-->

أفلام أجنبية قدمت العرب بصورة حَسنه، عكس ما اعتدنا منهم





بعكس ما هو معتاد من انتاجات السينما الأمريكيه عندما يتعلق الموضوع بالعرب، سنذكر هنا 4 أفلام أجنبية أظهرت الشعوب العربية بصورة حسنه، من الناحية الأخلاقية و الدينية و تعاملهم الحسن مع من يعتنقون ديانات مختلفه، و أيضا تعرضهم للتميز و العنصرية من قبل الأمريكان و الغربيين، اليين يرون العرب بغرور و تعالي كبريين، و حقائق بعض الحروب التي حدثت بين هذه الدول و العرب.


أفلام أجنبية قدمت العرب بصورة منصفه، عكس ما هو معتاد منها



فيلم مملكة السماء - Kingdom of Heaven


مملكة السماء - Kingdom of Heaven

فيلم أمريكي أنتج عام 2005 من إنتاج وإخراج ريدلي سكوت. كتب النص السينمائي وليام موناهان. وهو من بطولة أورلاندو بلوم وإيفا غرين وغسان مسعود. تم تصوير جزء طويل من الفيلم بمدينة وارزازات بالمغرب.
واحد من أهم الأفلام الملحمية الأمريكية، ويتحدث عن الحروب الصليبية على البلاد العربية في أواخر حكم “بلدوين الرابع”، والصراع على القدس، والتي انتصر فيها القائد المسلم صلاح الدين الأيوبي، وهو أحد الأفلام المُنصفة للعرب، حيث أظهر مدى شهامة العرب وتسامحهم، كما اعترف بالمذابح التي قام بها الصليبيون وقتلهم للعرب.

ويتناول الفيلم مدى التسامح الديني بين الإسلام والمسيحية، ويظهر ذلك في عدة مشاهد بالفيلم، والتي بها اعتراف واضح بما اقترفه الصليبين في حق العرب، ورد صلاح الدين بكل تسامح وعفو.
ولم يغفل الفيلم إظهار شخصية صلاح الدين الأيوبي، القائد العربي، الشجاع، القوي، شديد الذكاء، الذي يتمتع بأخلاق النبلاء والفرسان، ويمتاز بالعدل والحكمة، والأخلاق النبيلة من تسامح وكرم وشهامة، على عكس قادة الحملات الصليبية الذين لا يعبرون عن المسيحية، وإنما جاءوا لأرض العرب بهدف احتلالها وتحقيق أطماعهم الشخصية.

نال الفيلم إشادة واسعة من قبل الجمهور والنقاد، كونه يتناول هذا الجانب من التاريخ الغربي بمنتهى الحيادية والإنصاف، وهو من إخراج ريدلي سكوت، وسيناريو ويليام موناهان، وقام ببطولته: أورلندو بلوم، ليام نيسون، غسان مسعود، إيفا جرين، جيرمي آيرنز، وخالد النبوي، وحصل الفيلم على تقييم 7.2 من 10 على موقع IMDb.

اقرأ أيضا: أفضل 10 أفلام مصرية صدرت آخر 10 أعوام

فيلم ترحيل - Rendition


فيلم ترحيل - Rendition

فيلم ترحيل هو فيلم إثارة أمريكي صدر في 2007، يتناول هذا الفيلم العنصرية لأبناء الجالية العربية في الولايات المتحدة الأمريكية، وتوجيه الاتهامات لهم بالعنف والإرهاب، لمجرد أنهم يحملون أسماء عربية، أو لأن أصولهم تنتمي للعرب، إخراج الفيلم لـ “جافن هود”، والسيناريو “كيلي سين”، وقام بالبطولة النجوم: جيك جيلنهال، ريس ويذرسبون، ميريل ستريب، والممثل الأمريكي ذو الأصول المصرية عمر متولي، وحصل الفيلم على تقييم 6.8 من 10 على موقع IMDb.

تدور قصة الفيلم حول مهندس مصري شاب وهو يعمل مهندس كيميائي ويعيش بالولايات المتحدة، اسمه أنور الإبراهيمي ويحمل البطاقة خضراء ومتزوج من سيدة أمريكية وله طفل منها وهي حامل بطفل آخر يتم ترحيله إلى إحدى الدول ليتم تعذيبه هناك دون أن يعرف السبب .

يموت السفير الأمريكي بإحدى دول الشرق الأوسط نتيجة تفجير عبوة ناسفة ، وعلى أثر هذا الحادث يتم احتجاز الشاب المصري، و أثناء عودته من المغرب إلى الولايات المتحدة، يُتهم بقضية قتل لدبلوماسي أمريكي مشهور، كان متواجدًا في نفس البلد. و يتم إلقاء القبض عليه بالمطار ومحو بياناته من ملف المسافرين دون أن يعلم السبب أو يسمح له بالاتصال بمحامي .

فيلم وقت القاهرة - Cairo Time


فيلم وقت القاهرة - Cairo Time

فيلم وقت القاهرة هو فيلم كندي ، بإنتاج مشترك مع أيرلندا ومصر، صدر عام 2009، واستطاع حصد جائزة أفضل فيلم كندي في مهرجان تورنتو السينمائي.

الفيلم من إخراج ربى ندا، والتي قامت بكتابة السيناريو أيضًا بالتعاون مع أتوم أجويان، وقام ببطولته: باتريسيا كلاركسون، والممثل الإنجليزي سوداني الأصل ألكسندر صديق، توم مكاموس، وإيلينا أنايا، وحصل الفيلم على تقييم 6.6 من 10 على موقع IMDb، وتقييم 81% على موقع Rotten Tomatoes.

الفيلم يحكي عن سيدة تُدعى جولييت جرانت، تسافر إلى مصر لأول مرة، حيث يعمل زوجها مارك ضمن فريق الأمم المتحدة في قطاع غزة، لذلك تسافر إلى القاهرة لمقابلته، إلا أنه لظروف عمله يطلب من صديقه طارق خليفة الذي يعيش في مصر، الاعتناء بزوجته، ريثما يعود من سفره، ومع طارق، ترى جولييت عالم جديد عليها وهو عالم القاهرة الساحر، فتتجول في الشوارع والأزقة، وتجلس في أحياء القاهرة القديمة، وتقابل سكان القاهرة، وتمضي بها وقتًا رائعًا مع طارق مما يجعلها تقع في حبه.

الفيلم يظهر جمال القاهرة، وطبيعة سكانها، ومدى تفاعلهم الرائع مع إحدى السائحات، بعكس ما تظهره أفلام أخرى تتحدث عن مصر والقاهرة، بأنها مجرد صحراء، وأن سكانها يمتطون الجمال حول الأهرامات.

اقرأ أيضا: أشهر الأفلام الهندية المقتبسة من أفلام أمريكية

فيلم المنطقة الخضراء - Green Zone


المنطقة الخضراء - Green Zone

المنطقة الخضراء هو فيلم إثارة حربي أمريكي، بإشتراك بريطاني وفرنسي، من تأليف براين هليجليند وإخراج بول غرينغراس، الفيلم مبني على كتاب الحياة الأمبراطورية في مدينة الزمرد من كتابة الصحافي راجيف جاندراسيكاران. الفيلم من بطولة مات ديمون، أيمي رايان، جريج كينيار وبريندن غليسون. تدور أحداث الفيلم حول ضابط في الجيش الأمريكي روي ميلر الذي ينشق محاولاً إيجاد أسلحة دمار شامل في العراق بعد اكتشافه معلومات أستخباراتية خاطئة. فشل الفيلم في شباك التذاكر جامعاً 94 مليون دولار مقابل ميزانية صنعه التي قدرت ب100 مليون. لكنه تلقى مراجعات إيجابية من قبل النقاد. وحصل الفيلم على تقييم 6.8 من 10 على موقع IMDb الشهير.

كما أن الفيلم أوضح السبب خلف الغزو الأمريكي، من خلال آخر مشهد في الفيلم والذي يظهر فيها ميلر، وهو في سيارة عسكرية مع مجموعة من زملائه، وهم يتوجهون لأحد آبار البترول العراقية، لينتهي الفيلم مع السبب الحقيقي لغزو أمريكا للعراق وهو النفط.

اقرأ أيضا: 10 أفلام رعب لن تنتهي كوابيسها بسهولة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق