القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث المواضيع [LastPost]

أربع إجابات وجودية من كتاب أين الله ؟ للكاتب كريم مختار

كتاب أين الله ؟ للكاتب كريم مختار




أين الله؟ رحلة بحث في ما وراء الكون للكاتب كريم مختار هو كتاب يختلف شكلا و مضمونا عن معظم الكتب المتداولة في العالم العربي إذ أنه محاولة لتبسيط و توضيح ظواهر علمية حديثة بأسلوب مبسط يتقبله و يفهمه القراء سواء كانت لهم خلفية علمية اكاديمية أو لم تكن. وهو محاولة خلاقة لطرح أفكار جديدة تتعلق بالذات الإلهية وتخرج مفهوم الدين من الدغمائية لتضعه وجها لوجه مع اخر المستجدات في مجالات الكسمولوجيا وعلوم الكون ونظريات فيزيائية معاصرة مثل نظرية الأوتار الفائقة ونظرية ميكانيكا الكم ونظرية المرايا لكاتبه.


يندرج كتاب “أين الله؟ رحلة بحث في وراء الكون” ضمن سلسلة كاملة مرتقبة تتطرق كلها إلى مواضيع روحانية من منظور علمي معاصر مبتعدة كل البعد عن النقل أو استدلالات رجال الدين التقليديين أيا كانت ديانتهم.



أربع إجابات وجودية من كتاب أين الله ؟ للكاتب كريم مختار




1- من أين أتينا ؟


- لم نأت ، الزمكان فكرة يراها الرائي من الزاوية التي يشاء، نحن* استرسال لحالة وعيية خارجة عن إطار الزمكان نفسه .



2- إلى أين نحن ذاهبون بعد الموت ؟


- ليس هناك موت بالمعنى المطلق والمباشر للمصطلح. الموت هو مرادف التحول ، أنت كنت تؤمن إنك مادة وطاقة (أي لا وجود للروح) فإن المادة والطاقة كلاهما لا يموت بل يتحولان من صيغة وشكل ما إلى صيغة وشكل ما آخران ، وإن كنت تؤمن بأن وعيك هو روح ليست مادية، فإن أفكارك كذلك لا تموت بل تتحول وتتطور من خلال سلسلة التطورات الكونية. في كلتا الحالتين، الموت هو درجة في سلم التحولات وليس فناء مطلق .



3- ما الهدف من وجودنا ؟


- أن تكون أنت أنت ، حرًا في وعيك واختياراتك لا تابعا لاختيارات أيّّ كان ، كنجم حي من مجرة، تدور من حوله الكواكب لتستمد الحياة من دفئه ونوره ، كنوتة عذبة في معزوفة كونية، نوتة قصيرة أو صامتة ربما ولكنها حتما تأثر على سير المعزوفة ككل ، أو خط أنيق من خطوط لوحة كونية، أو ربما نقطة حبر، بالرغم من صغر حجمها أو بهوت لونها فهي حتما تأثر على مشهد اللوحة ككل ، جمالك من جمال الكل، وجمال الكل من جمالك. الهدف من وجودك هو وجودك ذاته.



4- من نحن ؟


- أنعكاس لكل على جزء يتمدد في طريقه نحو الكلية ، لا نهاية من الإمكانيات تسكن وعاء من وهم المادة كما تسكن المالا نهاية بين الصفر والواحد ، أو كما سكن الكون نقطة ثم إنفجر لتتحقق إمكانياته ، خلية دموية تجري في عروق الوجود ، عيون الكون وأحلامه ، فكرة الكون التي لولاها لما كان الكون.


*المقصود بالنحن هنا هو الموجودات ككل وليس الإنسان بشكل خاص.




- كريم مختار ٫ كتاب أين الله






اقرأ ايضا:



تعليقات

أدعمنا بالتبرع بمبلغ بسيط لنتمكن من تغطية التكاليف والاستمرار