي تم تشكيله في عام 1950م، وتبدأ أحداث الفيلم بتلقي الولايات المتحدة الأمريكية دعوة رسمية للمشاركة لأول مرة في بطولة كأس العالم المقامة في البرازيل، مما يضع المسؤولين عن قطاع الرياضة في موقف صعب، حيث أنّ أمريكا لم تكن تعرف كرة القدم حتى أوائل الخمسينات ولم يكن يمارسها سوى عدد قليل من الهواة، ورغم ذلك قبل المدرب بيل جيفري (جون رايز ديفيس) التحدي وعمل على جمع أعضاء فريقه من مختلف أنحاء البلاد استعدادًا لتمثيل بلاده في الحدث الرياضي الأشهر عالميًا.
يمتاز فيلم The Game of Their Lives بالتركيز على الحياة الشخصية لأعضاء الفريق، والدور الذي لعبه الدعم العاطفي المقدم من العائلات والأصدقاء في تحقيق الإنجاز، الفيلم مأخوذ عن كتاب بنفس العنوان للكاتب جيفري دوغلاس، وأعد له السيناريو أنجلو بيزو وتولى إخراجه ديفيد أنسباغ، وشارك في البطولة جيرارد باتلر، جاي رودان، جيمي جان لويس، ويس بنتلي، جون رايز ديفيس، وباتريك ستيوارت.


9 - Green Street Hooligans – 2005

ينتمي فيلم Green Street Hooligans إلى أفلام الجريمة والإثارة، وتسلط أحداثه الضوء على ظاهرة التعصب الكروي في إنجلترا، وذلك من خلال قصة الطالب الجامعي مات بنكر (إليجا وود) الذي ينتقل إلى جامعة لندن حديثًا ويتورط مع بعض مشجعي فريق يونايتد لكرة القدم، ومع مرور الأحداث ينغمس مات بنكر أكثر في العالم السفلي لكرة القدم الذي تديره مجموعة عصابات بدعوى أنّهم مجموعات تشجيع تتبع الأندية الكبرى.
الفيلم من إخراج ليكسي أليكسندر الذي شارك أيضًا في كتابة السيناريو إلى جانب جوش شيلوف و دوغي بريمسون، وشارك في بطولته إليجا وود، تشارلي هونام، كلير فورلاني، و مارك وارن.

10 - كابتن مصر

عنوان الكتاب الشهير لعمر طاهر والذي قام هو شخصياً بتحويله إلى سيناريو لفيلم سينمائي كوميدي بطولة محمد عادل إمام، والذي يتناول بشكل كوميدي مجموعة من المساجين تقوم بتشكيل فريق كرة قدم وتنافس به الحرس والضباط.
سوف تضحك كثيرا وانت تشاهد فريق كرة قدم به محمد سلام وعلي ربيع وبيومي فؤاد وأحمد فتحي وإدوارد. ربما تكون هدنة مؤقتة من ضغط مشاهدة مباراة فريقك المفضل في الدوري وصياحك عندما يهدر المهاجم فرصة أمام المرمى.

تعليقات

أدعمنا بالتبرع بمبلغ بسيط لنتمكن من تغطية التكاليف والاستمرار