القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث المواضيع [LastPost]

أفضل 5 كتب عن الأخلاق




يُعرف الخُلق في اللغة العربية بالطبع والسجية لأنّ صاحبها قد قُدِّر عليه، وفي مقولة أخرى هي الدِّين والمروءة، قال العلاّمة ابن فارس:(الخاء واللام والقاف أصلان: أحدهما تقدير الشيء، والآخر ملامسة الشيء).والأخلاق في الاصطلاح هي هيئة راسخة في النفس، يصدر عنها العديد من الأفعال بشكل سهل ومُيسّر، دون الحاجة للتروي أو التفكير، فمن الممكن أن يصدُر عن هذه الهيئة أفعال مذمومة أو محمودة. 


أفضل 5 كتب عن الأخلاق


1- كتاب الفوائد لإبن قيم الجوزية





يتحدث الكتاب عن مجموعة من الاخلاق التي لا يجب أن يتخلى عنها المسلم في حياته . ولا يجب للمسلم أن يتجاول القواعد الأخلاقية أو يقصر فيها ، الغضب له حد و هو بعض من الشجاعة التي ليست مكروهة و البعد عن المدنيات و المتناقضات ولكن لا يجب أن يتعدى الإنسان في الغضب حتى لا يكون متعدياً، و الحرص أيضاً له حدود و لا يجب تجاوزها.

و الحسد وهو االرغبة في الكمال و التفوق و لكن إذا أصبح الإنسان يكره وجود النعمة عند غيره و يتمنى زوالها فو بذلك قد بلغ منزلة من الدنائة و الضعف، و للشهوة و الراحة والكرم و الغيرة و التواضع والشجاعة حدود إذا تجاوزها الإنسان أصبح فيه صفات مذمومة ومكروهة عند الله ..

ويجب على االإنسان الموازنة والتوسط بين الامور . ويقول الكاتب :

“فمن أشرف العلوم وأنفعها علم الحدود ، ولا سيما حدود المشروع المأمور والمنهي ، فأعلم الناس أعلمهم بتلك الحدود ، حتى لا يدخل فيها ما ليس منها ولا يخرج منها ماهو داخل فيها ، قوله تعالى {الأَعْرَابُ أَشَدُّ كُفْرًا وَنِفَاقًا وَأَجْدَرُ أَلاَّ يَعْلَمُوا حُدُودَ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ } [ التوبة : ٩٧ ] ، فأعدل الناس من قام بحدود الأخلاق والأعمال والمشروعات معرفة وفعلاً “.







2- كتاب إغاثة اللهفان من مصائد الشيطان





مؤلف الكتاب هو إبن القيم الجوزيه . نُشر الكتاب عام 1432.عرض في الكتاب النفس البشرية البغيضة وكيفية علاجها، وأثر الشيطان على الإنسان وكيفية تجنب آثار الشيطان ، وأثر الشيطان على الإنسان وكيفية تجنب آثار الشيطان . والكثير من الأمور التي تخص الإنسان وقد شهد له علماء الدين بالأمانة في خدمة العلم والدين والمساهمة في تعديل سلوك الانسان المسلم.




3- كتاب آداب الحسن البصري 




مؤلف الكتاب عبد الرحمن إبن الجوزي . نشر الكتاب عام 2008م _ 1429ه . عدد صفحاته 138 صفحة. يعتبر حسن البصري علم من أعلام التابعين فهو يعتبر قدوة و مثل أعلى لعلماء الأمة .وقد جمع المؤلف مجموعة هامة من أحداث حياة الإمام الحسن البصري . بدأ في كتابه بذكر حياة الإمام حسن ووصف أفعاله وأخلاقه ، واستخرج العديد من الحكم و المواعظ في حياته.





5- كتاب آفات اللسان للدكتور عمر عبد الكافي




كتاب آفات اللسان للشيخ والدكتور عمر عبد الكافي. و يتحدث فيه عن اللسان وخطورته وخطورة الغبية والنميمة والعديد من الأعمال الذميمة التي يستخدم فيها الإنسان لسانه . وفي النهاية ناقش كيفية علاج هذه الآفات.




6- كتاب إحفظ الله يحفظك 





نشر هذا الكتاب عام 2010 .للدكتور عائض القرني.و للدكتورالقرني أكثر من ثمان مائة خطبة صوتية في محاضرات ودروس إسلامية . ويعد من أهم رواد الصحوة في أام الثمانينيات و التسعينيات . بالإضافة إلى الكثير من البرامج التليفزيونية من بيتها برنامج المفتاح الذي تم بثه على قناة الرسالة عام 1428.وبرنامج السلام عليكم على قناة إقرأ عام 1429 ، وبرنامج ادخلوها بسلام على قناة دبي عام 1429 .
بالإضافة إلى العديد من المؤلفات مثل كتاب لا تحزن وكتاب حتى تكون أسعد الناس

بعض الاقتباسات من كتاب إحفظ الله يحفظك
“قال بعض الصالحين: إذا أردتَ أن توصي صاحبك أو أخاك أو ابنك فقل له: احفظ الله يحفظك”.
“قال سليمان بن داود عليهما السلام: تعلمنا مما تعلَّم الناس، ومما لم يتعلم الناس، فما وجدنا كحفظ الله في الغيب والشهادة”.
“إن الله سبحانه وتعالى يحفظ من حفظه من عباده في حالات ومقامات متنوعة، لا يمكن لأحد حصرها أو عدّها. يحفظه في دينه، وذلك أغلى ما عند المسلم، ويحفظه في دنياه من كل سوء، ويسخر له مخلوقاته”، (فَاللَّهُ خَيْرٌ حَافِظاً وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ) [يوسف:64].








Abeer El Morshedy
Abeer El Morshedy
خريجه علم السوسيولوجي لدي اهتمام بقراءه الكتب ،الروايات ومتابعه كل ماهو جديد في التكنولوجيا بالإضافه لشغف التعلم المستمر للغات المختلفة والتعرف علي الثقافات الأخري

تعليقات

أدعمنا بالتبرع بمبلغ بسيط لنتمكن من تغطية التكاليف والاستمرار