-->

من ملل القراءة لإحترافها| 8 طرق تجعل منك قارئ أفضل


من ملل القراءة لإحترافها| 8 طرق تجعل منك قارئ أفضل




القراءة من الأشياء الأكثر اهميه وأفاده للإنسان ، فهي تزيد من اتصاله بكل ما هو جديد وهام، كما أنها تزيد من إدراكه للأمور ومعرفته للحقائق المختلفة، إلى ذلك تعمل على تطويره وتطوير ذاته ونهضته المادية والعنوية، وتقوية روحه، والأهم أنها تجعل عند الإنسان حسا نقديا، وتزيد من ذكاءه ومن قدراته العقلية، فهي رياضة دماغية بامتياز.


 كل هذه الأسباب جعلت القراءة هامة لجميع الناس، ومن هنا حرص قسم منهم على تدوين أفكارهم وتناقلها عبر الكتب، في حين حرص الجزء الآخر على أن يلتهموا الكتب التهاماً، حتى يحصلوا على حصيلة هذه الخبرة المعرفية الهامة والكبيرة والضخمة.


 بعض الناس قد يملون من الكتاب  ويعزفون عن القراءه لأسباب متعددة، قد تكون نوعية الكتب التي يقرؤونها أو شكل هذه الكتب، في حين قد يجد الآخرون العامل المادي عائقاً بينهم وبين اقتناء الكتب، وكذلك ضيق الوقت وكثرة الانشغال في الأمور الحياتية، لكن وفي أحيان كثيرة تكون المماطلة، وقلة الانضباط الذاتي، والتشتت جراء قراءة أكثر من كتاب في ذات الوقت تعتبر إحدي أسباب العزوف عن القراءة.

القراءة والكتابة  ايضا أمر حاسم لتشكيل الهوية والتعبير عن مشاعر المرء. ومعظم البشر يكتسبون اللغة في مرحلة الطفولة المبكرة ،ويتكلمون بطلاقة في سن ثلاث سنوات تقريباً، ولكن علاقتنا المستمرة مع اللغة تعطي شكل ومعنى لحياتنا. لذا للحرص علي أن تكون قارئ من مبتدأ للافضل نقدم لك أفضل 8 طرق تجعل منك قارئ افضل ذو احترافيه محب للقراءه .


من ملل القراءة لإحترافها| 8 طرق تجعل منك قارئ أفضل 




التدرج 


البداية يجب أن تكون بالتدريج، فليس من المطلوب أن يلتهم الإنسان الكتب التهاماً من أول يوم، بل يجب على الإنسان أن يبدأ تدريجياً بالقراءة، كما يجب التدرج من السهل إلى الصعب، أما إن دخل الإنسان مباشرة على الكتب المتخصصة والتي قد تصدم البعض بسبب صعوبة الفهم والمفردات المستخدمة، فهذا قد يؤدي إلى أن يبتعد الإنسان شيئاً فشيئاً عن القراءة.





ابدأ بالمجالات التي تحبها او المهتم بها 


كل شيء يتعلق بالبدايات، إذا استطعت أن تبدأ بداية جيدة، فعلى الأغلب ستستطيع الاستمرار. إذا كنت مبتدئًا فابحث عن الكتب التي تجد فيها متعة وتنازل عن الفائدة مؤقتًا. درب نفسك على القراءة واجعلها روتينًا يوميًا بقراءة المجالات المحببة إلى نفسك ثم انتقل للمرحلة التالية. 




اقرأ بتروي


العديد من القراء يشعرون أنهم يقرأون ببطء شديد، لا سيما عندما يقارنون أنفسهم مع الآخرين، ولكن الحقيقة هي أن القراءة السريعة أقل احتمالاً أن نفهم معها تماما ما تم قراءته . والأفضل من ذلك هو القراءة المرنة بمعنى التباطؤ عند الحاجة لا سيما إذا كانت الكلمات غير معروفة أو المفاهيم ثقيلة والإسراع عند الحاجة أيضاً ، ولا تتردد في إعادة القراءة حتى تستوعب المعنى وتلم به . وتعلم القراءة عن كثب وببطء سيساعدك على أن تصبح أسرع مع مرور الوقت





اقرأ بصوت مرتفع نسبيا


حينما بدأ البشر قراءة الكلمات المكتوبة، كان من غير المألوف القراءة في صمت ، فالقراءة بصوت مسموع واحدة من أفضل الطرق لتحسين القدرة على القراءة ، قد تشعر أنه من السخافة أن تقرأ هكذا، ولكن حالما تندمج في القراءة ستجد نفسك قد بدأت في القراءة بصورة أكثر دقة مع تعبير صوتي أفضل..




استشعر ما تقرأه


عندما تقرأ كلام ما أو كتاب ما حاول أن تندمج في أحداثه وأن تستشعرها كذلك ، ولا تتوانى عن إطلاق العنان لخيالك أن ينسج صوراً وتخيلات للمشاهد والأفعال والأحداث التي تقرأها وهذه الطريقة تجعلك تقرأ كثيراً دون أن تشعر بالملل بل تجعلك مندمجاً فيما تقرأه بكل وجدانك وعقلك .




مارس الكتــابـة


الكتابة والقراءة يسيران جنباً إلى جنب : أي ما الذي تقرأه وكيف تقرأه ؟ يؤثر على ما الذي تكتبه وكيف تكتبه ؟ وغالباً ما يكون أفضل القراء هم أفضل الكُتاب. وفي حين أنه من الممكن تعلم الكثير من خلال القراءات الوثيقة والمتكررة إلا أن هناك الكثير من المهارات السرية للغة والتي لا يمكن الوصول إليها إلا من خلال ممارسة الكتابة ، حاول الكتابة كل يوم لمدة شهر وسوف تجد نفسك لا تقرأ بنفس الطرق التي كنت تقرأ بها من قبل




شارك أصدقائك 


كل الكتابات الأدبية هي في الأساس نوع من الاتصال بين الصوت الداخلي للفرد وبين الجمهور القاريء . وهناك شيء سحري حول تبادل الكتب مع الأصدقاء . فهي طريقة جيدة لرؤية العالم من عيون شخص آخر ، وهي أيضاً وسيلة تشجيعيه بين الأصدقاء لمزيد من القراءة والمناقشات حول مضمون ما تقرأونه وتتبادلونه من الكتب




شارك في منتديات القراءة الموجوده عبرالإنترنت 


لتجعل القراءة روتينًا، يجب أن تصبح شغفًا. شارك في منتديات القراءة وستجد على فيسبوك وغيره مجموعات كبيرة للقراءة والمناقشة، هذه المجموعات ستمثل لك حافز كبير للاستمرار.









ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق