-->

إلى من يعتقد أن الروايات مضيعة وقت .. هذا المقال إليك

كتب روايات أدب pdf تحميل كتب

القراءة غذاء العقل و الشيء الذي يقتلعنا من ظلام الجهل إلى نور العلم ، إنها حياة مكتملة تضاف إلى حياتك في كل مرة تنهل منها . و من أشهر الفنون الأدبية هي الروايات و التي أبدع الكتاب في نسج خيوطها حتى أصبح بعضها حديث على الألسن .
و بينما يتزايد جمهور قراء الروايات يوما فيوما و البعض يدخل إلى عالم القراءة منها ، أصبح التساؤل عن جدوتها و مدى الاستفادة منها أكثر من أي وقت مضى .


هل الروايات تسلية أم قراءة تحقق المتعة و الفائدة ؟ في الواقع ان الاجابة مزيج بينهما كما سنرى في السطور التالية.


ثقافات جديدة


لا شك بأن الروايات أقصد تلك التي يستعير كتابها من واقعهم الأحداث ، لم تحدث في بلد واحد أوفي مدينة واحدة ، بل استوحيت من عدة ثقافات يمكن أن تحظى بفرصة التعرف إليها عن قرب بعد قراءة الرواية .
لأذكر مثالا على ذلك رواية “آنا كارنينا” لتولستوى ، حيث نوقش فيها نمط الحياة في حقبة زمنية محددة وفي بلد محدد و تحدث عن العلاقات بين النبلاء وعامة الشعب وما يعانيه كل جانب منهم بسبب الطبقية التي عاشوا معها ، ومع تطور أحداث الرواية تكتسب الكثير من المعلومات بدون أن تشعر و ان لم تكن تبحث عنها و بشكل جذاب و لا يبعث على الملل.



تنمي قدرتك على التفكير (لربما خارج الصندوق ! )


و هنا نحن نتحدث عن الروايات البوليسية و التي أبدع كتابها في نسجها و حبكها ، و هنا لا بد أن نخص بالذكر روايات الكاتبة “أجاثا كريستي” مثل ” جريمة في قطار الشرق ” ، فطريقة طرحها للجرائم والمشكلات التي تواجه المحقق بحثا عن طرف الخيط ، و تنوع طريقة التفكير للوصول لحواب دامغ ، واختلاف القضايا المطروحة في كل مرة يعمل على إثراء العقل و التفكير .



الخيال العلمي و معرفة إلى أين يتجه العالم


نتحدث هنا بشكل مؤكد عن روايات الخيال العلمي والتي يناقش كتابها العديد من أفكارهم عبر أحداث مشوقة ، و تخبرك بشكل خفي عن ما يتجه إليه العالم في الأعوام القادمة .



التحصيل اللغوي


سواء أكنت تقرأ باللغة العربية أو الإنجليزية فالروايات تمنحك فرصة مميزة لإثراء لغتك و تفكيرك و ربطك للأحداث ، و حتى إن القارئ الجيد هو بالتأكيد متحدث جيد فهو يتمتع بقدر ممتاز من الأفكار التي يمكن أن يدعم بها حديثه و لن يبدأ في التلعثم لأنه لا يجد ما يعبر به.



استراحة من الواقع ، هذا ما تفعله الروايات


نحتاج من فترة لأخرى أن نشعر بالاسترخاء و التخلص من ضغوط التفكير ، نحتاج لأن نشغل أنفسنا بأمر جديد ، بتفاصيل لا تخصنا ، وحياة مختلفة عن تلك التي نمر بها كل يوم ، ولذلك في كل رواية هي حياة جديدة نحياها لفترة ومن ثَم نعود لحياتنا من جديد بعزيمة و أفكار عديدة لمواجهته من جديد.

في الواقع لربما يجد الكثيرون أن هذه الفوائد لا تقارن بتلك الخاصة بقراءة الكتب القيمة و المتنوعة و قد تكون كذلك ، لكن حتما على كل من يهوى قراءة الروايات أن يعلم بأن هذه ليست مجرد مضيعة وقت و أن يستمر مع مطالعة الكتب.


اقرأ أيضاً :




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق