-->

أفضل الكتب في علم نفس الأطفال

أفضل الكتب في علم نفس الأطفال





يُعدّ علم نفس الأطفال (Child Psychology) فرع من فروع علم النفس، يتضمن النظريات والتطبيقات التي تتمحور حول التطور المعرفي والثقافي الخاص بالأطفال وليس الكبار، وتشمل التخصصات الفرعية لهذا العلم: علم النفس التنموي، وعلم النفس الإكلينيكي للأطفال، وعلم النفس العصبي للأطفال.

 علم النفس للأطفال من العلوم الحديثة نسبياً، حيث بدأ عام 1840م، كما قام العديد من العلماء والمختصون بالبحث في هذا الموضوع ومن أهمّهم (شارلز داروين ) الذي قام بدراسة نمو وتطور أحد أطفاله، وجمع البيانات كما لو أنّه كان يدرس نوعاً غير معروف من الكائنات الحية.



أفضل الكتب في علم نفس الأطفال




تنشئة الأطفال في القرن الحادي والعشرين





الكتاب من تأليف شارون كيه هول، يتناول نشأة الأطفال في القرن الحادي والعشرون من خلال الأبحاث المقدمة من الكٌتاب العظماء الذين كتبوا في مجال النمو والأطفال، لينقلوا لنا خلاصة خبرتهم عن صحة الأطفال النفسية، وكيفية تأثير المجتمع في رفاهية الأطفال.





علم النفس الإكلينيكي للأطفال




يتناول ذلك الكتاب عدد من الجوانب النفسية الخاصة بالطفل، ومنها علم النفس الاكلينيكي، وبناء شخصية الطفل الاجتماعية، وصحته النفسية وعلاقتها ببناء شخصيته، والاضطرابات الشخصية لدى الطفل، والأمراض النفسية والعصبية وكيفية التعرف عليها وكيفية علاجها، بالإضافة إلى تقويم شخصية الأطفال.



مباديء علم النفس التربوي




هذا الكتاب من تأليف الأستاذ الدكتور عماد عبد الرحيم الزغول، تم نشره في عام 2018، ويتناول الكتاب كل ما يخص علم النفس التربوي من نشأته وتطوراته وأهدافه وتعريفاته ومواضيعه وعلاقته بالفروع الأخرى من علم النفس، وكذلك نمو المتعلم والذكاء، والدافعية، ونظريات التعلم، وأنوع التفكير.






علم نفس النمو الطفولة والمراهقة




الكتاب من تأليف حامد عبد السلام زهران، ، يتناول الكتاب الموضوع الخاص بالطفولة والمراهقة، حيث قام الكاتب بوضع خلاصة خبرته وبحثه واطلاعه ف تدريسه لمجال علم نفس النمو في الجامعة، ويعد ذلك الكتاب هو الدليل العملي العلمي لتربية وفهم وتوجيه نمو المراهقين والأطفال وسلوكياتهم خلال رحلة نموهم نفسيا.







اقرأ ايضا








ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق