القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث المواضيع [LastPost]

ملخص و اقتباسات لرواية كلمة الله للكاتب أيمن العتوم

رواية-كلمة-الله-ايمن-العتوم-تحميل-شراء-pdf

رواية كلمة الله للكاتب و الشاعر الأدرني أيمن العتوم صدرت عام 2015م.  تناقِش الرواية فِكرة التعصب الديني المسيحي والإسلامي، وتُحاوِل أن تُظهِر النتيجة التي تؤول إليها الحال حينَ لا يحتمل الفرُد في المجتمع شريكَه فيه، ويُلغِي كل طرفٍ الطّرفَ الآخَر. ومن جانبٍ آخر

ملخص و اقتباسات من رواية كلمة الله للكاتب أيمن العتوم


عن رواية كلمة الله


 تجتهد رواية كلمة الله في ترسيخ فِكرة الحِوار، الحِوار الهادِئ الذي قد يُغير القناعات ويُبدل الاصطِفافات. وهي ترى في هذا الحوار سبيلاً وحيدةً لرقيّ المُجتمعات والتّخلّص من بعض الموروثات المبنيّة على عاداتٍ وتقاليد أكثر منها مبادئ وأفكار. النّهايات الّتي ترسمها رواية كلمة الله تُظهر مدى قساوة النّتيجة الّتي تنتهي إليها شخصيّات الرّواية بسبب غياب تقبّل الآخر والاستِماع عليه. وهي تُلقي الضّوء على بعض الحقائق الّتي تغيب عن أذهان أفراد المجتمع بسبب غيابهم أو تغييبهم عن الواقع، وتكشف بعض الممارسات الوحشيّة الّتي تُرتَكب بحقّ مَنْ يُؤمن بدينٍ جديد أو بعقيدةٍ مُغايرة.

اقرأ أيضا: اقتباسات و اقوال الشاعر و الروائي الأردني  د. ايمن العتوم

رواية كلمة الله من الواقع الذي نعيشه علماً أنه سبق أن حدث هذا الشئ بالفعل في بلادنا... والحوارات التي يطرها الكاتب أيمن عتوم بين يدي القارئ هي من أروع الطرق التي تجعل تقف دون أن تشعر رغم جمود الموضوع الذي تناقشه الرواية رواية كلمة الله، إلا أنها لا تخلو من والصور الأدبية التي تعودنا وجودها في كتاب الكاتب أيمن عتوم. رواية كلمة الله صراع بين الخير والشر.. بين الحق والباطل وهذا الصراع أزلي لا يستطيع أحد أن ينكره أو حتى أن يتجنبه وسوف يأتي على المرء يوم يقف فيه عند المفرق وعندها يتوجب عليه الاختيار ولا مفر من ذلك.

ويذكر أن الرواية قد أثارت ضجة في الأوساط المسيحية الأردنية؛ حيث حاولت بعض الجهات منعها. كما أن هناك من يربط بين الرواية وحادثة حقيقية حدثت في الأردن لفتاة مسيحية اسمها بتول حداد تحولت للإسلام في محاضرة لأحد الدعاة المعروفين وتحمل اسم بطلة الرواية أيضاً، كما أنها قُتلت على يد والدها بصورة تشابه إلى حد كبير طريقة موت البطلة في الرواية .

أحداث الرواية


تبدأ الرواية في إحدى القرى المسيحية، حيث توجد كنيسة قديمة في أعلى مكانٍ فيها يشرف عليها الأسقف أبرام ومساعده دانيال وزئيف وعدد من الراهبات. وتعيش في القرية مريم "التي وهبت نفسها للرّب" وزوجها وهيب مع أبنائهما سلوى وبتول ووائل الذي لم يكن ابنهما حقيقةً؛ وإنما عملا على تربيته فأصبح ابناً لهما، حيث كان رضيعاً في كنف الكنيسة ترعاه راهبة تُدعى هيلينا والتي وُجدت جثةً بعد رفضها أن يُأخذ منها وائل، والذي أصبح فيما بعد تحت رعاية مريم ووهيب وقد اتخذوه ابناً لهما. تبدأ العقدة في الظهور بعد أن تصبح بتول طالبةً في الجامعة في المدينة؛ إذ تضطر للسكن فيها، نظراً للمسافة بين القرية والمدينة، وفي الجامعة تتعرف على صالح المسلم زميلها في الكلية والذي أحبته، وقد كان للنقاشات التي دارت بينهما وبين زميلهما الملحد مراد الدور الأبرز في أن تتحول عن دينها للإسلام. وقد كانت نهاية الثلاث مأساوية؛ فبتول قد عذبتها الكنيسة بأبشع الوسائل قبل أن يقتلها والدها بطريقة بشعة بسبب اختيارها، وهو الذي لطالما كانت بتول أحب شيء إليه، وصالح خطفته جماعة من الغلاة، فقد هال البعض أن تتحول بتول عن دينهم كما كان الغُلاة ينقمون منه ما يعتقدونه ليناً وإعطاءاً للدنية من الدّين؛ فاجتمع عليه النقيضان اللذان اتفقا على دمه، وأما مراد فقد قتلته جماعة من الغلاة حرْقاً، ولم يستطيعوا أن يواجهوه كما فعل صالح؛ إذ قارع الحجة بالحجة.

اقتباسات من رواية كلمة الله


- لا أحد يعرف ماذا يحدث حين يهبط طائر الحب على القلب.

- الأسرار أشواكٌ في الصدر، لا تنزعها إلا الكلمة الطيبة تسمعها من وفي، أو مسامرةٌ تخلو بها إلى رفيق، أو مناجاةٌ إلى من يقدر ويحفظ الغيبة.

- الصحافة والسياسة يشتركان في كثير من الأمور -على سبيل المثال - كلاهما خادعان متقلبان يقدمان المصلحة على الحقيقة.

- الإيمان إحساس داخلي بوجود الله، وليس قالبا لفظيا يعبر به عن هذا الإحساس، إنه حياة معيشة لا حياة منقولة، إنها خبرة ذاتية لا خبرة مترجمة.

- نحن نتغير بسرعة أحيانا مثلما تتغير السحب في السماء وهي تركض لاهثة وراء مصيرها في الفضاء المطلق. من يستطيع أن يصد قلبه عن رياح التغيير حتى لو بنى حوله ألف جدار وجدار.

- إن الفكرة إذا ملأت كيان الإنسان عذبته، وظلت تحوم في وجدانه كأنها نحلةٌ إن لم تجد منفذاً لسعت فأوجعت.

- تعرفُ أنَّ الذين يضلُّون الطَّريق سيبحثون عن طريق يهديهم إلى غايتهم مهما طالَ زمنُ الضياع.

- لقد نصحتُهم: احفظوا أنفسَكم؛ لا شيء يُمكن أن يلوِّثَ طهارتَكم إلا إذا كان من داخلكم، من أعماقِ تلكَ النفس الأمارة بالسوء، أمَّا ذلك الذي يسقطُ عليكم من السماء فليس فيه إلَّا الخير.

- أنت ما تفعل، فعلك هو صورة عنك، وهو ما ستقف به وحيدا أمام الله يوم يقوم الناس رب العالمين.


رواية-كلمة-الله-ايمن-العتوم-تحميل-شراء-pdf


قم بشراء الكتاب من موقع جملون و احصل على خصم 35%.. اشتري الآن




تعليقات

أدعمنا بالتبرع بمبلغ بسيط لنتمكن من تغطية التكاليف والاستمرار