-->

اعرف من أنت من الألوان .. ما الذي يخبره لونك المفضل عنك

اعرف من أنت من الألوان



يقول الإسباني بيكاسو “الألوان مثل الملامح، تتبع التغيرات في المشاعر”
لا شك بأن كل شخص منا يفضل لون معين على غيره ، لربما يطلي به غرفة نومه أو يختار ملابسه بناء عليه أو حتى يملأ تفاصيله الصغيرة به .

لقد أثبت علماء النفس أن لونك المفضل ليس مجرد ذوق بل يرتبط ارتبطا لصيقا بالمشاعر و الحالة النفسية و السمات الشخصية . و تتعدى ذلك لتؤثر على السلوك و ردة الفعل و الحالة الفسيولوجية ( بعض منها ترتبط بارتفاع و انخفاض ضغط الدم !!) .



خيارات الألوان


قد تتأثر اختيارات لونك ببعض العوامل ، فلا أحد يولد يحب اللون الأصفر مثلا و يموت و هو كذلك و لا يتفق جميع الناس على حب لون و كره آخر، ان العمر و الجنس عاملان مؤثران في تفضيل الألوان فالصغار و الشباب (غالبا ) يفضلون تلك الجديدة و الرشيقة ، أما الأكبر سنا يفضلون تلك التي تمنحهم شعورا بالتقليدية و الوقار .



المنطقة الزرقاء و المنطقة الحمراء


يقول بعض علماء النفس أن الألوان تتراوح بين المنطقتين الحمراء و الزرقاء ، المنطقة الحمراء تشمل ألوان كالأحمر و البرتقالي و الأصفر ، و تسمى هذه الالوان أيضا بالألوان الدافئة و قد تحوي بالدفء و الراحة أو بالغضب و العداء.
أما المنطقة الزرقاء فهي تشمل الوان مثل الأزرق و الأخضر و البنفسجي ، و بعكس الدافئة تعرف بالألوان الباردة و تعبر عن مشاعر كالحزن أو عدم المبالاة .





الألوان و العلاج ، هل يمكن ذلك !


استخدمت حضارات قديمة مثل الصينية الألوان في علاج المرضى ، اعتقدا منهم بعلاقتها مع الشفاء ، و لم يحسم العلماء رأيهم في ذلك بإيجاب أو رفض لكن أغلبهم يعتبرونها مبالغة غير مقنعة ، لكن من المسلي أن نذكر كيف استخدموا الألوان في العلاج و هي كالتالي :


الأزرق: يخفف الألم ويعالجه، كما يُهدئ الأمراض.

الأحمر: يستخدم في تنشيط الجسم والعقل و الدورة الدموية.

الأصفر: تنقية الدم.

اللون البرتقالي: الرئتين و زيادة مستوى الطاقة.

النيلي: لمشاكل الجلد.



الألوان و الصفات الشخصية



الآن سنذهب للجزء الذي يؤمن به الكثيرون ، و هو ما يعنيه لونك المفضل من وجهة نظر علم النفس.


الأبيض: يربط دائما بالانتعاش والنظافة و السلام.


اللون الأسود : الملقب بملك الألوان و اللون الأكثر تأثيرا، البعض يربطه بالحزن و الشؤم ( يلبس في بعض الثقافات في بيوت العزاء ) ، أما البعض الآخر فيربطه بالإثارة و الغموض .


الفضي: يرتبط هذا اللون في العصر الحالي بالحداثة و التطور و الإبداع و الابتكار و يفضله الكثير من مشتري السيارات .


الأحمر: لون لافت للانتباه ، البعض يعبر به عن الحب و الاخر يتذكره بالدماء ، يرمز للقوة والثقة والنشاط.


اللون الأزرق: يعتقد بأنه يزيد الانتاجية يرمز الى الهدوء والسكينة والاستقرار .


الأصفر: لون السعادة والسرور، يعتقد بأنه مفضليه يتسمون غالبا بصفة الغيرة .



اقرأ أيضا: كيف تكتسب شخصية قوية


لا زالت الدراسات تجري عليها للتحقق من تأثيرها و استثماره إذا كان موجود ، حتى ان بعض الدول لاحظت انخفاضا في معدل الحوادث و الجرائم في الشوارع المضاءة باللون الأزق ، إذا هل يمكن استثمارها في السلامة العامة ؟ هل يمكن ان تؤثر في السلوك ؟ أو حتى هل نستطيع استخدامها في زيادة الانتاجية ؟ أعتقد أن الأمر يستحق الدراسة و الاستقصاء .






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق