لا تلتزم الحياد أثناء الأزمات الأخلاقية

0
Advertisements

 

دانتي أليغييري الكوميديا الإلهية كتاب تحميل روايات كتب رواية pdf حكم الأدب العالمي

يقول
دانتي أليغييري في “الكوميديا الإلهية” : ” أحلك الأماكن في الجحيم
هي لأولئك الذين يحافظون على حيادهم في الأزمات الأخلاقية
“.

لا تلتزم الحياد أثناء الأزمات الأخلاقية

في عالم مليء بالجرائم الأخلاقية والمصائب و الظلم، قد يصبح غير مجديا أن تنخرط في كل المعارك التي لاتخصك.. خصوصا ان كنت تجاهد وتصارع للفوز بمعاركك الخاصة، و مايتعلق بمصير أطفالك و عائلتك.. لكن بعض الأحداث تأتي لتصفعك بقوة، لتنبهك أن بعض الأمور تقتضي منك ان تترك شؤونك الخاصة على جنب مقابل مصلحة أكبر.. مقابل ايقاف ظلم أو تغيير فساد.. قرارات يمكن أن تحدث فرقا كبيرا في مصائر أناس لاحول ولاقوة لهم..

قد تأتي هذه الصفعة كأحداث حقيقية، أو على شكل كتاب تقرؤه، أو فيلم تشاهده..

في الفيلم الكوري Silenced (2011)، مقتبس عن قصة حقيقية جرت أحداثها سنة 2000، تدور أحداثه حول جريمة أخلاقية، قضية إغتصاب الأطفال الصم اليتامى، و الاعتداء بالضرب المبرح عليهم، من طرف القائمين على المدرسة التي تدعي كونها أفضل مدرسة لمثل هذه الشريحة.. فضيحة هزت المجتمع الكوري ببشاعتها، وماخلفته المحاكمة الظالمة من كارثة انسانية أخرى أسوأ .. فيلم رغم نهايته المأساوية، يوضح كيف أن قرار شخص واحد بعدم التزام الحياد يمكن أن يغير المعادلة كلها، يمكن ان يوقف ظلما.. أو على الأقل يفضح ماتواطأ الجميع على إخفائه بجرائم اخرى ( رشوة، ابتزاز ، تهديد)..

Advertisements

” أحلك الأماكن في الجحيم هي لأولئك الذين يحافظون على حيادهم في الأزمات الأخلاقية”.

فيلم يذكرنا بأن التزام الحياد في قضايا القتل والاغتصاب والظلم والفساد لا يجعلنا إلا شركاء في الجريمة.. الحكمة لاتكمن في الاهتمام بشؤونك الخاصة دائما، وكأن مايحدث في العالم لايعنيك.. هذا العالم ليس عبئا على أحد، والحياد في مثل هذه القضايا يصبح جريمة أخلاقية في حد ذاته.. التغاضي عن الأحداث التي تحدث من حولنا وكأنها ليست موجودة أصلاً او لاتعنينا لن يجعلها تختفي من تلقاء نفسها.. ستظل تبعاتها تدمر حياتنا.. وقد يأتي الدور علينا ذات يوم، نتعرض لظلم أقوى من ان نستطيع دفعه بأنفسنا، و لن نجد من يساعدنا بحجة الحياد نفسها التي التزمناها نحن يوما ما..

لنتذكر حديث النبي صل الله عليه و سلم أن : الساكت عن الحق شيطان اخرس.. لنتذكر ان نصرة الاخ لو كان ظالما بايقافه عن ظلمه.. فإن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من فرائض الإسلام وشعائره التي تواترت بها نصوص الكتاب والسنة.. فمثل هذا السكوت يشيع الفساد و يدمر العلاقات الانسانية و الروابط الاجتماعية.


Leave A Reply

Your email address will not be published.