-->

نصائح طبية للتخلص من البثور وتنقيه البشرة في أسرع وقت

نصائح طبية للتخلص من البثور وتنقيه البشرة في أسرع وقت



يجد الكثير من الناس صعوبة في الحصول على بشرة نقية وذلك لإختلاف طرق الحصول على بشرة نقية حسب نوع كل بشرة فبشكل عام الأشخاص الذين يعانون من حب الشباب أو العيوب لديهم بشرة جافة أو دهنية أو مزيج من الاثنين.


توجد العديد من النصائح للعناية بأنواع البشرة المختلفة وهناك أيضًا نصائح عامة يمكن للأشخاص تجربتها.لكن يجب على أي شخص غير متأكد من روتين العناية بالبشرة الخاص به استشارة طبيب الأمراض الجلدية للحصول على مزيد من النصائح.



نصائح عامة للعناية بالبشرة




تجنب تفرقع البثور


حب الشباب


تشير البثرة إلى وجود الزيت والدهون والبكتيريا المحتبسة إنها أيضًا علامة على أن آلية الشفاء الطبيعية للجسم تعمل.
لذا تفرقع البثرة يعطل عملية الشفاء بالإضافة إلى ذلك تعرض السوائل المنبعثة منها الجلد المحيط لعدوي بكتيريه مماثلة مما يزيد من خطر تكوين بثور إضافية.


اقرأ أيضا: أطمعة تعزز بشرتك بالكولاجين لتجعلك اكثر جمالا




غسل البشرة مرتين يوميًا ومرة بعد التعرق مباشرة


غسل الوجه يساهم في التخفيف من حب الشباب


يوصي طبيا بأن يغتسل الناس مرتين يوميًا ثم مرة أخرى بعد التعرق فقد يؤدي ترك العرق على الجلد والسماح له بالجفاف إلى جعل حب الشباب أسوأ ، لذلك من الأفضل غسل الجلد في أسرع وقت ممكن بعد التعرق.





تجنب لمس الوجه



لمس الوجه باليدين يزيد من إنتشار البثور



يمكن أن يؤدي لمس الوجه باليدين إلى ترسب الأوساخ والزيوت والبكتيريا على الجلد مما يترتب عليه ظهور البثور.






الترطيب



ترطيب الوجه


يمكن لجميع أنواع البشرة الاستفادة من الترطيب بعد غسول الوجه اليومي فالترطيب يحافظ علي الوجه ويساعده في التحكم في إنتاج الدهون ومنع التلف من العناصر الخارجية.

يختلف المرطب الأكثر فاعلية في كل حالة ، حسب نوع بشرة الشخص يجب على أي شخص غير متأكد من نوع المرطبات التي تناسبه الاتصال بطبيب الأمراض الجلدية.







وضع الواقي الشمسي 




الحماية التي يوفرها الواقي الشمسي



ضعي الواقي الشمسي في اي وقت حينما تكونين في الخارج حتي تحمي الجلد من التعرض لأشعه الشمس الضاره والأشعه فوق البنفسجيه التي تتلف الجلد وتزيد من تهيج البشرة وإنتشار البثور .





التركيز على المنتجات الملطفه للجلد


سيجد الأشخاص الذين يحتاجون إلى رعاية إضافية لبشرتهم بشكل عام أنهم يتفاعلون بشكل أفضل مع المنتجات اللطيفة ، والتي تقل احتمالية تسببها في تهيج الجلد. تشمل المنتجات التي عادة ما تهيج البشرة الحساسة كالمنتجات التي تحتوي على الكحول

توجد الكثيرمن منتجات الملطفة والمضادة للحساسية ومع ذلك لا يزال من المهم اختبار منطقة صغيرة من الجلد للتفاعلات قبل تطبيق أي منتج على منطقة أكثر اتساعًا.






تجنب الماء الساخن


إحذرغسل الوجه بالماء الساخن



يمكن أن يؤدي الاستحمام أو غسل اليدين والوجه بالماء الساخن جدًا إلى جفاف الجلد أو إتلافه يمكن للأشخاص الذين يلاحظون جفاف الجلد بعد الاستحمام أن يحاولوا استخدام الماء الفاتر بدلاً من ذلك.







استخدم أدوات تنظيف لينه




ادوات غسل الوجه تؤثر في تهيج البشرة



التقشير مهم للمساعدة في إزالة خلايا الجلد الميتة ، لكن بعض الأجهزة يمكن أن تكون كاشطة للغاية وقد تضر الجلد بالفعل قد تكون الأدوات مثل المناشف أو الإسفنج الخشنة أو اللوفة خشنة جدًا على الجلد ، مما يسبب تلفًا وتهيجًا.

توجد بعض الخيارات الدقيقة ، مثل فرش التنظيف الناعمة  بدلاً من ذلك ، قد يساعد استخدام أصابع نظيفة لتدليك الوجه بالمنظف على منع حدوث تهيج إضافي.




استخدم الأدوية الموضعية


قد تساعد الأدوية الموضعية الأشخاص من جميع أنواع البشرة في السيطرة على حب الشباب.





المحافظه علي رطوبة الجلد



شرب الماء للجلد



تحتاج جميع خلايا الجسم إلى الماء فخلايا الجلد هي الأقرب إلى البيئة ، وبالتالي  قد تكون أكثر عرضة لخطر فقدان رطوبتها بسبب بعض العوامل لذا قد يساعد شرب الماء طوال اليوم في الحفاظ على صحة خلايا الجلد.








تناول نظامًا غذائيًا صحيًا


تأثير النظام الغذائي علي البشرة



إن اتباع نظام غذائي صحي غني بالعناصر الغذائية مهم للجسم ككل ، وقد يفيد الجلد أيضًا لذا قد يساعد اتباع نظام غذائي غني بالأطعمة النباتية المختلفة ومصادر البروتين الخالية من الدهون في توفير العناصر الغذائية التي تحتاجها البشرة للبقاء بصحة جيدة.


قد يرغب الأشخاص الذين يتطلعون إلى الحفاظ على بشرتهم نقية أيضًا في الاستغناء عن بعض الأطعمة المزعجة ، مثل حليب الألبان  ولكن وجدت مراجعة ان هناك علاقه إيجابية بين الحليب ترجع إلى مركبات النمو والهرمونات التي يحتويها الحليب ومع ذلك ، قد يكون لدى كل شخص أطعمة مختلفة تؤدي إلى تفاقم الأعراض.



ضع في اعتبارك المنتجات العلاجية لعلاج حب الشباب


في حين أن المنتجات الطبيعية اللطيفة يمكن أن تساعد في إدارة الجلد وقد تساعد في علاج البثور الطفيفة يجب على الأشخاص الذين يعانون من حب الشباب المستمر أو الشديد مراجعة طبيب الأمراض الجلدية لمناقشة الخيارات العلاجية. تختلف الخيارات العلاجية حسب نوع البشرة وشدة حب الشباب.



استخدمي منتجات المكياج الطبيعية



منتجات المكياج الطبيعية



في بعض الأحيان  يمكن أن تؤدي منتجات المكياج إلى تفاقم انتشار الحبوب من الممكن قد يساعد التبديل إلى منتجات المكياج الطبيعية أو تلك المصممة للسماح للمسام بالتنفس في تقليل انتشار الحبوب .و من المهم أيضًا إزالة جميع المكياج كل ليلة وتنظيف أي فرش أو أدوات مكياج بانتظام.




اقرأ أيضا: أضرار السكر على الصحة.. اكتئاب وسرطان وحب شباب





تغيير نمط الحياة


على الرغم من أن الأدلة غير مؤكدة إلى حد كبير ، إلا أن بعض التغييرات في نمط الحياة قد تساعد أيضًا في الحفاظ على توازن الجلد. تشمل تغييرات نمط الحياة التي يجب مراعاتها ما يلي:


الحصول على قسط كامل من الراحة كل ليلة

تجنب التدخين

تقليل أو القضاء على السكر الزائد

تجنب الأطعمة المقلية







الحد من التوتر


التوتر وحب الشباب



من المهم أيضًا تقليل التوتر قدر الإمكان فقد اثبتت دراسه الصلة بين التوتر وحب الشباب مشيرين إلى أن الإجهاد يمكن أن يزيد من المركبات الالتهابية في الجسم قد تؤدي مشاعر الغضب القوية أو التوتر العاطفي إلى ظهور حب الشباب أو تفاقم الأعراض.


نتيجة لذلك من المهم إيجاد طرق لتقليل التوتر للمساعدة في السيطرة على حب الشباب
كممارسة الرياضة بانتظام ، الحصول على التدليك أو الوخز بالإبر الانخراط في ممارسات التهدئة ، مثل التأمل أو تمارين التنفس.





نصائح للأشخاص ذوي البشرة الدهنية

 

قد يكون الأشخاص ذوو البشرة الدهنية أكثر عرضة للإصابة بحب الشباب  لذا تتضمن بعض النصائح العامة للبشرة الدهنية ما يلي:

 


استخدام منظفًا خاليًا من الزيت


يمكن للأشخاص ذوي البشرة الدهنية البحث عن منظف طبيعي خالٍ من الزيوت يساعد على تكسير وإزالة الدهون الزائدة دون إضافة المزيد من الزيت إلى البشرة.

 

غسل الشعر يوميا

 

قد يعاني الأشخاص ذوو البشرة الدهنية أيضًا من فروة رأس دهنية يمكن أن ينتقل هذا الزيت الزائد إلى الوجه ويشجع على ظهور البثور قد يساعد غسل الشعر كل يوم في التحكم في الزيت وتقليل التشققات.





نصائح للأشخاص ذوي البشرة المختلطة


يجب على الأشخاص ذوي البشرة المختلطة العناية بالبقع الجافة من الجلد بالإضافة إلى المزيد من المناطق الدهنية وهي التي تمتد فوق الحاجبين ونزولاً من الأنف إلى الذقن .


 

ضعي في اعتبارك استخدام اثنين من منظفات الوجه

 

قد يكون تنظيف الوجه أمرًا صعبًا للأشخاص ذوي البشرة المختلطة في حين أن البعض قد يستجيب جيدًا لمنظف الوجه المصمم للبشرة الدهنية ، فقد يجد البعض الآخر أن هذا يجفف بعض البقع من الجلد أكثر من اللازم.

قد يجد الأشخاص ذوو البشرة المختلطة المزعجة أن استخدام منظف معتدل عام على الوجه ومن ثم منظف مخفض للدهون على أي مناطق دهنية يساعد على توازن البشرة.


 

استخدام أوراق التنشيف


اوراق التنشيف



قد يساعد استخدام أوراق التنشيف للبقع الدهنية في موازنة البشرة المختلطة مؤقتًا وتسهيل إدارتها وقد يساعد أيضًا في منع فرط إفراز الدهون مما يؤدي إلى تخفيف ظهور حب الشباب في هذه المناطق.


اقرأ أيضا: أهم الطرق للحصول علي بشرة نقيه خالية من العيوب




نصائح للأشخاص ذوي البشرة الجافة


تنتج البشرة الجافة كمية أقل من الدهون بشكل طبيعي مما يقلل من حيوية البشرة ، قد تكون معاناة الأشخاص ذوي البشرة الجافة من حب الشباب  انه قد يظهر إذا استخدموا مرطبًا غير مناسب أو أضافوا الكثير من الزيت إلى وجوههم لمقاومة الحالة الطبيعية لبشرتهم.



فيما يلي بعض النصائح حول العناية بالبشرة الجافة:


البحث عن مرطب ملطف للبشرة فالرطوبة ضرورية للبشرة الجافة  لكن من المهم إيجاد مصدر ترطيب لا يسد المسام وقد يجد بعض الناس أن بشرتهم تستجيب جيدًا للزيوت الطبيعية  مثل زيت الأرغان أو زيت الزيتون أو زيت جوز الهند.


 العثور على غسول لا يجرد البشرة من الزيوت الطبيعية وهو أمر مهم بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من جفاف الجلد لذا قد يكون من الأفضل العمل مع طبيب الأمراض الجلدية للعثور على أفضل منظف مناسب و لطيف للبشرة.



اقرا ايضا: رموش قوية وعينين جذابه تعرفي علي فوائد الكحل الأثمد


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق