القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث المواضيع [LastPost]

الرموز الغير القابلة للاستبدال NFT، ثورة تكنولوجيه بأرباح خرافيه

الرمز غير القابل للاستبدال NFT-NON-FUNGIBLE-TOKEN


NFT " NON FUNGIBLE TOKEN " 



الرمز غير القابل للاستبدال هو نوع من الرموز المميزة التي تنطوي على استخدام تقنية البلوك تشين لتشفيرها وربطها بأصل رقمي فريد (مثل الأعمال الفنية الرقمية أو الموسيقى أو مقاطع الفيديو)، ولا يمكن إنتاج مثيل مطابق له وتشبه بذلك المقتنيات عالية القيمة.

وتتميز هذه الرموز عن غيرها من العملات المشفرة مثل بيتكوين وإيثريوم بأنها غير قابلة للاستبدال؛ ففي حين يمكن استبدال أي عملة بيتكوين بعملة أخرى بيتكوين، فإن الرموز غير القابلة للاستبدال فريدة ولا يمكن لرمز منها أن يمثل بديلاً مكافئاً لرمز آخر. ولذلك يتم التعامل معها باعتبارها مقتنيات مثل لوحة فنية فريدة أو حجر كريم نادر.

خصائص الرموز غير القابلة للاستبدال (NFT)


تتمتع هذه الرموز بالخصائص التالية:
نادرة؛ تنبع قيمتها من ندرتها؛ فعلى الرغم من قدرة مطوريها على إنشاء كميات غير محددة منها، إلا أنهم يحددون كميتها بهدف زيادة ندرتها وبالتالي رفع قيمتها.
غير قابلة للتجزئة؛ أي لا يمكن تقسيمها إلى وحدات أصغر مثل البيتكوين، فإما أن تشتريها كاملة أو لا تشتريها على الإطلاق.
فريدة؛ لا يوجد عمل فني قائم على هذه الرموز مطابق لعمل آخر، ويتم تسجيل معلومات كاملة عنها مثل مالكها وتاريخها لتمثل بذلك ما يشبه شهادة التوثيق.


مميزات الرموز غير القابلة للاستبدال (NFT)


تتميز بما يلي:
قابلة للنقل والتحويل؛ يتم شراء أو بيع هذه الرموز في أسواق خاصة، لكن قيمتها تعتمد دوماً على تفردها. وحتى تتمكن من شرائها، لا بد من استخدام عملات مشفرة مثل إيثيريوم (ETH) أو وورلد أسيت إكستشانج (WAX).
أصلية؛ حيث إن اعتمادها على تقنية البلوك تشين يضمن أنها أصلية، نظراً لصعوبة -إن لم يكن استحالة- إنشاء كتل مزيفة في السجل الموزع الذي تستخدمه هذه التقنية.
تحافظ على حقوق الملكية؛ إذ لا يستطيع أحد كما ذكرنا أن يتلاعب ببيانات السجل الموزع.
استخدامات الرموز غير القابلة للاستبدال (NFT)؟

يجري استخدام هذه الرموز في العديد من المجالات بمنزلة مقتنيات فريدة، مثل ألعاب الفيديو والأعمال الفنية الرقمية وشراء وبيع الأصول الرقمية في عوالم افتراضية وحتى شراء القطط الرقمية! ووفقاً لموقع نان فانجيبل، فإن عدد مشتري المقتنيات الرقمية القائمة على الرموز غير القابلة للاستبدال ارتفع بنسبة 66% خلال عام 2020، وارتفعت قيمة التعاملات فيها من 63 مليون دولار إلى 250 مليون دولار في العام نفسه.

مقتنيات الفن الرقمي القائمة على الرموز غير القابلة للاستبدال (NFT Art)

جعلت هذه الخصائص والمميزات من الرموز غير القابلة للاستبدال وسيلة مغرية لمنتجي الصور والفيديوهات الرقمية ولجامعي المقتنيات الرقمية على حد سواء لتوثيق الأعمال الفنية والحفاظ على أصالتها، وبالطبع تحقيق الربح منها. وبينما يستطيع أي شخص مشاهدة العمل الفني الرقمي على إنستقرام، فإن تقنية البلوك تشين -وعملية التوثيق التي توفرها- جعلت من هذه الأعمال مقتنيات نادرة.


أشهر أسواق بيع و شراء الرموز الغير قابله للاستبدال NFT


1. OpenSea



يعد OpenSea أكبر سوق NFT، حيث يقدم مجموعة واسعة من الرموز غير القابلة للاستبدال ، بما في ذلك الفن وأسماء النطاقات المقاومة للرقابة والعوالم الافتراضية وبطاقات التداول والرياضة والمقتنيات، وتشمل أصول ERC721 و ERC1155.

ويمكنك من خلال OpenSea شراء وبيع واكتشاف الأصول الرقمية الحصرية مثل Axies وأسماء ENS و CryptoKitties و Decentraland والمزيد.

ويمكن لمنشئي المحتوى إنشاء عناصر خاصة بهم على blockchain باستخدام سوق OpenSea لإنشاء NFTs مجاناً، دون الحاجة إلى سطر واحد من التعليمات البرمجية.

وإذا كنت تطور عقداً ذكياً خاصاً بك من أجل لعبة أو تحصيل رقمي أو مشروع آخر يحتوي على عناصر رقمية فريدة على blockchain ، فيمكنك بسهولة إضافته إلى OpenSea.
وإذا كنت تبيع سلعاً على OpenSea ، فيمكنك بيع عنصر بسعر ثابت أو إنشاء قائمة أسعار متناقصة أو إنشاء قائمة بالمزاد.


2. Rarible


Rarible هو سوق NFT مملوك للمجتمع، ويمنح Rarible رمز RARI للمستخدمين النشطين على المنصة الذين يشترون أو يبيعون في سوق NFT حيث يتم توزيع 75000 RARI كل أسبوع.
وتركز سوق Rarible بشكل خاص على الأصول الفنية سواء كانت كتباً أو ألبومات موسيقية أو فنون رقمية أو أفلام.

بالإضافة إلى أن Rarible تشتري وتبيع NFTs في فئات مثل الفن والتصوير الفوتوغرافي والألعاب و metaverses والموسيقى والميمات والمزيد.


3. SuperRare


يركز SuperRare بقوة على كونه سوق NFT لشراء وبيع الأعمال الفنية الرقمية الفريدة من إصدار واحد، حيث يتم إنشاء كل عمل فني بشكل أصلي بواسطة فنان في الشبكة ويتم ترميزه كعنصر رقمي قابل للتحصيل يمكنك امتلاكه وتداوله.

ويصف مستخدمو “SuperRare” بأنه يشبه Instagram، حيث تم تقديم طريقة جديدة للتفاعل مع الفن والثقافة والتحصيل على الإنترنت، من خلال شبكة اجتماعية، وذلك نظراً لأن المقتنيات الرقمية NFTs لها سجل شفاف للملكية، فهي مثالية لبيئة اجتماعية.

وفي الوقت الحالي ، تعمل SuperRare مع عدد صغير من الفنانين المختارين بعناية، ولكن يمكنك أيضاً استخدام نموذج لإرسال ملف تعريف الفنان الخاص بك للحصول على موافقة للإطلاق الكامل القادم.




بيعت هذه الصورة الرقمية لصخرة مقابل 400 إيثر، أو حوالي 1.3 مليون دولار قبل أيام ، حيث تمثل هذه المعاملة أحدث عملية بيع داخل لعبة EtherRock، وهو أحد أقدم المشروعات المؤسسة للأصول غير القابلة للاستبدال NFT داخل شبكة بلوك تشين إيثريوم.

ولا تمثل صور الصخور أي فائدة داخل لعبة إيثر روك EtherRock، ولا توجد لها أي استخدامات أو مزايا للاعبين، سوى أنه داخل اللعبة لا توجد سوى 100 صورة رقمية كرتونية للصخور، وبسبب هذه الندرة فإن من علامات الفخر للاعبين امتلاك إحداها.


بعض رموز NFT و أسعار البيع المرتفعه جدا التي بيعت بها.










انت الان في اول مقال

تعليقات

أدعمنا بالتبرع بمبلغ بسيط لنتمكن من تغطية التكاليف والاستمرار