أسباب ضعف الثقه بالنفس لدي الأطفال

0
Advertisements
أسباب ضعف الثقه بالنفس لدي الأطفال

أسباب ضعف الثقه بالنفس لدي الأطفال

 من أعظم ما يمكن تقديمه لطفل هو (الثقة بالنفس وتقدير الذات)، فالأطفال الذين لديهم ثقة بالنفس يشعرون بالسعادة والحب، وتزيد إنتاجيتهم ويتطورون أسرع ممن لا يشعرون بنفس مقدار الثقة بالنفس.


 



لذا فمفهوم الثقه بالنفس مفهوم نفسي يتطور عند الأطفال بفعل الخبرة والممارسة والإدراك، ويتطور لديهم نتيجةً لوعي الوالدين بمفهوم الثقة وأدواتها وكيفية زرعها في النفس، وكذلك يتم اكتسابها بالنموذج والقدوة من الوالدين والمحيطين، فكلما كان المربي أكثر ثقة كان قبول الطفل لسلوك الثقة بالنفس أكبر

كما انه ارتفاع منسوب الرضا والقناعة بالذات، مع إحساس الطفل بذلك في قلبه، وانعكاس ذلك إيجابياً على تحكمه بسلوكياته مع نفسه وأقرانه والآخرين.

 اسباب ضعف الثقه بالنفس لدي الطفل

انتقاد الطفل باستمرار 




قد يكون النقد المستمر لطفلك مؤثراً بشكل مباشر على شخصيته وطباعه، وهو ما يجعل منه طفل غير سوي نفسياً، فينتابة حينها الشعور بعدم الثقة بالنفس، كوني على حذر دائماً من النقد المستمر لطفلك وإذا تحتم عليكِ ذلك فقدمي له النقد بصورة إيجابية على هيئة نصيحة ، إذ يعتبر هذا السبب من أهم اسباب عدم الثقة بالنفس عند الأطفال.

قلة تشجيع الطفل 





يحتاج الطفل إلى تشجيع قوي من الأشخاص المحيطين به بشكل عام ومن الآباء والأمهات بشكل خاص حتى يؤمن الطفل بقدراته ومواهبه، ويستطيع تقديم المزيد بصورة جيدة، وهذا ما يجعله يمتلك الثقة الكافية بالنفس.



Advertisements

الحماية الزائدة أو القلق الزائد من الوالدين





نعلم أنه من الطبيعي أن يكون الوالدين قلقين على أبنائهم، ولكن لا ينبغي أن يكون القلق بشكل دائم لتجنب الحماية الزائدة لأولادهم، إذ أن الحماية الزائدة على الطفل تخنق وتضعف ثقته بنفسه، فَتجعله غير واثق في قدراته وأفكاره ويحتاج للمساعدة دائماً، كما تجعله دائم الخجل والخوف من تجارب أشياء جديدة ومن الآخرين، يفضل عرض رأيك ومخاوفك لطفلك واترك له الاختيار مع متابعتك له بشكل غير مباشر.

المقارنة السلبية بينه وبين أطفال آخرين 






غالباً تتسبب المقارنة بين الطفل و آخاه أو بين الطفل وأطفال آخرين في ضعف الثقة بالنفس عند الطفل، فهي تشعر الطفل بالدونية وأنه أقل من الآخرين، حتى وإن كانت المقارنة بهدف التحفيز فهي دائماً تتسبب في عدم الثقة بالنفس عند الطفل.

التقليل من شأنه أمام الآخرين





تقليل طفلك أمام الآخرين يأتي بعدة صور منها عقاب الطفل أو التريقة عليه وعلى أفعاله وتصرفاته أو التقليل من رأيه أو إلقاء نظرة حادة له أمام الآخرين، كل هذه التصرفات من الوالدين تصيب الطفل “وخصوصاً المراهقين” بالشعور بأنه دون قيمة وسيء وغير مرغوب وتسبب بشكل قوي عدم الثقة بالنفس.

سوء التربية




 يتعرض بعض الأطفال لنقص في التربية منذ الطفولة المبكرة كالقسوة الشديدة- الصراخ والعنف الزائد- إخراس صوته وإسكاته.

بعض النصائح التربوية التى يجب على الوالدين اتباعها لتنمية الثقه بالنفس فى أطفالهما 





1- يجب على الأسرة أن تحترم آراء الأطفال حال عدم الرضا عن بعض تلك الآراء ويفضل النصح بطريقة عقلانية وليست بالإجبار.


2- يجب أن تسمع الأسرة لما يقوله الطفل وتصحيح أفعاله الخاطئة.

3- يجب عليك توضيح بعض الأمور له إذا كان لديه أخطاء، وإذا فعل شىء جيد يجب أن تشكره.

4- يجب عليك امتداحه أمام الآخرين وليس انتقاده.

5- حال وقوع خطأ منك تجاه الطفل يجب عليك أن تعتذر له لأن ذلك يساعدك فى تربية بشكل أفضل ومعرفة الخطأ من الصواب.









اقرأ ايضا




Leave A Reply

Your email address will not be published.