القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث المواضيع [LastPost]

كتب للقراءة كتب علم النفس كتب ابراهيم الفقي كتب كتاب كليلة ودمنة كتبي كتب التوجيهي كتب مسموعة كتب ايمن العتوم كتب pdf كتب ينصح بها كتب وروايات روايات عالمية روايات حب روايات ايمن العتوم روايات غرام روايات pdf روايات عربية روايات يونانية مترجمة روايات يابانية روايات وقصص روايات وكتبأدب السجون أدب الدنيا والدين أدب الكاتب أدب الرحلات أدبيات أدب الامثال أدب الأطفال أدب المقاومة أدب الرسائل أدب وترفيه أدب وتراث أدب وشعر أدب وفن ادب وثقافةثقافة عامة ثقافة يونانية ثقافة وفن ثقافة وترفيه ثقافة وعلوم ثقافة و الترفيه تعليم الالكتروني تعليم الرسم تعليم اللغة التركية تعليم يوجا



أدب الرعب في عالمنا العربي «مظلوم».. هذا ما يؤكده عدد كبير من الكتاب الروائيين، فهو إما يتم اعتباره أدب درجة ثانية، أو أن الدخلاء عليه يخرجون بأعمال ركيكة هزيلة تظلم الذين أبدعوا في هذا المجال، أدب الرعب في العالم العربي عرف ذروته خلال الثمانينات والتسعينات مع العدد الأول لسلسلة «ما وراء الطبيعية»، ثم توالت الإصدارات بعد ذلك، و رغم الإقبال الشديد عليه إلا أنه ما زال لا يحظى بالدعم الذي يحتاج إليه، بطبيعة الحال هناك عدة كتاب حاولوا الدخول إلى عالم الرعب من خلال الروايات، ولكن قلة قليلة نجحت في مسعاها، وبالتالي قدموا لنا روايات بالفعل تثير الرعب.


فلنتعرف على أفضل ١٠ روايات رعب عربية.




ما وراء الطبيعية


ما وراء الطبيعة سلسلة روايات وليس رواية واحدة للكاتب المصري أحمد خالد توفيق الذي يعتبر عرّاب روايات الرعب في عالمنا العربي.

صدرت الرواية للمرة الأولى عام ١٩٩٣، وصدر منها ٨٠ عدداً، السلسلة تحكي حكاية طبيب أمراض دم مصري متقاعد يدعى رفعت إسماعيل الذي يتعامل مع سلسلة من الحوادث الخارقة للطبيعة في حياته أو في حياة آخرين، ففي بعض الأعداد هو البطل الذي يجد نفسه وسط المواقف المرعبة وفي بعضها الآخر هو الراوي للقصص التي وصلته من آخرين، والتي تتضمن الأحداث الخارقة والمرعبة.



الفيل الأزرق


رواية الفيل الأزرق لأحمد مراد صدرت عام ٢٠١٢ ثم تحولت إلى فيلم عام ٢٠١٤ تعتبر واحدة من أفضل روايات الرعب العربية، الرواية تحكي لنا قصة يحيى راشد الطبيب الذي يعمل في مستشفى للصحة النفسية في العباسية، والذي يبدأ الرواية بالعودة إلى العمل على سنوات من العزلة الإختيارية، في قسم ٨ غرب، وهو المخصص لمرتكبي الجرائم، يلتقي بصديق قديم يرتبط بماض حاول أن ينساه، وخلال محاولة اكتشاف حقيقة هذا الصديق يجد يحيى نفسه أمام صدمات ستقلب حياته رأساً على عقب.



فرانكشتاين في بغداد



بطبيعة الحال «فرانكشتاين في بغداد» ستكون ضمن أفضل ١٠ روايات رعب عربية، الرواية هذه حازت على جائزة الرواية العربية عام ٢٠١٤، وفي العام ٢٠١٧ فازت بجائزة جي بي أي الفرنسية عن فئة أفضل رواية مترجمة كما أنها ستتحول إلى فيلم سينمائي.
الكاتب أحمد سعداوي يحكي لنا قصة هادي العتاك والذي يعمل كبائع في حي البتاويين وسط بغداد، ولكن هادي يملك «هواية» غريبة؛ اذ يقوم بجمع بقايا جثث ضحايا التفجيرات الإرهابية ليقوم بإحياء مخلوق «الشسمه» الذي هدفه الانتقام من الذي تسببوا بموت مالكي الأعضاء.



الجزار



حسن الجندي من الكتّاب الذين قدموا روايات رعب عديدة جداً والغالبية الساحقة منها حصلت على تقييمات إيجابية، الجزار من الروايات التي تدمج بين الرعب، والقتل والعنف بأبشع صوره بقضايا إنسانية في مجتمعاتنا، وما يميزها عن غيرها هو الأسلوب الممتع في الكتابة رغم كونها تتحدث عن القتل والعنف.



صانع الظلام


تامر إبراهيم من كتاّب الرعب المميزين، وهو يملك مجموعة كبيرة من روايات الرعب التي تستحق القراءة مثل الليلة الثالثة والعشرون، حكايات الموتى، الذي عاد وغيرها، ولكن صانع الظلام هي الرواية التي حصلت على أعلى تقييم من القراء والنقاد.
الرواية تحكي قصة يوسف الذي يتم تكليفه بإجراء مقابلة مع أستاذ جامعي قتل ابنه، وهو ينتظر أن ينفذ بحقه حكم الإعدام. ومن هناك تبدأ رحلة من الرعب والأحداث الخارقة للطبيعة والمفاجآت.



المصعد رقم ٧


وائل رداد أردني فلسطيني الأصل مقيم في الإمارات، الكاتب له إنجازته رغم صغر سنه؛ إذ فاز في مسابقات عديدة في الإمارات، أعماله جميعها تستحق القراءة، ولكن من كل هذه الروايات اخترنا لكم المصعد رقم ٧؛ لأنها تتضمن التشويق والرعب والأسلوب الجميل. فإن كنت تريد معرفة ما الشيء الجامع بين مفتاح فضي يشابه السونكي، ومخترع عبقري مجهول وفتاة عرجاء ثرية مهددة بالقتل ومطعم يسمونه "الصحراء القاحلة"، وذكي لا ينام، وقاتل أطفال مشعوذ ينشد الانتقام والحرب العالمية الثالثة عليكم قراءة الرواية.



الجثة الخامسة


الجثة الخامسة واحدة من أفضل روايات الرعب العربية رغم أن الكاتب نفسه يملك مجموعة كبيرة تستحق القراءة كالشيخ الأسود وعهود الدم وغيرها، الجثة الخامسة قصة فيها الغموض والرعب والقتل، فهناك الجثة الخامسة وغيرها ٤ جثث في المشرحة، ولعنة غامضة وكارثة على وشك الوقوع.



سايكو


عمرو المنوفي من الكتّاب الموهوبين في مجال الرعب، وهو حائز على جائزة دار رواية لأدب الرعب، سايكو تدور حول مفردات أدب الرعب المنزلية العادية والقريبة جداً منا، والتي تلامس نشاطاتنا اليومية، وبعض مخاوفنا التي تتحول إلى ما هو مخيف ومثير للرعب. فالثلاجة قد تكون مفتاحاً لعالم آخر، والخادم يتسبب في تحرر كيان آكل للحوم البشر من عالمه.



نيكروفيليا


رواية نيكروفيليا واحدة من أفضل روايات الرعب العربية وهي تربعت على قائمة الأكثر مبيعاً لعدة شهور حين صدرت عام ٢٠١١، تحكي الرواية عن مرض نفسي نادر وبشع من نوعه تشتهي فيه البطلة جثث الموتى بأسلوب يدمج بين الرعب والفلسفة.



أتما


بسمة الخولي أصدرت حتى الآن ٣ روايات وجميعها تستحق القراء، وهي لأنكم أحياء لأننا موتى، لقاء إبليس وأتما، أتما رواية تطرق أبواب النفس البشرية، وتتحدث عن الرعب الكامن في النفوس والذي يتحين إبراز نفسه.




تعليقات

أدعمنا بالتبرع بمبلغ بسيط لنتمكن من تغطية التكاليف والاستمرار