القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث المواضيع [LastPost]

كيف تحسن من نفسك وتعمل للوصول للقمه

كيف تحسن من نفسك وتعمل للوصول للقمه



يساعدك تحسين نفسك علي تحقيق أهدافك بشكل عام والتقدم في حياتك المهنية بشكل خاص مثلا اشتراكك في دورة تدريبية للحصول على شهادة في مجال عملك والعمل بها قد يمكنك من زيادة فرصك في الترقية ، فهذه تعد خطوة لتحسين نفسك او اكتسابك مهارات خارج البيئات التعليمية والمهنية التقليدية قد يساعدك في الحصول لعمل ذا دخل مرتفع او تطوير عملك الحالي.

على سبيل المثال ايضا قد تقرر تطوير مهارات الاتصال الخاصة بك والتي ستجد أنها تمكنك للمساعدة في التوسط بين الأطراف ذات الآراء المختلفة داخل العمل او خارجه لذا فالتطوير من نفسك والتحسن بشكل او باخر امر مؤكد في افادتك ووصولك للأفضل بل وللقمه اذا ما اصريت علي الاستمرار وعدم الإكتفاء من تحقيق المزيد من النتائج .

كيف تحسن من نفسك وتعمل للوصول للقمه


اقرأ كثيرًا


تعد القراءة بانتظام من أسهل الطرق وأكثرها فعالية للتعلم فمن خلال القراءة الكثيره يمكنك اكتساب المزيد من التبصر في مجال عملك وتطوير رؤية إستراتيجية تساعدك على التقدم في مسار حياتك المهنية لذا لا تتردد في البحث عن مصادر جديدة من شأنها توسيع خبرتك وابحث عن مؤلفين من دول وثقافات مختلفة أو اقرأ وجهات نظر بديلة و فكر في تحدي نفسك لتعلم لغة جديدة تقدم لك المزيد من مواد القراءة التي تمكنك من الوصول لأقص استفاده .

على سبيل المثال ، يمكنك إنشاء قائمة بأفضل الكتب والمدونات والمنشورات في مجال عملك ، ثم تخصيص وقت للقراءة كل يوم.

تبنى هواية جديدة


قد تكون التزامات العمل والأسرة هي أهم أولوياتك ، لكن امتلاك هواية أو اثنتين أمر ضروري لتحقيق التوازن بين العمل والحياة. فمثلا يمكن أن تساعدك الرياضة والحرف والأنشطة الأخرى على أخذ استراحة من مسؤولياتك المعتادة وتشجعك على التعلم والنمو خارج العمل.

فكر جيدًا في كيفية تبني هواية جديدة و قضاء وقتك. فقد تتمكن من الانضمام إلى فريق رياضي أو إتقان حرفة جديدة لك أو التخطيط لقضاء عطلات قصيرة مع بضع ساعات كل أسبوع.

اقرأ أيضا: لماذا نتعلم فقط عندما نكرر؟

اشترك في دورات تدريبية


بينما يمكنك تعلم مهارات جديدة وبشكل مستقل ، فإن الانضمام إلى كورس تدريبي يمكنه أن يضيف إلى بنيه تجربة التعلم الخاصة بك لجعلك اكثر خبره لذا عندما تقوم بالتسجيل في درس غير منهجي أو جلسة تدريب برعاية الشركة التي تعمل بها يساعدك الامر في متابعة وتعلم المهارات الصعبة أو الشخصية بمساعدة خبير.

ويمكنك ايضا البدء بالاشتراك في كورسات تدريبية مطوله او متعدده بعد الانتهاء من العمل وخارجه مختارا موضوعك بعناية من خلال تحديد الأهداف المحددة التي تريد تحقيقها.

حدد المهارات المطلوبة


إذا كنت تركز على التقدم في حياتك المهنية ، فإن تحديد المهارات المحددة والمطلوبه التي تحتاجها للمناصب المتقدمة عن منصبك يمكن أن يساعدك على تحسين نفسك لتصل لهذا المنصب بالإضافة إلى القدرات القياسية ، انتبه إلى المهارات الناشئة التي يمكن أن تساعدك على اكتساب ميزة تنافسية.

حاول قراءة كل ما يخص مجالك للتعرف على المهارات الأكثر طلبًا في مجال عملك ثم ضع في اعتبارك الاشتراك في فصل تدريبي لإتقان هذه المهارات حتى تتمكن من وضع نفسك في قمة مجال عملك.

جرب جدولًا جديدًا


يمكن أن يقدم اعتماد جدول جديد منظورًا مختلف كليا حول كيفية استخدامك لوقتك بل قد يساعدك بإعادة التفكير في الطريقة التي تقضي بها يومك وتحديد ساعاتك الأكثر إنتاجية بتحديد طرق جديدة لزيادة الوقت الذي لديك إلى أقصى حد.

على سبيل المثال :- محاولتك الاستيقاظ قبل ساعة من معاد استيقاظك المعتاد لمدة أسبوع كامل كي تخصص وقت لنفسك في التعلم والنمو والتحسن ، أو تخصيص ساعة قبل النوم للقراءه او في منتصف اليوم لممارسة هواية جديدة.

ضع أهدافًا كبيرة


في يومك العادي يكون لديك سلسلة من الأهداف الصغيرة لتحقيقها تشمل كل شيء بدءًا من الوصول إلى العمل في الوقت المحدد وإنهاء بعض المهام إلى تناول العشاء ليلا مع عائلتك وإيجاد الوقت للاسترخاء هذه اهدافك الصغيره خلال يومك .و قد يكون لديك أهداف طويلة الأجل مثل الادخار للدفعة الأولى لإيجار المنزل او أخذ إجازة الصيف المقبل هذه جميعها اهداف وان كان بعضها طويل ولكنها في نطاق قصير ومحدود لذا لتحسين نفسك اجعل نقطة تفكيرك أكبر من هذه الاهداف ، فضع في اعتبارك ما تريد تحقيقه وتري نفسك فيه بعد الخمس سنوات المقبلة ، مثل الانتقال إلى مهنة أكثر إفادة او ضخامه أو إطلاق شركة صغيرة خاصة بك. ثم بعد ذلك ضع أهدافًا محددة وقابلة للقياس وقابلة للتنفيذ وواقعية وحساسة للوقت لتطوير خطة لتحقيق هذه الأهداف.

اقرأ أيضا: كن التغير الذي تريد أن تراه

تعليقات

أدعمنا بالتبرع بمبلغ بسيط لنتمكن من تغطية التكاليف والاستمرار